كتب- أحمد مسعد:

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توافق الرؤي بين القيادة السياسية بمصر والصين في القضايا الإقليمية والدولية والسعي نحو تعزيز علاقات التعاون على كافة الأصعدة وفي جميع المجالات، وخاصة الزراعة، الأمر الذي انعكس جليا في تبادل الزيارات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة اليوم الأحد مع هو يون نائب حاكم مقاطعة سيتشوان الصينية والوفد المرافق له، لبحث آفاق التعاون المشترك.

وقال القصير إن القاهرة استقبلت وزير الزراعة الصيني في أغسطس الماضي للتوقيع على خطة عمل للتعاون الزراعي بين البلدين للأعوام ٢٠٢٣ - ٢٠٢٥، تلتها زيارة نائب الإدارة العامة للجمارك الصينية في شهر سبتمبر الماضي، حيث تم التوقيع علي مذكرة التفاهم الخاصة بتصدير المانجو المصري إلى الصين.

وأشار الوزير إلى زيارته الأخيرة للصين للمشاركة في المنتدى الصيني الأفريقي في نوفمبر الماضي بمقاطعة هاينان الصينية، والذي كان محور اهتمامه قضايا الأمن الغذائي وتأثيراتها، بالاضافة إلى تكليف وفد فني مصري بزيارة الصين للمشاركة في المنتدى الدولي حول صحة التربة.. لافتا إلى عقد عدد من الاجتماعات الافتراضية بين الجانبين بغرض تعزيز التعاون الثنائي.

وأكد القصير أن التعاون الزراعي بين البلدين يشمل مجالات زراعة أصناف الارز المقاوم للملوحة والجفاف من خلال إنشاء مزرعة نموذجية لتجربة أصناف الأرز الصينية الأكثر ملاءمة للظروف المصرية والتعاون في مجال البحوث التطبيقية ونظم الري الحديث والتنمية الريفية والإقراض الزراعي في ضوء الخبرة الكبيرة لدي مقاطعة سيتشوان الصينية في هذا المجال.

كما أشار إلى المشروعات التي يتم التباحث بشأنها بين الجانبين حاليا والتي من بينها إنشاء مركز التميز لإنتاج الأرز الهجين العالي الإنتاجية والمتحمل للجفاف والملوحة، فضلا عن إقامة مركز بحثي تدريبي لمكافحة التصحر في مصر لتقديم الخبرات الصينية لمصر ودول المنطقة العربية والأفريقية.

وأعرب وزير الزراعة عن ترحيبه بالتعاون مع مقاطعة سيتشوان في تلك المجالات.

أما فيما يتعلق بمجال التبادل التجاري الزراعي، فقد أكد السيد القصير" أهمية الارتقاء بميزان التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين.

من جهته، أكد نائب حاكم مقاطعة سيتشوان الصينية توافق رؤياه مع رؤية وزير الزراعة المصري من حيث أهمية العمل على الارتقاء بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين وخاصة في مجال الزراعة.. مشيرا إلى ما تتمتع به مقاطعة سيتشوان من نمو اقتصادي وتجاري وزراعي كبير والذي جاء نتيجة لكونها مقاطعة زراعية كبري بالصين.

كما أكد على التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة بالمقاطعة نظرا لاعتماد المقاطعة للتقنيات الزراعية الحديثة واهتمامها بمجال البحث العلمي من خلال جامعاتها ومعاهدها البحثية.. متمنيا أن تحقق زيارته لمصر زيادة في هذا التعاون وتدعيما لمبادرة الحزام والطريق.

وفي نهاية اللقاء، أكد الطرفان على تعزيز التجارة البينية في تبادل السلع الزراعية وزيادة الاستثمار في القطاع الزراعي المصرى في ضوء جهود الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر.

حضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الزراعة، ومن الجانب الصيني رئيس أكاديمية البحوث الزراعية بمقاطعة سيتشوان ونائب مدير قطاع الزراعى هناك وعدد من مسئولي السفارة الصينية بالقاهرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الصين القضايا الإقليمية القضايا الدولية طوفان الأقصى المزيد مقاطعة سیتشوان وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

الكويت تطالب بمضاعفة الجهود الإقليمية والدولية لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة

ثمنت دولة الكويت الجهود المحلية والإقليمية والدولية القائمة لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة، مطالبة بضرورة مضاعفة تلك الجهود وإلزام كافة الأطراف بالقوانين الإنسانية والقرارات الدولية.

 

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الكويتية، اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لاستصدار مجلس الأمن بشأن الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة الذي تقدمت به دولة الكويت أثناء عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2018-2019 والذي تم اعتماده بالإجماع بتاريخ 11 يونيو 2019.

 

وأضاف البيان أن "وزارة الخارجية الكويتية تعرب عن تأكيد دولة الكويت على الأهمية الكبرى لهذا القرار الإنساني الذي يعد مرجعا قانونيا في العمل الدولي لمعالجة قضايا الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة وحماية المدنين في سياق النزاعات".

 

وأوضح أن "دولة الكويت تثمن في هذه الذكرى الجهود القائمة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة والكشف عن مصيرهم مع تأكيدها على ضرورة تعزيز ومضاعفة تلك الجهود والتزام كافة الأطراف بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقرارات مجلس الأمن لا سيما القرار 2474".

 

"الدفاع الروسية": بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم /الثلاثاء/، بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية، بموجب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وذكرت الوزارة - في بيان نقله موقع قناة (روسيا اليوم) الإخباري - أنه ستتم خلال هذه المرحلة مناقشة قضايا التدريب المشترك لوحدات القوات المسلحة لروسيا وبيلاروس على الاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية.

 

وأوضح البيان أن هذه التدريبات تهدف إلى الحفاظ على جاهزية الأفراد ومعدات الوحدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية لروسيا وبيلاروس من أجل ضمان سيادة دولة الاتحاد وسلامتها الإقليمية دون قيد أو شرط.

 

وكان أفراد التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية قد نفذوا، في إطار المرحلة الأولى من التدريبات، مهام الحصول على ذخيرة خاصة لنظام الصواريخ العملياتية التكتيكية "إسكندر"، وتجهيز مركبات الإطلاق بها والتقدم سرا إلى منطقة الموقع المحددة استعدادا لإطلاق الصواريخ. 

 

وتدرَّب أفراد وحدات الطيران التابعة لقوات الفضاء الروسية المشاركة في التدريبات على تجهيز وتدريب الوحدات القتالية الخاصة على أسلحة الطيران، بما في ذلك صواريخ "كينجال" الجوية فرط الصوتية، والتحليق في مناطق الدوريات المحددة.

 

الكويت ترحب بقرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار بغزة وتعتبره خطوة محورية لوقف العدوان

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يدعو فيه إلى الوقف التام لإطلاق النار في قطاع غزة، وإلى انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي منه وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم وضمان وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها داخل القطاع على النحو اللازم.

 

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن اعتماد هذا القرار يعتبر خطوة محورية هامة نحو وقف العدوان الإسرائيلي الممنهج على قطاع غزة والمدنيين الفلسطينيين فيه؛ لتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته من أجل ضمان تنفيذ بنوده.

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع نظيره الكويتي
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره البيلاروسي مستجدات الساحتين الإقليمية والدولية
  • الكويت تطالب بمضاعفة الجهود الإقليمية والدولية لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الروسي والفنزويلي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • الكويت وقطر تبحثان القضايا الإقليمية والدولية والحرب على غزة
  • المرر يترأس وفد الإمارات إلى اجتماع المجلس الوزاري لدول الخليج العربية