لجريدة عمان:
2024-06-12@07:07:26 GMT

العدوان الإسرائيلي والحرب الإقليمية

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة، والذي تسبب في استشهاد عشرات الآلاف من الأبرياء المدنيين من الأطفال والنساء وتدمير البنية الأساسية لقطاع غزة، أدخل المنطقة في صراع استراتيجي خطير بعد أكثر من ٧٠ يوما من القصف البربري.

ورغم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ودول العالم في استصدار قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلا أن الصلف والمكابرة والانحياز الأمريكي السافر مع إسرائيل وقف عقبة دون صدور ذلك القرار بسبب حق النقض الذي استخدمته واشنطن، وهو الأمر الذي لقي استهجانا واستنكارا كبيرين من مختلف دول العالم من السلوك السياسي الأمريكي السلبي، فقد استهتر بكل الأعراف الدبلوماسية والنواميس الدولية في ضرورة وقف إراقة دماء الشعب الفلسطيني في قطاع غزه وبقية عموم فلسطين.

ومن هنا فإن الكيان الإسرائيلي يواصل عدوانه ضد الشعب الفلسطيني في حين يتلقى جيشه هزيمة عسكرية مهينة على أيدي المقاومة الفلسطينية، رغم فارق الإمكانيات العسكرية والدعم المالي واللوجستي الأمريكي والغربي، ومع ذلك سجلت المقاومة الفلسطينية نصرا واضحا باعتراف قيادات عسكرية إسرائيلية سابقة. كما أن الرأي العام العالمي خرج في عواصم العالم منددا ومستنكرا جريمة الكيان الإسرائيلي والتي نقلها الإعلام العربي والدولي بكل تفاصيلها اليومية حيث يمثل ذلك مأساة إنسانية كبيرة.

من المتغيرات الاستراتيجية التي قد تشعل حربا إقليمية هو الملاحة في البحر الأحمر من خلال سعي الكيان الإسرائيلي إلى توريط واشنطن والدول الغربية وحتى عدد من الدول العربية في مواجهة محتملة ضد قوات أنصار الله «الحوثيين» حيث أن الاعتداء على السفن التجارية المتجهة إلى الكيان الإسرائيلي هو أمر أعلنه الحوثيون طالما أن الكيان الإسرائيلي يمنع الغذاء والدواء والوقود عن سكان قطاع غزة.

وعلى ضوء ذلك فإن ما يجري في البحر الأحمر وبالقرب من مضيق باب المندب هو أمر خطير قد ينتج عنه اشتعال حرب إقليمية كبرى تسعى إسرائيل ونتانياهو لإشعالها بهدف خلط الأوراق في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

إن أحداث السفن في البحر الأحمر هو أمر في غاية الحساسية خاصة للولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، كما أن جماعة أنصار الله تربط توقف الهجوم على السفن التجارية بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ومن هنا تأتي خطورة ذلك المتغير الاستراتيجي علاوة على موضوع المحتجزين من الإسرائيليين من قبل رجال المقاومة الفلسطينية خاصة يوم السابع من أكتوبر، والذي يعد من اللحظات الذي أفقدت الكيان الصهيوني توازنه. وسقطت هيبة الجيش الإسرائيلي من خلال الهجوم الكاسح للمقاومة الفلسطينية.

إن الكيان الإسرائيلي يريد إشعال حرب إقليمية خاصة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وتوسيعها إلى حد المواجهة الاستراتيجية بين عدد من دول المنطقة وإيران، ومن هنا فإن الحذر واجب تجاه المخطط الصهيوني والأمريكي فالولايات المتحدة الأمريكية أصبحت جزءا أصيلا ومشاركا في العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني على الصعيد الاقتصادي والعسكري والاستخباراتي في سابقة خطيرة لإدارة الرئيس الأمريكي بايدن، والذي قد يدفع ثمنا سياسيا كبيرا خلال الانتخابات على مقعد البيت الأبيض في نوفمبر من العام القادم، وهناك استقالات حدثت من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية. كما أن عددا من الحكومات الغربية كإسبانيا وبلجيكا أبدت استعدادا للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وتضغط المظاهرات الكبيرة في عواصم الغرب على الحكومات في ضرورة وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

