دمشق-سانا

بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اليوم خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان الأوضاع على الساحة الفلسطينية وخاصةً في قطاع غزة، فيما حذرا من مغبة قيام الكيان الصهيوني بارتكاب مزيد من الجرائم وتوسيع اعتداءاته.

وأدان الوزيران العدوان الإسرائيلي والغربي المستمر على الشعب الفلسطيني والذي أودى بحياة ما يقارب 20 ألف مدني حتى الآن، أغلبهم من النساء والأطفال.

كما أدان الوزيران سياسات التصفية التي تتبعها حكومة تل أبيب بدعمٍ من الغرب، وخاصةً تدميرها للمشافي، والمدارس، واستهدافها للطواقم الطبية في انتهاكٍ صارخٍ لكل قواعد القانون الإنساني الدولي، مؤكدين في هذا الصدد دعمهما التام لصمود المقاومة الفلسطينية بوجه الهجمات الوحشية التي يشنها الكيان الصهيوني على المواطنين الأبرياء.

وناقش الوزيران التحركات التي قاما بها والاتصالات التي أجرياها على الصعيد الإقليمي والدولي في مواجهة العدوان الإسرائيلي الإجرامي.

وتباحثا حول الخطوات التي يجب القيام بها لوقف هذا العدوان، محذرين من مغبة قيام الكيان الصهيوني بارتكاب مزيد من الجرائم وتوسيع اعتداءاته، مشددين على أهمية إيقاف هذه الحرب الإسرائيلية الغربية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بشكل خاص وعلى القدس والضفة الغربية بشكل عام.

كما طالب الوزيران بإدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وإجبار الحكومة الصهيونية على احترام إرادة المجتمع الدولي.

وأشار الوزيران إلى الزيارة الناجحة التي قام بها مؤخراً رئيس الوزراء المهندس حسين عرنوس إلى طهران، مؤكدين ضرورة اتخاذ قرارات ملموسة لمتابعة تنفيذ مختلف الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوصل إليها، لما سيكون لها من نتائج إيجابية على كلا الشعبين في سورية وإيران.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الكيان الصهيوني والهزيمة الاستراتيجية

بعد أكثر من ثمانية أشهر من معركة طوفان الأقصى الكبرى في السابع من أكتوبر ٢٠٢٣، والتي أفقدت العدو الإسرائيلي توازنه في أقل من ثلاث ساعات، جاء رد الكيان الصهيوني باستهداف المدنيين والبنية الأساسية بدلا من مواجهة المقاومة الفلسطينية، ومع ذلك فإن نتائج تلك المعركة أظهرت الوجه القبيح للكيان الصهيوني وقيادته السياسية والعسكرية من خلال السلوك الإجرامي في استهداف ما يقارب من ٤٠ ألف فلسطيني من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء وتدمير البنية الأساسية من مستشفيات ومنازل بل وأحياء سكنية كاملة علاوة على قيام الكيان الصهيوني باستهداف عشرات الصحفيين الفلسطينيين. وعلى ضوء ذلك فإن المجتمع الدولي لا يزال عاجزا عن لجم الجريمة الكبرى والإبادة الجماعية والتي ارتكبها النازي نتنياهو وكل مسؤولي الكيان الإسرائيلي في مشهد مخز شاهدته شعوب العالم قاطبة من الشرق والغرب، حيث انتفضت تلك الشعوب في مظاهرات عارمة هي الأكبر منذ حرب فيتنام.

إن الهزيمة الاستراتيجية للكيان الصهيوني اعترف بها عدد من القيادات العسكرية والأمنية الإسرائيلية السابقة وأن نتنياهو جر الكيان الصهيوني إلى كارثة بحيث أصبح الكيان وقيادته مطاردا من المحاكم الدولية خاصة محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية في لاهاي من خلال إصدار مذكرات التوقيف. كما أصدرت الأمم المتحدة قائمة العار السوداء التي تصدرها الكيان الصهيوني باستهدافه آلاف الأطفال وقتلهم وهي جريمة بشعة سوف تظل تطارد المجرم القاتل نتنياهو وعصابته في الكيان المنبوذ وهذا المصطلح أصبح ملازما لوصف الكيان الصهيوني وسوف يستقر في أذهان أحرار العالم لعقود طويلة.

إن فلسفة الانتقام من الأبرياء العزل والذي أقدمت إسرائيل وكان آخرها مجزرة مخيم النصيرات يعطي مؤشرا على الجينات الإجرامية التي يحملها قيادات الكيان الصهيوني، بل إنهم غير مهتمين بالمحتجزين وأهاليهم الذين يتظاهرون بشكل يومي، كما أن الطيران الإسرائيلي قد قتل العشرات من المحتجزين. ومن هنا فإن الكيان الصهيوني دخل في دوامة الانتقام وأصبحت هناك مؤشرات على أن سقوط عصابة تل أبيب هي قادمة لا محالة، وأن تعنت نتنياهو حول وقف الحرب في قطاع غزة هو الخوف من تبعات ما بعد وقف إطلاق النار، لأن ذلك يعني تشكيل لجنة تحقيق داخلية لنتنياهو وبقية القيادات العسكرية حول الهزيمة الاستراتيجية التي مني بها الكيان الصهيوني وبشكل مخز يوم السابع من أكتوبر. كما أن نتنياهو يواجه قضايا فساد متعددة من المحاكم الإسرائيلية، وبالتالي فإن المشهد السياسي في الكيان الصهيوني مرتبك، وهناك استقالات متواصلة في حكومة نتنياهو المتطرفة.

إن المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية والمقاومة العراقية والمقاومة اليمنية شكلوا حزام مقاومة مثاليا وهي تجربة نموذجية حاصرت العدو الإسرائيلي وحتى الدول الغربية الداعمة للكيان الصهيوني وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي زودت إسرائيل بالسلاح والمعلومات الاستخباراتية وكانت شريكا حقيقيا للعدوان على قطاع غزة وعموم فلسطين. ومن هنا فإن قطع الملاحة في البحر الأحمر لا يستهدف الملاحة في حد ذاتها ولكن يهدف إلى الضغط على الكيان الصهيوني لوقف العدوان السافر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفلسطين المحتلة. ولقد لعب الإعلام الدولي والعربي وشبكات التواصل الاجتماعي والهاتف الذكي دورا محوريا للمرة الأولى في تاريخ الصراع العربي الصهيوني في تعرية زيف السردية الصهيوينة وأصبح العالم مقتنعا بأن الكيان أصبح يشكل خطرا على السلام والأمن في المنطقة والعالم. ومن هنا فإن لجم هذا الكيان الصهيوني يعد ضرورة إستراتيجية وإنسانية، وفي تصوري بأن هذا الجيل من القيادات الصهيونية المتشددة سيظل ملطخا بالعار والجريمة في الذاكرة التاريخية الإنسانية. علاوة على أن معركة طوفان الأقصى ينبغي أن تشكل أيضا معركة للوعي العربي وأجياله الجديدة، كما أن تلك المعركة وما أدت إليه من هزيمة مذلة للجيش الإسرائيلي تحفز القيادات والجيوش العربية بأن سردية إسرائيل حول التفوق والغطرسة قد سقطت في السابع من أكتوبر وأن العسكرية الإسرائيلية يمكن هزيمتها بعد أن كسرت المقاومة الفلسطينية حاجز الخوف والرهبة التي صنعتها آلة الحرب النفسية الصهيونية على مدى عقود.

إن العدوان الصهيوني يتكبد يوميا المزيد من الخسائر وقد خسر أكثر من ثلث دبابات جيشه خاصة الميركافا والتي تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الدولارات، كما أن هناك تدهورا في الروح المعنوية للضباط والجنود الذي أقدم العشرات منهم على الانتحار عدا على هروب عشرات اليهود من إلى الغرب خوفا من الحرب، كما أن الاقتصاد الصهيوني سجل تراجعا وتدهورا كبيرا وتوقفت عدد من الموانئ والسياحة وحتى الاستثمار كل ذلك بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية والتي سوف يسجل لها التاريخ الحديث بأنها أنهت سطوة وأكذوبة الجيش الصهيوني الذي لا يقهر ومن خلال حرب استنزاف تدخل شهرها التاسع وهي من أطول الحروب في تاريخ الصراع العربي الصهيوني.

إن وقف إطلاق النار يلوح في الأفق بعد قرار مجلس الأمن الدولي وشعور واشنطن بأن الانتخابات الأمريكية على الأبواب وأن استمرار الحرب سوف يجعل الحزب الديموقراطي يخسر تلك الانتخابات، كما أن أحداث البحر الأحمر وضرب السفن الأمريكية والغربية من قبل أنصار الله في اليمن قد أحدث متغيرا استراتيجيا مهما، وأصبح هناك تهديد حقيقي لانسياب التجارة البحرية الدولية عبر البحر الأحمر وخليج عدن وحتى عبر البحر الأبيض المتوسط، وأمام كل هذه المتغيرات فإن الكيان الإسرائيلي أصبح محاصرا دوليا وممزقا داخليا وليس أمامه سوى وقف العدوان والتسليم بهزيمته الاستراتيجية التي تعد واضحة وموثقة على كل المستويات وأيضا تم توثيق جرائمه وانتهاكاته ضد الإنسانية وضد حقوق الإنسان في أكبر إبادة جماعية يشهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية.

مقالات مشابهة

  • الكيان الصهيوني والهزيمة الاستراتيجية
  • الوزير المقداد يلتقي نودا… ضرورة تعزيز التعاون وخاصة في مجال التعافي المبكر
  • سخط عالمي على مجزرة العدو الصهيوني بحق المدنيين في النصيرات
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية.. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • فتح: الدم الفلسطيني يسفك في كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • "فتح": الدم الفلسطينى يسفك فى كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • وزارة الخارجية والمغتربين: الكيان العنصري الصهيوني وحكومته المجرمة يتابعون ارتكاب أبشع المجازر من خلال هجومهم الأعمى على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي راح ضحيته يوم أمس 274 شهيداً و698 جريحاً في مخيم النصيرات
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة
  • إسرائيل لم تعد تنام!