الخميس, 21 ديسمبر 2023 5:21 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
رأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماعاً مع وفد مؤسسة التمويل الدولية لمتابعة تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ أن “السوداني، رأس اجتماعاً ضمّ وفد مؤسسة التمويل الدولية/ IFC، العضو في مجموعة البنك الدولي، لمتابعة الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة لتأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي”.


وأكد السوداني، خلال اللقاء، أن “الاهتمام بتطوير مطار بغداد الدولي، الذي يمثل واجهة العراق مع العالم، يأتي ضمن رؤية شاملة تبنتها الحكومة لتطوير جميع المطارات والارتقاء بخدماتها، فضلاً عن الاتجاه نحو تنويع مسارات النقل والترابط مع جميع أنحاء العالم”.
وتتضمن الاتفاقية، التي وقعها العراق في شهر أيلول الماضي، بحسب البيان: “دعم مؤسسة التمويل الدولية بتقديم الاستشارات في مجال تنمية دور القطاع الخاص، وتقديم محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي تتمّ فيها توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته، وجعله متوافقاً مع المعايير الدولية للمطارات في العالم، وذلك عبر إحدى الشركات العالمية المتخصصة”.
وتابع البيان، أن “مؤسسة التمويل الدولية تملك تجارب رائدة في المنطقة والعالم بمجال تأهيل المطارات، حيث أشرفت سابقاً على تطوير وتوسعة أهم المطارات في المملكة العربية السعودية وتركيا، فضلاً عن مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية عمان”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: مؤسسة التمویل الدولیة مطار بغداد

إقرأ أيضاً:

العراق يرغب بشراكة إستراتيجية مع إسبانيا ويشيد بدعمها لفلسطين

العراق – أعرب رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، امس الثلاثاء، عن رغبة بلاده في بناء شراكة إستراتيجية مع إسبانيا، وأشاد بموقفها الداعم لفلسطين والرافض للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وخلفت هذه الحرب في غزة أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وأجرى السوداني اتصالا هاتفي مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، “ثمّن خلاله خطوة إسبانيا المهمة في الاعتراف بدولة فلسطين”، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق.

والثلاثاء، اعترفت إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسميا بدولة فلسطين، ما رفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

وحسب البيان، أعرب السوداني عن “تقديره لما اتخذته الحكومة الإسبانية من دعم وإسناد للقضية الفلسطينية، وشجب للعدوان الذي يتعرض له الأبرياء في غزة”.

وتواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب) فورا، واتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

كما تتجاهل إسرائيل اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

وأضاف السوداني أن “هذه المواقف المتخذة من دول كبرى لها أثر كبير في ردع العدوان، ومنع الإبادة الجماعية التي تُمارس بوحشية وانعدام الضمير تجاه الفلسطينيين، وعدم احترام القوانين الدولية والإنسانية”.

وبالنسبة للعلاقات الثنائية، عبَّر السوداني عن “رغبة العراق في بناء شراكة إستراتيجية بين البلدين للإسهام في النهضة العمرانية والتنموية التي تشهدها العراق”.

فيما جدد سانشيز دعوته للسوداني من أجل زيارة إسبانيا لإجراء مزيد من المباحثات في الملفات الثنائية، وعقد اجتماعات اللجان المشتركة، لتعزيز الشراكة وتطوير العلاقات بين البلدين، وفق البيان.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصدر سياسي:حكومة السوداني متعاونة مع ميليشيا الحشد في استهداف الشركات الأمريكية
  • السوداني و بارزاني يؤكدان على ضرورة حل القضايا العالقة بين بغداد واربيل
  • ‎السوداني و بارزاني يؤكدان ضرورة حل القضايا العالقة بين بغداد واربيل
  • السوداني و بارزاني يؤكدان على ضرورة حل القضايا العالقة بين حكومتي بغداد واربيل
  • السوداني وبارزاني يؤكدان على ضرورة حل القضايا العالقة بين حكومتي بغداد واربيل
  • السوداني يعلن افتتاح وتشغيل 200 محطة كهربائية بعموم العراق
  • مطار ميونخ يفوز بجائزتيّ أفضل خدمة لموظفي المطار في أوروبا وأفضل مطار في أوروبا الوسطى
  • اكتشف 10 من أروع تجارب الهبوط في المطارات حول العالم
  • العراق يُبعد 250 مخالفًا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد
  • العراق يرغب بشراكة إستراتيجية مع إسبانيا ويشيد بدعمها لفلسطين