قالت إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إنه يتم العمل على نشر الوعي بقضايا ذوي الإعاقة ومساعدتهم في الوصول إلى كافة الخدمات التي تقدمها الدولة، مشددًا على أنه  يحتفلون باليوم العالمي لذوي الإعاقة خلال شهر ديسمبر، لذا قاموا بتنظيم عدد من الفاعليات خلال الشهر ومنها التوعية بوصول الخدمات لـ ذوي الإعاقة.

القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ورش متنوعة لقصور الثقافة احتفالا بيوم ذوي الإعاقة وزارة العمل تشارك في احتفال اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

وأضافت أنه خلال شهر ديسمبر تم تكريم عدد من النماذج من ذوي الهمم الذيم حققوا نجاحات في حياتهم، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، اليوم السبت.

وأوضحت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن المجلس عقد تعاون مع دار الأوبرا لتنظيم صالون نماذج مضيئة، وتكريم ذوي الهمم، مؤكدة أن أصحاب الهمم قادرون على المشاركة في جميع القطاعات الوظيفية. 

وكانت قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني عددا من الورش والفعاليات المتنوعة استمرارا لبرنامج الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة.
ونظم قصر 25 يناير لثقافة الطفل مجموعة من الورش الفنية بمدرسة جنة الأطفال المعاقين شملت ورشة عمل مجسمات مبسطة بالفوم الملون نفذتها ناريمان نبيل، تلاها ورشة عمل مشغولات يدوية بالخرز الملون نفذتها رغدة كمال، واختتم اليوم بورشة تصميم كروت تهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد تدريب ريهام نبيل.

وأقام أتوبيس الفن الجميل، ورشة فنية لأطفال مستشفى57357، قامت خلالها المدربة سارة علي بتصميم ساعات بالفوم جليتر، تلاها فقرة رسم على الوجه للفنانة غادة عبد النبي لإدخال البهجة إلى قلوب الأطفال.

الفعاليات قدمت بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د حنان موسى، والإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. چيهان حسن، ضمن أنشطة وفعاليات مكثفة لقصور الثقافة احتفالا بذوي القدرات الخاصة في يومهم العالمي.

وفي السياق أعدت مكتبة النادي الرياضي لقاء بعنوان "دور الأسرة في التأهيل النفسي والاجتماعي للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة"، أكدت خلالها عزة عبد الظاهر ضرورة تنشئة الطفل في جو أسري سليم، مع الاهتمام بتنمية مهاراته الاجتماعية.
وأوضحت أن ذلك يأتي من خلال تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتعليمه الاستقلالية كي يصبح قادرا على الاعتماد على نفسه في الأمور البسيطة، والاستقلال بحياته فيما بعد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذوى الإعاقة القومى للأشخاص ذوى الاعاقة دار الاوبرا تنظيم صالون تكريم ذوى الهمم للأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب الكويتي الدكتورة أمثال الحويلة، إن مجمل التشريعات والبرامج التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة في الكويت تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت الوزيرة - أمام أعمال الدورة ال17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة التي انطلقت في وقت سابق من اليوم في مقر الأمم المتحدة ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية أمس الثلاثاء التزام دولة الكويت بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع ككل.

وأضافت أن توجه الكويت لاحتواء تلك الفئة يأتي انطلاقا من العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة الذي استوعب حقوق هذه الفئة في بعدها الشمولي وضمان العيش باستقلالية من خلال الارتقاء بأوضاعهم وضمان النفاذ الكامل للفرص والخدمات المجتمعية وصولا لتمكين المشاركة الفاعلة والكاملة في مختلف مجالات الحياة.   

وأكدت أن مصادقة الكويت وانضمامها إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 14 فبراير 2013 جاءت من منطلق حرص الكويت على تحقيق المشاركة الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الاجتماعية والسياسية.

ولفتت الحويلة إلى تخصيص الكويت لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة بهيئة مستقلة تعنى بشؤونهم وتكفل حقوقهم وتقدم ضمانات الحماية الاجتماعية والقانونية والصحية والتعليمية كافة لهم اعتمادا على المفاهيم الدولية للإعاقة كتعريف وكمستحقات.

واستشهدت بسعي دولة الكويت - ممثلة بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة - إلى تبني أهداف التنمية المستدامة ضمن إطار رؤية الكويت الجديدة إذ تركز الهيئة على تفعيل خطتها الاستراتيجية (2020 - 2025) بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والمجتمع المدني لإعداد وتنفيذ السياسة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت الوزيرة الكويتية إلى أن نسبة المستفيدين من خدمات الهيئة في الربع الأول من 2024 بلغت 66366 مستفيدا ضمن فئات الإعاقات المختلفة الجسدية والبصرية والذهنية والحركية والتعليمية والسمعية والنفسية مع مراعاة الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة واتخاذ الترتيبات التيسيرية اللازمة.   

وذكرت في هذا الصدد أن الكويت تقدم الخدمات المنتظمة المتكاملة والمستمرة للأشخاص ذوي الإعاقة على قدم المساواة مع الآخرين في المجالات الوقائية والطبية والتأهيلية والتربوية والثقافية والرياضية والترفيهية بالإضافة إلى مجالات التأهيل المهني والعمل والتشغيل.   

وفي الإطار تطرقت الوزيرة الحويلة إلى مبادرة "شركاء لتوظيفهم" من ضمن المشاريع الكويتية التي أثبتت فاعليتها في مجال دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل والتي أطلقتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في 2018 وبشراكة استراتيجية مع جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية.   

ولفتت إلى أن المبادرة انتهت من تدريب 258 من شباب وشابات ذوي الإعاقة خلال خمس دفعات تدريبية متعاقبة نتج عنها توظيف 112 منهم في القطاعين الحكومي والخاص بنسبة توظيف بلغت نحو 71 بالمئة من المتدربين ما يعتبر إنجازا "يقربنا من تحقيق هدف الإدماج في سوق العمل وتحقيق الاستقلالية المالية والذاتية للأشخاص ذوي الإعاقة". 

وعبرت الحويلة عن خالص تقدير دولة الكويت لعقد هذا المؤتمر الهام والموجه لمناقشة قضية إنسانية عالمية واجبة الاستحقاق في ظل التوجهات الأممية الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تنادي بالشمولية وبعدم ترك أي شخص خلف الركب.    

مقالات مشابهة

  • الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع
  • وزيرة الشؤون: تشريعات وبرامج البلاد لذوي الإعاقة تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • تمويل شراء أجهزة تعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة بعبري
  • وزارة العمل: تنظيم ملتقى توظيفا لذوي الهمم في الإسكندرية
  • ملتقى توظيف "لذوي الهمم" بالتعاون مع 9 شركات قطاع خاص بالإسكندرية
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • “الشؤون الإسلامية” تُعزّز خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة بالجوامع والمساجد في المدينة المنورة
  • 5 موارد لـ "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقًا للقانون الجديد
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة