أمنيات الهاجري: تقرير متكامل بالنتائج خلال 5 أيام

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الدكتورة أمنيات الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة، أن إجمالي المراكز والعيادات الطبية التي تقدم الفحوص الشاملة للكشف المبكر عن أي أمراض مزمنة قد تهدد صحة الأفراد، ضمن برنامج الفحص الدوري الشامل «افحص»، بلغ عددها نحو 152 مركزاً موزعة في أنحاء الإمارة.

ودعت المواطنين من حاملي بطاقة «ثقة» من عمر 18 عاماً وما فوق، إلى الاستفادة من الخدمات الصحية والفحص الطبي المتكامل الذي يقدمه البرنامج عن طريق التوجه لإجراء الفحوص المجانية في المرافق التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ومبادلة للرعاية الصحية، وميديكلينيك ومجموعة برجيل القابضة، ومستشفى إن إم سي، لافتة إلى أن تلك المراكز الصحية توفر تقريراً طبياً متكاملاً يوضح نتائج الفحص الدوري الشامل الخاص بالشخص في مدة لا تتعدى 5 أيام من تاريخ إجراء الفحوص.

وأضافت أن برنامج «افحص» يهدف للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة التي تعتبر تحدياً عالمياً ومحلياً وأكثر مسبب للوفيات، حيث يشتمل الفحص الدوري الشامل على عدد من الفحوص المطبقة عالميا والتي أثبتت علمياً مقدرتها على خفض الوفيات وتقليل العبء.

وأكدت أمنيات الهاجري أن الفحوص الطبية التي يتم إجراؤها ضمن البرنامج تجنب خطر التعرض لعدد من الأمراض المزمنة، أو غير السارية كأمراض القلب والسرطانات والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، لمعالجتها في الوقت المناسب، وتجنب تحولها إلى أمراض مستعصية، حيث يتماشى البرنامج مع توصيات الخبراء والمختصين حول العالم بأهمية اعتماد أسلوب حياة صحي واتباع أنماط الحياة النشيطة والفاعلة.

وحول الفحوص المقررة التي يتم إجراؤها ضمن البرنامج، أوضحت المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع، أن إجراء الفحوص يكون بحسب الفئة العمرية والجنس، وفقاً لثلاث مراحل، بالنسبة للفئة العمرية الأولى من عمر 18 - 24 عاماً يتم إجراء فحوص دم لها لقياس عوامل الخطورة بالنسبة لأمراض القلب والشرايين وقياس كتلة الجسم وضغط الدم ونسبة السكر التراكمي وعمل الكلى ونسبة الدهون بشكل عام وسلامة الأسنان بالإضافة إلى استكشاف نمط الحياة للمواطن من ناحية الأكل والرياضة والتدخين، والصحة النفسية.

وللفئة العمرية من 25 – 39 عاماً يتم إجراء كافة الفحوص المقررة للفئة العمرية الأولى بالإضافة إلى فحوص سرطان عنق الرحم بالنسبة للسيدات، والفئة العمرية من 40 – 75 يتم إجراء كافة الفحوص لها، إضافة إلى فحص سرطان الثدي بالنسبة للنساء، وفحص سرطان القولون المستقيم للرجال والنساء والفحص المناعي، وفحص صحة العظام، وغيرها من الفحوص المتخصصة.

ويُمكن لحاملي بطاقة «ثقة» حجز موعد للاستفادة من برنامج «افحص» ومعرفة المزيد عنه بزيارة الموقع الإلكتروني: www.ifhas.gov.ae.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة تستقبل مستثمرًا مصريًا بكندا متخصصًا في التكنولوجيا الطبية

احتفاء بتوقيع شركة Health Espresso اتفاقية مع الهيئة العامة للرعاية الصحية لإنشاء مركز افتراضي للعلاج عن بُعد بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية، وهي الاتفاقية التي عكفت عليها الشركة لمدة عامين حتى خرجت إلى النور، استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ريك منسى، المستثمر المصري المقيم بكندا ورئيس مجلس إدارة شركتي Health Espresso و‏iCARE Home Health المتخصصتين في مجال التكنولوجيا الطبية، وبرفقته النائب وسيم فخري، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

 

جاء ذلك في إطار التواصل المستدام مع المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج للترويج للفرص الاستثمارية المتنوعة في مصر. وكان اللقاء بحضور الأستاذة دعاء قدري، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والأستاذة سلمى صقر، معاون وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والهيئات الدولية، والأستاذ كريم حسن، المستشار الإعلامي لوزارة الهجرة.

 

في بداية اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بالسادة الضيوف، وقالت إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرة بتوفير حياة كريمة للمواطن المصري ولذلك تعمل الدولة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية على تطوير كافة جوانب حياة المواطن المصري ومنها قطاع الصحة.

 

وأعربت الوزيرة عن فخرها بنجاحات المصريين بالخارج وحرصهم على تدعيم الصورة الإيجابية لمصر، مؤكدة أن ارتياد مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، من شأنه أن يعزز الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في القطاع الطبي، مع إشادة المنظمات الدولية بالمبادرات الصحية المصرية التي أطلقها فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ومن بينها: 100 مليون صحة، ومبادرة علاج السمنة والتقزم، وصحة السيدات، وغيرها من المبادرات الفاعلة في مختلف المحافظات، وشمول الوافدين تحت مظلة الرعاية الطبية.

 

وتابعت السفيرة سها جندي أن مصر بدأت خطوات سباقة في التحول الرقمي، حيث جاءت العاصمة الإدارية وتضم خدمات رقمية تطابق أحدث المواصفات العالمية وكذلك إنشاء المدينة الطبية التي تعمل بأحدث التقنيات الرقمية، وهو ما يؤكد أننا قادرون على الانتقال بمصر إلى مكانة لائقة في الخدمات الصحية.

 

ومن جانبه، أعرب ريك منسى عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، وقال إنه زار مصر لحضور النسخة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي Africa Health ExCon 2024 المنعقد في القاهرة تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي من 3 إلى 6 يونيو الجاري، وتشارك فيه الهيئة العامة للرعاية الصحية، لافتا إلى أنه على هامش فعاليات المؤتمر، قام بتوقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للرعاية الصحية تستهدف توسيع نطاق وصول الرعاية الصحية إلى دول القارة الأفريقية، حيث ستوفر الاتفاقية الخدمات الطبية في المناطق النائية والحضرية التي لا يوجد بها ممارسون طبيون و/أو بعيدة جدًا بحيث لا يتمكن المرضى من السفر إلى أقرب عيادة.

 

وأوضح منسى أن الاتفاقية تتضمن قيام شركته Health Espresso في كندا بإنشاء مركز افتراضي للعلاج عن بُعد بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية، وهذا المركز يشمل طاقم الأطباء، والاستفادة من التكنولوجيا المطورة في كندا للمراسلة الآمنة عن بُعد، والسجل الطبي الإلكتروني (EMR) لتمكين الأطباء من مراجعة تاريخ المريض، والالتزام بالأدوية، ونتائج المختبر للحصول على نتائج صحية أفضل.

 

كما قدم ريك منسى، خلال اللقاء، عدة مقترحات لتعزيز خطة الدولة لرقمنة الرعاية الصحية المقدمة لكافة المواطنين، وتقديم رؤية متكاملة تضمن تحسين الخدمة للمريض، وتحسين آداء مقدم الخدمة، وتقليل تكلفة الرعاية الصحية، حيث تعمل شركته على تخطيط الخدمات الصحية والنظام الصحي بجانب برامج رعاية المسنين والأطفال في تورنتو بكندا، وتنظيم تقديم الخدمة الصحية وفقا لمعايير واضحة، وتخصيص برامج تدريبية لتأهيل مقدمي الخدمات الصحية ومساعدة المسنين، مؤكدا أنه وجد أن الدولة المصرية تسعى وبقوة لتطوير كافة القطاعات في مصر وخاصة القطاع الطبي ومنظومة الصحة ونقل الخبرات في المعلوماتية الطبية.

 

وفي الختام، أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، ترحيب الوزارة بتلقي مختلف المشاريع الاستثمارية ومبادرات التطوير النُظُمي للمصريين بالخارج المرتبطة بما يملكونه من خبرات علمية وعملية في شتي المجالات، مؤكدة أنهم جزء مهم من تحقيق التنمية المستدامة، بجانب ما يضيفونه من خبرات متنوعة في مختلف المجالات، ما يثري ويدعم خطط الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

 

c5ac2dfe-f6b0-4cca-8bbc-49af4d8b0e8a a372176a-fe70-47d9-9ce1-b7d8a795ba53 78f1c1ec-237e-48c6-9281-3b557f20d04a

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يعلن جدول أعمال القوافل العلاجية المجانية لشهر يونيو
  • الفياض يفتتح مركزاً للأطراف الصناعية والمساند الطبية في بغداد
  • محافظ أسيوط يعلن جدول أعمال القوافل العلاجية المجانية لشهر يونيو 2024
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • تنظيم قافلة طبية بمدينة كفر شكر بالقليوبية
  • دروس الجائحة وطريق الاستثمار في القطاع الطبي
  • عيادتان طبيتان لخدمة 12500 حاج أردني وفلسطيني
  • وزيرة الهجرة تستقبل مستثمرًا مصريًا بكندا متخصصًا في التكنولوجيا الطبية
  • الفريق أول شنقريحة يدشن مركز الفحوص المتخصصة لمصالح الصحة العسكرية بالمنصورة
  • غدًا.. صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرى بنى مزار