أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيترأس اليوم قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واجتماع رابطة الدول المستقلة في بطرسبروغ بحضور قادة الدول الأعضاء بتقليد سنوي يسبق عيد رأس السنة.

مسؤول: إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيوقعان اتفاقا حول شراكة شاملة في 25 ديسمبر الجاري

وسيتم عقد اجتماع للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى (SEAEC) اليوم الاثنين، حيث سيلخص المجتمعون نتائج رئاسة روسيا للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فيما من المقرر أن تستمر الاجتماعات على مدار يومين للوقوف على حققته الرابطة والاتحاد خلال العام المنتهي.

وسيتم خلال الاجتماع بحث القضايا الراهنة لعمل الاتحاد وسبل تعزيز التكامل بين الدول الأعضاء.

ومن المتوقع أن يتبنى القادة حزمة من القرارات والاتفاقات، بما فيها إعلان مواصلة تطوير العمل المشتركة حتى عام 2030.

وذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإيران.

وأوضح أن هذا الاتفاق "يحمل أهمية كبيرة للغاية في سياق تطوير العلاقات الاقتصادية بين دول الرابطة وإيران".

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع غير رسمي لرؤساء دول رابطة الدول المستقلة في بطرسبورغ يومي الاثنين والثلاثاء.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو غادر صباح اليوم إلى بطرسبورغ، كما أكد رؤساء قيرغيزستان وطاجيكستان وكازاخستان حضورهم القمة.

كما توجه رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان حسب بيان حكومي إلى بطرسبورغ، بعد تغيّبه عن عدد من اجتماعات الرابطة.

المصدر: "نوفوستي"، "تاس"



المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر لوكاشينكو الاتحاد الأوراسي رابطة الدول المستقلة فلاديمير بوتين نيكول باشينيان الاتحاد الاقتصادی الأوراسی

إقرأ أيضاً:

الدول والحدود والاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي في 5 أرقام

تصوت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في الانتخابات البرلمانية في الفترة من السادس إلى التاسع من يونيو.

ومن المقرر أن تصوّت 21 دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 27 الأحد 9 يونيو بحسب الوثائق الانتخابية في البرلمان الأوروبي، من بينها ألمانيا وفرنسا وبولندا، فيما تحظى إيطاليا بخصوصية التصويت على يومين السبت 8 والأحد 9.

وسيكون الهولنديون أول من يصوت، الخميس 6 يونيو، ويليهم الإيرلنديون الجمعة 7 يونيو، ثم اللاتفيون والمالطيون والسلوفاك في 8 يونيو. 

وعلى غرار الايطاليين، يصوت التشيكيون على يومين الجمعة والسبت.

ويفرض الاتحاد الأوروبي انتخابات بالنسبية، لكن الدول الأعضاء تختار سبل ذلك. 

وهناك ثلاثة أنواع من عمليات الاقتراع:

التصويت التفضيلي، في 19 دولة من بينها إيطاليا وبولندا وهولندا ودول الشمال. ويمكن للناخب، حسب الدولة، تعديل ترتيب قائمة المرشحين التي يصوت لها، أو شطب مرشحين أو الجمع بين قوائم عدة.

التصويت بلوائح ثابتة، في ست دول بينها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا. يصوّت الناخبون في لوائح لا يمكنهم تعديل الترتيب فيها أو تشكيلتها.

التصويت القابل للتغيير، في مالطا وإيرلندا. لا يصوّت الناخب للائحة مشكلة أساسا بل يعد لائحته الخاصة عبر ترتيب المرشحين، حسب الأفضلية. 

والتصويت إلزامي في أربع دول: بلجيكا واليونان وبلغاريا ولوكسمبورغ. تطبق الإلزامية على رعايا الدولة ورعايا الاتحاد الأوروبي المسجلين على لوائح انتخابية في هذه الدول.

لكن العقوبات على الذين يمتنعون عن التصويت، حين تكون قائمة، نادرا ما تطبق.

27 بلدا

وتأسس الاتحاد الأوروبي، وريث المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) التي أنشأتها معاهدة روما، عام 1957 وكانت مكونة من ست دول،  بموجب معاهدة ماستريخت عام 1992 وهو يضم الآن 27 دولة. 

وغادرت المملكة المتحدة صفوفه في 31 يناير 2020 في إطار ما يعرف بالبريكست.