إن الملاحة البحرية في باب المندب وفي البحر الأحمر تعد على جانب من الخطورة ليس فقط من خلال المواجهة العسكرية بين الحوثيين والغرب ولكن من خلال تطاير شظايا الحرب إلى أبعد من ذلك وتكون جغرافية منطقة الخليج العربي هي الساحة الملتهبة لتلك الحرب. ومن هنا فإن الحذر واجب من خلال وقف الحرب في المقام الأول، أي العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتبادل الأسرى بشكل كامل بين الكيان الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية تمهيدا لإيجاد الحل السياسي المتمثل في قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧؛ لأن بدون قيام الدولة الفلسطينية فإن الصراعات والحروب سوف تستمر ضد الكيان الصهيوني من خلال أجيال المقاومة الفلسطينية المتعاقبة فحركات التحرر والمقاومة في التاريخ البعيد والحديث لا يمكن القضاء عليها.

ومن هنا على الكيان الإسرائيلي أن يستوعب التاريخ فإن أمن الملاحة في البحر الأحمر أصبح متغيرا استراتيجيا في إطار الصراع المسلح مع الكيان الإسرائيلي كما هو الحال مع المقاومة في لبنان والعراق وسوريا واليمن. كما أن أمام الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي وحقن دماء الشعب الفلسطيني وبدون ذلك سوف تدخل المنطقة أتون حرب إقليمية شاملة سوف تكون لها انعكاسات وتداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطینیة العدوان الإسرائیلی الکیان الإسرائیلی المتحدة الأمریکیة الشعب الفلسطینی فی البحر الأحمر قطاع غزة من خلال ومن هنا کما أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني

عبر الدكتور وليد العويمر، أستاذ العلاقات الدولية، عن تفاؤله بعد قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قائلا إن حماس أعلنت ترحيبها بعد صدور هذا القرار مباشرة، وهذا مؤشر على أن الحركة التي اتهمت من قبل الولايات المتحدة ودولة الكيان الصهيوني بأنها تعرقل أي محاولة لوقف الحرب في قطاع غزة، أبدت موافقتها أو ترحيبها.

عاجل| شهيد ومصابان خلال اقتحام الاحتلال لبلدة كفر دان بالضفة الأرصاد عن الموجة الحارة: "متخرجوش من الخميس إلى السبت بسبب درجات الحرارة"

وأضاف "العويمر"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني بدءا من حلفائها وهي الولايات المتحدة، التي هي من قدمت هذه المرة مشروع قرار لمجلس الأمن في حين سابقا كانت تقف عائقا وتستخدم حق النقض فيتو ضد أي قرار يدعو لوقف العدوان على غزة.

ولفت أن الولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلى قناعة بعد أكثر من 8 أشهر بأن هذه الحرب الهمجية التي تقوم بها دولة الكيان الصهيوني أن لا نهاية لها، بل إن هناك خسائر واضحة جدا لواشنطن، ولا سيما سمعتها التي اهتزت في العالم، بأنها راعية الحرية وحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الكيان الصهيوني والهزيمة الاستراتيجية
  • أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني
  • سخط عالمي على مجزرة العدو الصهيوني بحق المدنيين في النصيرات
  • الكويت وقطر تبحثان القضايا الإقليمية والدولية والحرب على غزة
  • العمليات المشتركة بين اليمن والعراق .. التأسيس لمرحلة تصعيد جديد
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية.. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • تظاهرة حاشدة في تشيلي دعما لفلسطين وتنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • وزارة الخارجية والمغتربين: الكيان العنصري الصهيوني وحكومته المجرمة يتابعون ارتكاب أبشع المجازر من خلال هجومهم الأعمى على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي راح ضحيته يوم أمس 274 شهيداً و698 جريحاً في مخيم النصيرات
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة