أعلنت صحيفة جيروزاليم بوست، اليوم الإثنين، أن التناوب المخطط له لمنصب وزير الخارجية الإسرائيلي سيتم يوم الأحد المقبل 31 ديسمبر 2023 حيث سيتم استبدال إيلي كوهين بالوزير يسرائيل كاتس.

وتابعت الصحيفة، أن نتنياهو سحبَ السلطة من دور وزير الخارجية، بعد أن كان منصب وزير الخارجية ثاني أقوى وظيفة في إسرائيل، وهي وظيفة يطمح السياسيون إلى الوصول إليها.




وقال كوهين لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: "سأحترم الصفقة، لكنني أعتقد أنه من غير الصحيح القيام بذلك في وقت الحرب".

وأضاف: لماذا يتم تبديل المنصب القيادي لواحدة من أهم الوزارات، خاصة في ظل الحرب؟ لماذا حدث ذلك في المقام الأول، ولماذا من المهم جدًا أن يتأكد رئيس الوزراء من حدوث ذلك.

على مدى السنوات العشرين الماضية، باستثناء نتنياهو ورئيس حزب “يسرائيل بيتنو”، أفيغدور ليبرمان، لم يتولى أحد قيادة الوزارة لأكثر من ثلاث سنوات، وهي عملية طويلة أضعفت مع مرور الوقت هذا الموقف الأساسي.



ويضيف موقع صحيفة جيروزاليم بوست هذا لا يعني أن الأشخاص الذين تولوا هذه المناصب لم يقوموا بالمهمة بشكل صحيح. 

ربما فعل وزير الخارجية الحالي إيلي كوهين أكثر من غيره في عهد نتنياهو، حيث عمل على تعزيز علاقات إسرائيل مع تركمانستان وأذربيجان على حد سواء

يسرائيل كاتس يستعد لتولي المنصب
 ومع قرار نتنياهو، يستعد يسرائيل كاتس لتولي هذا المنصب، وكان قد شغل منصب وزير الخارجية لمدة عام من 2019 إلى 2020 وقام بتطوير خط السكك الحديدية الإقليمي لربط حيفا مع الأردن والمملكة العربية السعودية ودول الخليج في عام 2018،



كما دفع في عام 2017 باقتراح لبناء جزيرة بميناء بحري قبالة ساحل غزة، مما يوفر لسكان غزة بعض الراحة بحسب الموقع الإسرائيلي

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إيلي كوهين يسرائيل كاتس الخارجية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يسرائيل كاتس إيلي كوهين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة یسرائیل کاتس

إقرأ أيضاً:

صحفي إسرائيلي يثير جدلا في مصر بسبب تغريدة عن أهرامات الجيزة

أثار الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلا في مصر عقب نشره تدوينة على منصة "X" جدد فيها مزاعم إسرائيلية حول بناء أهرامات الجيزة.

ونشر إيدي كوهين تدوينة أرفقها بصورة يوم الجمعة قال فيها "نحن بنو إسرائيل نحن بنينا الأهرام".

نحن بنو إسرائيل نحن بنينا الاهرام. pic.twitter.com/aFi9yqyY4U

— إيدي كوهين אדי כהן ???????? (@EdyCohen) June 14, 2024

وعقب تلك التدوينة تصدر الصحفي الإسرائيلي تريند منصة "إكس" في مصر، حيث علق إيدي كوهين قائلا: "شكرا للشعب المصري الذي يهتم بتغريداتي وجعلني ترند في مصر"، زاعما أن ذلك دليل على متابعة المصريين له.

شكرا للشعب المصري الذي يهتم بتغريداتي وجعلني ترند في مصر. pic.twitter.com/6QuyWYWafW

— إيدي كوهين אדי כהן ???????? (@EdyCohen) June 14, 2024 إقرأ المزيد الإعلام الإسرائيلي يقدم روايته لنشوء الأهرامات المصرية

وذكر موقع "فيتو" المصري أنه بين الحين والآخر تتعمد إسرائيل إثارة زوبعة إعلامية حول بناء الإسرائيليين لأهرامات الجيزة بهدف تشويه التاريخ المصري وزعم ملكية أرض مصر لهم.

ويقول الموقع المصري إن إسرائيل بدأت في ترديد مقولة أنهم بناة الأهرامات علنا بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد وتحديدا أثناء المؤتمر الصحفي لإعلان المعاهدة 1978 في وجود الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس الأمريكي جيمي كارتر، ورئيس الوزراء الإسرائيلي حينها مناحم بيجن الذي قال: "إن الجهد الذي بذله جيمي كارتر في الاتفاقية أكثر من الجهد الذي بذله أجدادنا في بناء الأهرام".

وتعقيبا على هذا الأمر أكد الدكتور محمد الهواري أستاذ الفكر الديني اليهودي في تصريحات سابقة له أن الأهرامات ترجع إلى عام 2678 قبل الميلاد، وفي فترة الأسرة الرابعة القديمة أيام خوفو وخفرع ومنقرع أي قبل موسى ويعقوب وإبراهيم بنحو 6 قرون، لذلك لا يستطيع اليهود أن يدعوا أن الأهرامات هم من بنوها، فهم لم يكونوا موجودين من الأساس.

المصدر: RT + "فيتو"

مقالات مشابهة

  • وزير يستعد لخوض الانتخابات في طرابلس
  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • في مشهد عاصف.. بايدن ينفجر غضبا في وجه صحفي وجه سؤالا عن غزة (فيديو)
  • صحفي إسرائيلي يثير جدلا في مصر بسبب تغريدة عن أهرامات الجيزة
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • بايدن: لم أفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار
  • الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الطقس: الحرارة سترتفع بشكلٍ قياسيّ