وجاء أكبر توسع للاتحاد الأوروبي، في عام 2004 مع انضمام 10 دول إليه منها ثماني دول شيوعية سابقة بما في ذلك تشيكيا والمجر وبولندا بالإضافة إلى جزيرتي قبرص ومالطا الواقعتين في المتوسط.

ويعتمد 20 من أعضائه اليورو الذي طرح للتداول في عام 1999. وكانت كرواتيا آخر دولة تدخل منطقة اليورو في عام 2023. وقد اختارت بعض دول الاتحاد مثل الدنمارك والسويد الاحتفاظ بعملتها الوطنية بينما تتخذ بلدان اخرى خطوات لاعتماد اليورو.

سوق أوروبية موحدة 

تشكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي معا سوقا موحدة ينتقل في إطارها الأفراد والسلع ورؤوس الأموال والخدمات بحرية من دون إجراءات عند الحدود الداخلية. وتم إنشاء هذه السوق الموحدة عام 1993.

وتم تجاوز ناتجها المحلي الإجمالي، البالغ 16747 مليار دولار في العام 2022، مؤخرا من قبل الصين الذي بلغ ناتجها المحلي 17963 مليار دولار، وهو لايزال بعيدا عن ناتج الولايات المتحدة المحلي الإجمالي البالغ 25440 مليار دولار، وفقا للبنك الدولي.

447 مليون نسمة عدد السكان 

يبلغ عدد سكان دول الاتحاد الأوروبي 447 مليون نسمة وهو أكبر من عدد سكان الولايات المتحدة (333 مليون نسمة) لكنه أقل بثلاث مرات من سكان الصين والهند اللتين يبلغ عدد سكان كل منهما 1.4 مليار نسمة. وتعد ألمانيا أكثر دول الاتحاد تعدادا للسكان (84 مليون نسمة) فيما تضم مالطا (530 ألفا) أقل عدد السكان فيه.
 
ويمتد الاتحاد الأوروبي من المحيط الأطلسي إلى البحر الأسود، ومن الدائرة القطبية الشمالية إلى المتوسط، حيث يغطي مساحة قدرها 4.3 ملايين كيلومتر مربع. وهي أصغر من مساحة روسيا (17 مليون كيلومتر مربع) أو الولايات المتحدة (9.8 ملايين كيلومتر مربع) ولكنها أكبر من مساحة الهند (3.3 مليون كيلومتر مربع).

وأزيلت عمليات التدقيق عند الحدود بين 25 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، باعتبارها أعضاء في منطقة شنغن. ولم تنضم إيرلندا وقبرص لمنطقة شنغن بعد.

انضمت أحدث دولتين عضوين، رومانيا وبلغاريا، لفضاء شنغن جزئيا في 31 مارس لكن لا تزال هناك ضوابط على الحدود البرية.

24 لغة متداولة..  وألفا مليار دولار

تعد لغات دول الاتحاد الأوروبي الرسمية الـ24، من الأكثر انتشارا في العالم مثل الإنكليزية والإسبانية والفرنسية، وأخرى من الأقل استخداما مثل الغالية الإيرلندية والفنلندية والبلغارية.

تبلغ ميزانية الاتحاد الأوروبي 1200 مليار يورو للفترة 2021-2027. وتساهم الدول الأعضاء في هذه الميزانية، بتخصيص حوالي 1 في المئة من دخلها القومي الإجمالي ومن خلال مساهمات مختلفة (الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية والنفايات البلاستيكية).
 
ويضاف إلى هذا المبلغ 807 مليارات يورو من خطة الإنعاش الأوروبية الأولى التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في عام 2020.
 
وفي سياق الحرب في أوكرانيا، خصصت المؤسسات الأوروبية أيضا حوالي 85 مليار يورو لمساعدة كييف حتى الآن، وفقا لأرقام معهد الأبحاث الألماني "كيل".

مقالات مشابهة

  • الدول والحدود والاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي في 5 أرقام
  • بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف
  • الرابطة الإيطالية لمكافحة السرطان تسلط الضوء على أضرار التدخين
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • رجال أعمال إيطاليون سيحضرون منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي "سرا"
  • انطلاق برنامج الأنشطة الرياضية لمنتدى بطرسبورغ
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي
  • ميشوستين يعلن تضاعف صادرات روسيا إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال 10 سنوات