صحيفة الخليج:
2024-06-16@11:29:27 GMT

كلفة المواصلات العامة في دبي الأقل عالمياً

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

كلفة المواصلات العامة في دبي الأقل عالمياً

دبي: محمد ياسين

كشف عادل شاكري، مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في «مؤسسة المواصلات العامة» في «هيئة الطرق والمواصلات» بدبي، عن توفير 624 مظلة مكيفة للحافلات في أنحاء الإمارة. وأن الهيئة تعمل حالياً لزيادة هذا النوع من المظلات عبر مشروع جديد، مؤكداً في الوقت نفسه أن كلفة استخدام المواصلات العامة في الإمارة من بين الأقل عالمياً، بالمقارنة مع المدن ذات وسائل المواصلات العامة الحديثة.

 

وقال شاكري في حديث إلى «الخليج»: «إن نسبة تغطية الحافلات في دبي بلغت 42.87%، والهيئة تعمل باستمرار على مراجعة حجم الطلب على خدمة الحافلات دورياً وإجراء اللازم، بناء على مخرجات الدراسات التي تجريها، لزيادة أعداد الرحلات وتغير نوعها وتدشين خطوط جديدة».

عادل شاكري

قال شاكري: إن لدى الهيئة برامج ومبادرات تستهدف زيادة وعي المجتمع، بتوظيف التقنيات الحديثة والمنصات الإلكترونية لإعلان الخدمات المتاحة للجميع. كما تنظم فعاليات لتشجع الجمهور على استخدام النقل الجماعي، فضلاً عن توفير مسارات مخصصة للحافلات في الأماكن الأكثر ازدحاماً، وفيها صعوبة للحصول على المواقف العامة.

تسهيل

وأفاد بأن الهيئة تتخذ خطوات لتسهيل الوصول إلى محطات الحافلات، منها توفير معلومات المواصلات العامة، وبالتحديد مواعيد انطلاق ووصول الحافلات في قنوات مختلفة، أهمها التطبيقات الذكية وشاشات معلومات المواصلات والمواقع الإلكترونية التي تستخدم دون وجود أي كلفة على المستخدمين.

وتوفر الهيئة نحو 2500 موقف حافلات في الإمارة، مزودة بجميع معلومات التنقل للمستخدمين. و22 محطة حافلات في مناطق مختلفة، مزودة بقاعات انتظار ودورات مياه، و240 شاشة إلكترونية لعرض المعلومات وتوفير حلول تنقل ذكية للميل الأول والأخير التي تساعد على الوصول إلى محطات الحافلات سكوتر الكهربائي والدراجات الهوائية، والحافلات تحت الطلب من الأحياء السكنية إلى المحطات الرئيسية.

وأوضح شاكري، أن الهيئة تستخدم أنظمة حديثة توظف الذكاء الاصطناعي لمراقبة حركة الحافلات وسلوك سائقيها، لتعزيز السلامة والتأكد من وصولها إلى وجهتها في الزمن المحدد. كما وظّفت حافلات مواصلات عامة ذات مواصفات صنعت خصيصاً لتوائم احتياجات الإمارة، من حيث الأمن والسلامة والمناخ وأفضل معايير الصحة والسلامة.

شراكة

وأوضح شاكري، أن الهيئة تحرص على تعزيز خدمة المواصلات العامة، بالتعاون مع الشركات والهيئات الحكومية، عبر عقود المشاركة في الكلف مع المطورين العقاريين في الإمارة.

وأضاف: تتعاون «طرق دبي» مع «هيئة الثقافة والفنون» بتدشين خط حافلات 110 لدعم منطقة القوز الإبداعية. كما وقّعت اتفاقات تشغيل خدمة الحافلات عبر المدن مع مختلف الإمارات وعقود خاصة لدعم حجم الطلب للتنقل بين المدن.

الكلفة

وفي رده عن سؤال حول عزوف بعض الأفراد عن استخدام المواصلات العامة بسبب كلفتها، أكد شاكري، أن كلفة استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي من أقل الكلف مقارنة بالمدن العالمية ذات وسائل المواصلات العامة الحديثة. كما تؤكد الهيئة أن رسوم استخدام المواصلات العامة رمزية وليست تجارية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة الطرق والمواصلات في دبي إمارة دبي الإمارات استخدام المواصلات العامة حافلات فی أن الهیئة

إقرأ أيضاً:

"الإحصاء": أعداد الحجاج بلغت 1,833,164 حاجًا وحاجة

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، أن إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ، بلغ 1,833,164 حاجًّا وحاجَّة.
سبق وأعلن وزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، نجاح تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، قائلًا خلال مؤتمر صحفي بالمشاعر، إن بطاقة نسك من إنجازات موسم الحج.موسم الحج 1445وأوضح الربيعة أن عدد حجاج موسم 1445 هـ بلغ 1.8 مليون حاج، من أكتر من 200 دولة، وأكد أن جميعهم وقفوا بالصعيد الطاهر، مؤكدًا على استكمال المناسك بالتوجه إلى مزدلفة، ما بعدها.
أخبار متعلقة بحركة انسيابية.. مشعر منى يبدأ استقبال حجاج بيت اللهمن 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام

#الهيئة_العامة_للإحصاء
بلغ إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ (1,833,164) حاجًّا وحاجَّة.#يسر_وطمأنينة #حج_1445— الهيئة العامة للإحصاء (@Stats_Saudi) June 15, 2024
وأشاد بحملة لا حج بلا تصريح، مؤكدًا أن إطلاق بطاقة "نسك" من منجزات موسم الحج 1445 هـ، والتي كان لها دورًا فعالًا في إرشاد الحاج.

مقالات مشابهة

  • بشأن استخدام المفرقعات النارية.. بيان هام من الدفاع المدني
  • رئيس الهيئة السعودية للمياه يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • "الإحصاء": أعداد الحجاج بلغت 1,833,164 حاجًا وحاجة
  • «نافذة مُوحدة» لمراجعة المخططات برأس الخيمة
  • بتوزيع 136 رأساً من الأبقار.. الهيئة العامة للأوقاف تدّشن مشروع إطعام 
  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • سحب الرخصة.. عقوبات رادعة لمستغلي إجازة عيد الأضحى لرفع أجرة المواصلات
  • تحذير عاجل من البيئة بشأن مخلفات الأضاحي
  • «الهيئة» تطلق المشروع التحولي «الإمارات وجهة الفعاليات الرياضية»
  • "أهمية الاتصال الحواري الرقمي في المؤسسات الثقافية العربية" جديد محمود شافعي