تعمل الحكومة حاليا على تنفيذ القرار الذي صدق عليه رئيس الجمهورية الخاص بقانون التصالح على مخالفات البناء، وخلال ذلك نرصد المدة التي يتم فيها البت في التظلم المقدم من قبل المواطنين على التصالح.

60 يوما للبت في التظلم

حدد قانون التصالح في مخالفات البناء، مدة للبت في التظلمات التي تم تقديمها للنظر فيها، حيث تقوم اللجنة بالبت في التظلم خلال 60 يوما من تاريخ تقديمه.

ويخطر مقدم الطلب على التصالح بالقرار بكتاب موصي عليه مصحوبا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى حسبما تحدد اللائحة التنفيذية لقانون التصالح.

وحسب ما حدد قانون التصالح على مخالفات البناء وفق المادة رقم 14 هناك حالتين يتم التظلم عليهم فقط، وهي أنه يجوز لمقدم طلب التصالح التظلم على قرار الرفض على التصالح أو من مقابل التصالح خلال 30 يوما من تاريخ إخطاره به.

وهناك لجنة أو أكثر تختص بنظر التظلمات ويتم تشكيلها بقرار من السلطة المختصة في مقر الجهة الإدارية المختصة وتتكون من مستشار من إحدى الجهات القضائية وعضوية كل من 3 مهندسين لا تقل خبرتهم عن مدة 10 سنوات واستشاري متخصص في الهندسة المدنية خبرته لا تقل عن 5 سنوات، ومقيدين في نقابة المهندسين.

وجاء ذلك كله بعد تصديق رئيس الجمهورية على قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، وتعمل الحكومة حاليا على إعداد اللائحة التنفيذية للقانون تمهيدا لبدء التطبيق على أنحاء الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصالح على مخالفات البناء مخالفات البناء قانون التصالح التظلمات مخالفات البناء قانون التصالح فی التظلم

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يحيل 150محضرًا بمخالفات الرقابة على الأسواق والمخابز للنيابة العامة


أكد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية أنه لن يسمح بالفساد خاصة فى الأسواق ومحلات بيع كافة انواع السلع لتوفير الإحتياجات اليومية للمواطنين مشيرا لتكثيف الحملات لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والإحتكار، واضاف محافظ الدقهلية أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية التى يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطرى والبيئة.
 

وفي هذا الصدد قال" اللواء مرزوق "أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات من خلال قطاع التموين اسفرت عن تحرير 150 محضرا بالمخالفات بمراكز ومدن المحافظة وقرر " مرزوق "احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها. 
 

جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه علي التقرير الذي عرضه المحاسب علي حسن عبد الفتاح وكيل وزارة التموين بالدقهلية بشان الحملات التموينية التي تم تنفيذها باشراف ومتابعة محمد زغلول مدير عام  إدارة الرقابة التموينية والدكتورة شيماء الهندى مدير عام شئون التجارة الداخلية بمديرية التموين والدكتور احمد ابوالغيط معاون مدير المديرية للرقابة والإعلام.. 
ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية ان الحملات التي تم تنفيذها قامت بضبط وتحرير 100 مخالفة في مجال الرقابة على المخابز بنطاق المحافظة حيث تم ضبط وتحرير 50 مخالفة في مجال الرقابة على الأسواق موضحا ان تلك المخالفات شملت في مجال الرقابة علي المخابز عدد 4 محاضر عدم اعطاء بون صرف وعدد 10 محاضر تصرف في دقيق( 65 شيكارة) وعدد 20 محضر عدم مطابقة للمواصفات وعدد 40 محضر نقص وزن ما بين ( 8-18 )جم وعدد 5 محاضر عدم وجود قائمة بيانات وعدد 6 محاضر توقف عن الانتاج وعدد 15 محضر عدم وجود سجل تفتيش.
⁠وفي مجال الرقابة علي الاسواق شملت المخالفات والمحاضر عدد 26 محضر عدم إعلان عن الاسعار 
وعدد 14 محضر عدم وجود شهاده صحية وعدد 1 محضر مزاولة نشاط دون ترخيص وعدد 4 محاضر بيع بأزيد من السعر الرسمي وعدد 2 محضر غلق في مواعيد العمل الرسمية ( تاجرتموينى) وعدد 3 محضر عدم إعلان عن أسعار المقررات التموينية ( تاجر تموينى) وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.. 
 

وأكد " مرزوق" على اهمية  تواصل حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب وإحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين.

محافظ الدقهلية يحيل 150محضرا بخالفات الرقابة على الأسواق والمخابز للنيابة de68ba63-4b85-40aa-90f3-8ce3a0277be2 1c018dff-5d5e-4fe9-a574-053dbb014f08 eb3a279b-96a2-47ec-b946-3e7d1f602340 8a771c26-fda0-4ecf-a4dd-da0466c0c0a1

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يصدر قرارات لإزالة مخالفات بناء بمناطق مختلفة بمدينة بني سويف الجديدة
  • محافظ الدقهلية يحيل 150محضرًا بمخالفات الرقابة على الأسواق والمخابز للنيابة العامة
  • وزير الإسكان يصدر قرارات لإزالة مخالفات بناء ببني سويف الجديدة
  • وزير الإسكان يصدر 5 قرارات لإزالة مخالفات بناء في بني سويف الجديدة
  • 6 أكتوبر والشيخ زايد والعبور تواصل إزالة مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يوجه بمتابعة المراكز التكنولوجية     
  • حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع.. متابعة التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يدعو المواطنين لاستكمال إجراءات التصالح فى مخالفات البناء   
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 وطريقة تقديم التظلم
  • «التنمية المحلية»: المبالغ المحصّلة من مخالفات البناء تذهب إلى إقامة مشروعات قومية