البوابة:
2024-06-16@16:17:58 GMT

ما حكم إجهاض الحمل الناتج عن الاغتصاب؟

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

ما حكم إجهاض الحمل الناتج عن الاغتصاب؟

تعيش عدد من الدول العربية اوضاعًا صعبة، وخلال الساعات الماضية انتشرت روايات وقصص عن تعرض النساء في السودان للاغتصاب بسبب الحرب الأهلية، مع مطالبات بتوفير حبوب منع الحمل تخوفًا من نتائج حوادث الاغتصاب، في المقابل راح البعض للسؤال عن في حال وقع الحمل هل من الممكن ان يتم إجهاضه، في هذا المقال سيتم الإجابة عن هذه الفتوى:

ما حكم إجهاض الحمل الناتج عن الاغتصاب؟

تختلف قضايا الإجهاض بشكل كبير وتعتمد على التشريعات والقوانين في كل بلد، لكن في حالات الاغتصاب، يعتبر الناس والتشريعات أن الإجهاض قد يكون مبررًا أكثر بسبب الطبيعة القاسية للحادث وتأثيره النفسي والجسدي على الضحية.

تشريعات الإجهاض قد تسمح بالاستثناء منعًا عندما يكون الحمل ناتجًا عن جريمة اغتصاب، وفي بعض البلدان، يُسمح بالإجهاض في حالات الاغتصاب أو التهديد على صحة الأم أو الحمل غير المرغوب فيه.

ويفضل البحث عن التشريعات الخاصة بالإجهاض في البلد الذي تتساءل عنه، لأنه يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في القوانين والسياق الثقافي، وتحتاج النساء في مثل هذه الحالات إلى دعم قانوني وطبي، وقد يتطلب الأمر مشورة من خبراء في الصحة النفسية أيضًا.

ما حكم الإجهاض المبكر في شهر رمضان المبارك؟

الرأي حول حكم الإجهاض المبكر في شهر رمضان المبارك يعتمد على المرجعية الدينية والفقهية التي يتبعها الفرد أو المجتمع في الإسلام، إذا كان هناك خطر على حياة الأم أو إذا كان الجنين يعاني من تشوهات خطيرة جداً، وقد تسمح بعض المراجع الإسلامية بالإجهاض في حدود زمنية محددة وبشروط محددة، ويفضل دائماً للفرد أن يتشاور مع عالم دينه أو مشايخه من أجل الحصول على إرشاد ديني دقيق وفقًا للظروف الخاصة به.

ما حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين بسبب الظروف النفسية والاجتماعية؟

نعم، يجوز إسقاط النطفة قبل الأربعين يوماً، فقد ذهب آخرون إلى تحريم ذلك، ومن أقوال المجيزين: ما قاله ابن الهمام الحنفي في "فتح القدير" (3/401) : " وهل يباح الإسقاط بعد الحبل ؟ نعم يباح طالما لم يتخلق شيء منه ".

هل يجوز إسقاط الجنين قبل النبض؟

إسقاط الجنين قبل النبض حرام؛ لأنه يعتبر اعتداء بغير حق، وهذا المرض إن أمكن علاجه، أو كان من الأمراض التى يمكن التغلب عليها، أثناء الحياة، لا يجوز إنزاله، بينما إذا ثبت حصول ضرر بالجنين ولا يندفع إلا بالإجهاض فإنه يباح الإجهاض قبل نفخ الروح لمن الضرر، قال الله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. {البقرة/173}.

هل يجوز الإجهاض بسبب المعاناة وتربية الأطفال؟

إذا كان الحمل قد أكمل الأربعين يوماً لا يجوز الإجهاض بسبب المعاناة وتربية الأطفال، بينما إذا كان الحمل أقل من الأربعين يوماً فيجوز الإجهاض في هذه الحالة، بينما يقول البعض أن الإجهاض في هذه الحالة حرام طالما لا يوجد خطر على حياة الأم، والله أعلم.

حكم إجهاض من حملت من أبيها؟

قال ابن حجر في الزواجر: وأعظم الزنا على الإطلاق الزنا بالمحارم، ويستحق الزاني العقوبة العظيمة في يوم القيامة، وإذا كان المعتدى عليها من المحارم يزداد الإثم، إذ الزنا بالمحارم هو أشد جرمًا من الزنا بغيرهن، لا يجوز إجهاض الجنين، لا يلحق بوالده من الزنا، بل يلحق بأمه، والله أعلم.

دعاء تسهيل إجهاض الجنيناللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين.اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.اللهم يا مُسهل الشُديد ويا ملُينَ الحديد، ويا منجز الوُعيد، ويا منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق إلى أوسع الطُريَق، بك أدفع مآْ لا أطيق، ولا حوُل ولا قوُة إلا بالله العليً العظُيم.اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي ، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين. دعاء إجهاض الجنيناللهم يا رب أنت المأمول لأحسن الخلف، وبيدك التعويض عما تلف، فافعل بنا ما أنت أهله يا كريم، فإن تفكيرنا أصغر من أن يسع كرمك، وإن أرزاقنا عليك، وآمالنا كلها مصروفةٌ، مُعلّقة بك.ربي إني أسألك أن تريح قلبي وفكري وأن تصرفَ عني شتات العقل والتفكير، ربي إنّ في قلبي أمَوراً لا يعَرفه سواك حققها لي يا رحيم، ربي كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك فيّ أصعب الأيام.اللهم يا مُسهل الشُديد ‘ويآ ملُينَ الحديد، ۉيآ منجز الوُعيد، ۉيآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضيق الى أوسع الطُريَق، بك أدفع مالا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليً العظُيم.اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم. 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الإجهاض فی إذا کان ما حکم

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا

مولود برج الثور لديه قدرة على الصبر وانتظار الأشياء لفترات طويلة، كما يهتم بالأشخاص المحيطين به، ويسعى دائما لإرضاء الأشخاص المحيطين به والمقربين منه، ويهتم دائما بإنجاز المسؤوليات المسندة إليه في عمله قبل انتهاء الوقت المحدد، كما يتنظر التقدير المعنوي أكثر من التقدير المادي.

ومن أبرز مميزات مولود برج الثور أنّه صاحب قلب حنون وعطوف، يغمر من حوله بالكثير من الحنان، ويهتم مولود هذا البرج بمعرفة الحظ اليومي الخاص به، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم برج الثور الجمعة الموافق 14 يونيو على الصعيد المهني والعاطفي، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج الحمل مهنيا

وقد يشعر مولود برج الحمل اليوم بالملل من العمل الروتيني الذي يمارسه كل يوم، ما يجعله يشعر بالحاجة إلى تغيير مهام عمله لتفادي الشعور الذي يجعله لا ينفذ الأعمال المسندة إليه بجدية.

حظك اليوم برج الثور عاطفيا

قد يشعر مولود برج الثور اليوم بالمزيد من المشاعر الجياشة تجاه شريك حياته، ما يجعله يرغب في إرضائه بفعل ما يرغب به.

مقالات مشابهة

  • أموال الموازنة تتوه بين المحافظات والوزارات: صرخة استغاثة من أجل التنمية
  • انخفاض مضاعفات الحمل بعد التلقيح ضد كورونا
  • حظك اليوم برج الحمل 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • حظك اليوم برح الحمل السبت 15-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • الحوثيون يصدرون حكما قبليا جائرا ضد ”الزويكي” يشجع على تزايد جرائم الاغتصاب في اليمن
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 14 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الحمل الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا