أعرب أولياء الأمور بمحافظة أسيوط وأعلنوا عن رفضهم التام لجداول الامتحانات الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2023. وقد انتشرت شكاوى من الأهالي والطلاب على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر البعض أنه من الصعب للطلاب تنظيم وقتهم والتركيز على مراجعة مادتين في يوم واحد.

وفي الوقت نفسه، يعاني المعلمون من تحميل كبير، حيث يتطلب منهم تصحيح الامتحانات في نفس اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، يجد الطلاب والمعلمون صعوبة في عودتهم إلى منازلهم خلال فترة الشتاء الباردة والأجواء الصعبة في يناير.

ومن جانبهم، يطالب الأهالي بضرورة قيام وكيل وزارة التربية والتعليم في أسيوط بنقل مخاوفهم ومطالبهم إلي محافظ أسيوط فيما يتعلق بالجداول المكثفة في جميع المراحل التعليمية، وخاصةً المرحلة الثانوية العامة، حيث تعتبر المواد صعبة ويتطلب من المعلمين تصحيح الامتحانات في نفس اليوم.

عبّرت أماني منصور أحد أولياء الأمور عن استيائها من ضيق الجدول، حيث يوجد امتحانين لمواد كبيرة في نفس اليوم، وتمنت تغييره حفاظاً على المصلحة العامة للطلاب وأن جدول امتحانات الصف الثاني الثانوي مضغوط جداً بحيث يجمع بين امتحانين لمادتين كبار في يوم واحد، وطالبت بضرورة إجراء تغييرات في جدول الامتحانات لمصلحة الطلاب.

كما أعرب نبيل أمين عن استيائه من سوء الجدول وضغطه، حيث لا يوجد فاصل بين النقل والشهادة الإعدادية. وأشار إلى أنه في حالة قلة عدد المدرسين وزيادة عدد الطلاب، يمكن للمدرسين تصحيح امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني الإعدادي في وقت متأخر جداً، وفي اليوم التالي يتم تصحيح امتحانات الصف الثالث الإعدادي مباشرة. وتجدر الإشارة إلى أنهم يشعرون بالتعب الشديد والضغط النفسي الذي يتكبدهم نتيجة هذا الضغط المتصاعد.

وأعرب أحمد عاصم، أحد أولياء الأمور، عن استيائه من جدول الامتحانات المزدحم وغياب فاصل زمني بين امتحانات النقل والشهادة الإعدادية. وأشار إلى أنه بسبب قلة عدد المدرسين وزيادة عدد الطلاب في المدرسة، يتعذر على المدرسين تصحيح امتحان مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني الإعدادي في وقته المحدد، ويتم تأجيل هذا الأمر إلى وقت متأخر. وعلى اليوم التالي، يتم تعيين المدرسين للمشاركة في انتدابات لصف الثالث الإعدادي، مما يسبب توتراً وضغطاً نفسياً على الجميع.

وأضاف عاصم أن هذا الضغط الكبير في الجدول الدراسي يعد بمثابة عبء ثقيل على الطلاب والمعلمين، ويؤثر سلباً على أداء الطلاب وتحصيلهم الدراسي. وناشد الأهالي الجهات المعنية بسرعة التعاطي مع هذه المشكلة وإجراء التغييرات اللازمة في جداول الامتحانات وفقاً لنظام يسهم في ضمان التوازن النفسي والتعلمي للطلاب.

ويرى الأهالي أن الجدول المكثف جداً وصعب للغاية، وبالتالي يدعون إلى ضرورة إعادة النظر في جداول الامتحانات لتخفيف الضغط على كلا الطلاب والمعلمين، وتوفير مزيد من الوقت لاستعداد الطلاب وضمان جودة التصحيح من قبل المعلمين.

وفي سياق متصل أكد أحد مسئولي التعليم بأسيوط بأن استياء أولياء الأمور ليس له أساس يذكر، إذ تتعامل معظم الجامعات والمدارس مع جداول امتحانات مضغوطة لضمان انتهاء المنهاج الدراسي في الوقت المحدد واستعداد الطلاب للفترة التالية. ويعتبر هذا الضغط جزءاً من الحياة الأكاديمية للطلاب، حيث يتعلمون كيفية التعامل مع المواعيد والتحمل وإدارة وقتهم بشكل فعال.

ومن ناحية أخري وعد مسئول آخر بتعليم أسيوط بأن مديرية التربية والتعليم بأسيوط ستدرس شكوى أولياء الأمور وستعمل على حل المشكلة وتوفير جدول متوازن وعادل لامتحانات الطلاب. كما أعربت عن حرصها على توفير بيئة دراسية ملائمة تسهم في نجاح الطلاب وتعزيز فرصهم التعليمية.

وأشار أحد قيادات التعليم بأسيوط بأنه بغض النظر عن ذلك، ينبغي على المدرسة والمدرسين وأولياء الأمور العمل سويًا للتغلب على أي تحديات يمكن أن تتعرض لها الطلاب في ظل هذا الجدول المضغوط. يجب على المدرسين تنظيم الدروس والوقت بشكل فعّال لتوفير الفرص الكافية للتعلم والفهم للطلاب. من الناحية الأخرى، يجب على أولياء الأمور تقديم الدعم والتشجيع لأبنائهم، وضمان أنهم يستعدون للامتحانات بشكل جيد وبطريقة صحيحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط مديرية التربية والتعليم بأسيوط مدارس اسيوط تعليم أسيوط محافظة أسيوط شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

يهم أولياء التلاميذ.. تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل بمؤسسات هذه الجهة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

تستعد المديريات الإقليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، لتجريب تدريس اللغة الانجليزية لتلاميذ السنة السادسة من سلك التعليم الإبتدائي، بشكل محدود، انطلاقا من الدخول المدر سي المقبل 2024-2025.

وفي السياق ذاته؛ وجهت الأكاديمية الجهوية المذكورة رسالة للمديريات الإقليمية التابعة لها، مذكرة تهيب بهم للتنسيق المحكم مع مختلف المتدخلين في تنزيل مختلف التدابير المتعلقة بالتجريب، داعية إياهم إلى موافاتها بالمعطيات الضرورية ورقيا ورقميا بصيغة قابلة للاستثمار في أجل أقصاه يوم الاثنين المقبل، حتى يتسنى توفير كافة المستلزمات الضرورية لانجاح هذه العملية التربوية الهامة.

وذكرت الوثيقة بأن عملية التجريب المحدود تستلزم تهييئ أطر التدريس خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الجاري حتى يتسنى الشروع في عملية التجريب مع انطلاق الموسم الدراسي القادم 2024-2025، وانتقاء المؤسسات التعليمية المقترحة لهذه الغاية بعناية وبناء على المعاير المبينة في محضر اللجنة الاقليمية.

وأكدت الوثيقة أن عملية التجريب تأتي "استنادا إلى أحكام دستور المملكة التي تنص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم باعتبارها وسائل للتواصل والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة والانفتاح على مختلف الثقافات وعلى حضارة العصر، ومواصلة لتزيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما مقتضياته ذات الصلة بالهندسة اللغوية والتي تنص على إرساء تعددية لغوية بيكفية تدريجية ومتوازنة".

وأشارت الأكاديمية إلى أن تجريب اللغة الإنجليزية جاء لتهيئة المتعلمين من أجل تمكينهم من إتقان اللغات الأجنبية في سن مبكرة، وتأهيلهم قصد التملك الوظيفي لهذه اللغات، وتفعيلا للالتزامات خارطة الطريق 2022-2026 "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة"، ذات الصلة بتحسين جودة التعلمات والتحكم في اللغات، وامتدادا لبرنامج تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي في إطار مقاربة متدرجة لتعزيز تمكن المتعلمات والمتعلمين من اللغات الأكثر تداولا.

مقالات مشابهة

  • مناشدة عاجلة من تامر أمين لأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة
  • زيادة مصروفات المدارس الخاصة تثير غضب أولياء الأمور في مصر
  • عاجل:- ظهرت الآن.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 للفصل الدراسي الثاني بمحافظة كفر الشيخ
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة
  • يهم أولياء التلاميذ.. تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل بمؤسسات هذه الجهة
  • عاجل: محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة الشهادة الاعدادية للفصل الدراسي الثاني للتعليم الأساسي بنسبة نجاح 93،7 %
  • محافظة القاهرة تحذر أولياء الأمور من نتائج الشهادة الإعدادية المنتشرة على المواقع
  • في يومها الأول.. رئيس منطقة مطروح الأزهرية يتفقد لجان امتحان الشهادة الثانوية
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • خطوة بخطوة..كيفية التظلم على نتائج الشهادة الإعدادية للفصل الدراسى الثانى 2024