اكتشف فريق من علماء الآثار خلال عام 2023 معبدًا للإلهة اليونانية أفروديت، ومعبدًا آخر للإله المصري آمون، قبالة ساحل البطلمي على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر. استكشف الفريق مدينة الميناء القديمة تونيس-هيراكليون في خليج أبو قير، وكشفوا عن بقايا المعابد في القناة الجنوبية للمدينة.

تم العثور على المدينة الغارقة في الأصل عام 2000، لكن الباحثين لا يزالون يجدون العديد من الكنوز المفقودة.

تم تحديد المعبد المكرس للإلهة اليونانية للحب أفروديت من خلال عدد من التماثيل البرونزية والسيراميك التي تم العثور عليها. ويُعتقد أن هذا الاكتشاف مهم بشكل خاص لأنه "يُظهر أن اليونانيين الذين سُمح لهم بالتجارة والاستقرار في المدينة خلال عهد الفراعنة من الأسرة السابعة والعشرين (664 - 525 قبل الميلاد) كان لديهم مقدس لآلهتهم الخاصة،" وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء (IEASM).

كما تم العثور على عدد من الأسلحة التي تعود إلى المرتزقة اليونانيين. وقال معهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء "كانوا يدافعون عن الوصول إلى المملكة عند مصب فرع النيل الكنوبي. وكان هذا الفرع هو الأكبر والأفضل صلةً بالملاحة في العصور القدية.

كارثة

 

يُعتقد أن معبدًا ثانيًا مكرسًا للإله المصري آمون، قد انهار "أثناء حدث كارثي يعود تاريخه إلى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد"، وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء.

"ارتفاع مستوى سطح البحر والزلازل التي تلتها أمواج المد التي تسببت في أحداث تسييل التربة، تسببت في اختفاء 110 كيلومتر مربع من دلتا النيل تمامًا تحت البحر، آخذةً معها مدينة تونيس-هيراكليون."

"كان المعبد القديم يمثل المكان الذي كان يذهب إليه الفراعنة لتلقي ألقاب سلطتهم كملوك عالميين من الإله الأعلى للآلهة المصرية القديمة"، وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء.

وقال معهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء "تم الكشف عن أشياء ثمينة تنتمي إلى خزانة المعبد، مثل الأدوات الطقسية الفضية، والمجوهرات الذهبية، والعلب البلاستيكية الهشة للعطور أو المراهم. وهي تشهد على ثروة هذا الحرم وتقوى سكان مدينة الميناء السابقين."

متحف متروبوليتان يعيد 14 منحوتة إلى كمبوديا وتايلندا رحيل المفكر أنطونيو نيجري.. السبينوزي المثير للجدل اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يبحث مع سفير أذربيجان التعاون الثقافي الأسبوع المقبل.. اتحاد الكتاب يقيم ندوة عن دور المحاماة في الحياة الثقافية بيت الشعر بالأقصر يستضيف عبد المنعم رمضان تنوع في عروض أفلام قصر السينما خلال ديسمبر 2023| اعرف مواعيدها غدا.. انطلاق الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية بأسوان بحضور رئيس الوزراء.. عزاء زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم|صور وفيديو مفاجأة ستغير الكثير من المفاهيم.. هل آمن الفراعنة بوجود الله؟ رحيل مفاجئ.. وفاة الشاعرة المصرية أميرة الأدهم انهيار المدينة

 

وفقًا لعلماء الآثار، فإن المدينة التي كانت مزدهرة منذ زمن طويل في الأيام الأخيرة للفرعنة، دمرت بمرور الوقت بسبب ضعفها بمجموعة من الزلازل والتسونامي وارتفاع مستوى سطح البحر.

في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد، على الأرجح بعد فيضان شديد، انهارت المباني الأثرية في هيراكليون في الماء. بقي بعض سكانها في ما تبقى من المدينة خلال العصر الروماني وبداية الحكم العربي، ولكن بحلول نهاية القرن الثامن الميلادي، غرق باقي هيراكليون تحت البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تقنية الفيديو آمون المدينة الغارقة اليونان الاسكندرية أفروديت هيراكليون

إقرأ أيضاً:

مصر.. الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، مواقيت صلاة عيد الأضحى بعد غد الأحد، في محافظات ومدن البلاد.

إقرأ المزيد مصر.. تحرك جديد لمنع صلاة النساء بجوار الرجال في العيد

وستكون الصلاة في مدينة القاهرة والجيزة في الساعة السادسة و18 دقيقة والإسكندرية في الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وكشف المعهد، فى بيان اليوم الجمعة، أن سكان مدينتي طابا والعريش أول من يؤدى صلاة العيد في الساعة السادسة و5 دقائق، فيما ستكون السلوم آخر مدينة يؤدى سكانها صلاة العيد في الساعة السادسة و39 دقيقة.

وكانت مصادر داخل وزارة الأوقاف المصرية، قد كشفت ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى 2024، والتي من المتوقع فلكيا أن تكون صباح الأحد الموافق 16 يونيو 2024. 

وقالت المصادر في تصريحات لموقع "القاهرة 24"  إن صلاة العيد ستتم إقامتها في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة وفي الساحات التي حددتها كل مديرية. 

وأكدت أنه تم التشديد على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات العيد للسيدات سواء في المساجد التي تقام بها صلاة العيد أم في الساحات المقررة لصلاة العيد. 

وأضافت المصادر، أنه تم توجيه المديريات باتخاذ اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، والاستعانة بالواعظات المعينات والمعتمدات بالوزارة للتعاون مع المديريات في تنسيق ذلك.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة الشهداء: استمرار معارض السلع والشوادر طوال أيام العيد
  • تعرف على موعد وأماكن ساحات صلاة عيد الأضحى 2024 في المدينة المنورة
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ حوارا مع الجزائر لرفع القيود المفروضة على التجارة والاستثمارات
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • صور “غير عادية” بين سوناك وميلوني.. ما الذي يجمعها؟
  • مصر.. الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى
  • والي مراكش اسفي يترأس المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش
  • منصور بن زايد: إنجاز «مانشستر سيتي» يرسخ صدارته أوروبياً وعالمياً
  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو