#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي #اللواء_فايز_الدويري إن انسحاب #جيش_الاحتلال من مناطق كبيرة شمالي قطاع #غزة يأتي للتخلص من معركة خاسرة وفاشلة، مؤكدا أن #الأنفاق التي اكتشفت هي أنفاق خدمات وليست دفاعية.

وأوضح الدويري -خلال تحليله العسكري للجزيرة- أن كلمة #الانسحاب لم تكن ضمن الأجندة الإسرائيلية بعد عملية #طوفان_الأقصى، إذ كان الحديث عن احتلال القطاع وتهجير سكانه، ولكن هذه المصطلحات تغيرت وأدخلت على مستوى المعركة في ظل التطورات الميدانية.

وأشار إلى أن القاعدة في العلوم العسكرية تقول إن الانسحاب لا يتم في أثناء المعركة إلا للتخلص من #معركة_فاشلة وتحت الإكراه والستار الدخاني، أو إعادة انتشار القوات لمساعدة منطقة أخرى، مبينا أن الحالة الثانية لا تنطبق على معارك غزة.

مقالات ذات صلة خروج مطاري دمشق وحلب عن الخـدمة 2023/12/26

وشدد على أن المعركة الحالية مختلفة ولا مثيل لها لكونها حربا غير متناظرة بين جيش نظامي وفصائل مسلحة، وأيضا لكونها حربا داخل المدن حيث لا خبرة للجيش الإسرائيلي، إضافة إلى أنها المرة الأولى التي يفصل فيها سطح الأرض بين طرفي القتال.
أنفاق غزة

وفي تعليقه على تصريحات جيش الاحتلال باكتشافه أنفاقا إستراتيجية في غزة، قال الخبير العسكري إن أنفاقا اكتشفت بالفعل، ولكنها ليست دفاعية أو هجومية، بل إنها أنفاق خدمات لوجستية ومنامات ومناطق تكديس ذخيرة.

ولفت إلى أن بعض الأنفاق صممت لغايات محددة مثل النفق الذي اكتشف قرب معبر بيت حانون (إيريز)، لافتا إلى أن من صممها لديه حس أمني عال وفصل بين أنواعها إذ لا يُجدي إغراقها بالمياه، لأنها ليست قائمة على نظرية الأواني المستطرقة.
إعلان

وأضاف أن عدد الأنفاق في غزة يقدر بـ1300 نفق، وطولها يصل إلى 570 كيلومترا وبعضها قد يصل إلى 3 طوابق.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف اللواء فايز الدويري جيش الاحتلال غزة الأنفاق الانسحاب طوفان الأقصى إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدويري: إسرائيل دخلت محور فيلادلفيا ولم تسيطر عليه والأمر يتوقف حاليا على موقف مصر

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن قوات الاحتلال دخلت إلى محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر لكنها لم تسيطر عليه، مشيرا إلى أن الأمر برمّته حاليا يتوقف على الموقف المصري.

وأضاف، في تحليل للمشهد العسكري في قطاع غزة، أن وجود قوات الاحتلال بالمكان يفترض أن يقطع شرايين إمداد المقاومة التي تتحدث عنها إسرائيل، مشيرا إلى أن حادث مقتل الجندي المصري في معبر رفح برصاص قوات الاحتلال يعكس ما ستكون عليه الأوضاع في الأيام المقبلة.

وأضاف "هناك ضبابية بين الموقفين المصري والإسرائيلي، لأن المحور منطقة محرّمة على القوات العسكرية وهو لا يتجاوز 120 مترا"، مؤكدا أن قوات الاحتلال دخلت إلى المنطقة لكن الحديث عن السيطرة أمر مختلف لأنه يتعارض تماما مع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية.

ولفت إلى أن السيطرة قد تكون نارية من الجانب الإسرائيلي مرجحا أن تكون العمليات باتجاه المنطقة التي تؤوي النازحين في رفح.

وأكد أن البروتوكول التابع للمعاهدة يمنع دخول القوات الإسرائيلية إلى المحور حفاظا على السيادة المصرية، وبالتالي فإنه غير معروف حاليا إن كان هذا الدخول تم رغما عن مصر أم بالتوافق معها.

حديث غير واقعي

وأعرب عن اعتقاده أن حديث إسرائيل في السابق عن تدمير 1200 نفق يتعارض مع طبيعة المكان الجغرافية، وقال إن تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري لا تتوافق مع الواقع، مشيرا إلى أن التقديرات الافتراضية تتحدث عن 1300 نفق تتفرع منها شبكة أخرى.

وختم بالقول إن إعلان المقاومة تدمير دبابة ميركافا اليوم الأربعاء يؤكد أن الأنفاق تعمل بفعالية، مستدلا على ذلك بحديث عضو مجلس الحرب غادي آيزنكوت عن فشل إسرائيل في تحقيق أي من أهداف الحرب خلال الفترة الماضية.

وكان آيزنكوت قد اتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالكذب، وقال إن إسرائيل لم تحقق أيا من أهداف الحرب، مؤكدا أن تحقيق استقرار في غزة يتطلب سنوات.

مقالات مشابهة

  • الدويري يكشف سبب انسحاب الاحتلال من جباليا
  • الدويري: الأيام المقبلة ستشهد انسحابات أخرى للاحتلال من جباليا ومحيطها
  • الدويري: دخول فيلادلفيا لن يؤثر عسكريا وإسرائيل لن تواصل الحرب بدون أميركا
  • الدويري: إسرائيل دخلت محور فيلادلفيا ولم تسيطر عليه والأمر يتوقف حاليا على موقف مصر
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنوده في رفح
  • الدويري: الاحتلال دخل مرحلة استنزاف مستعصية في غزة
  • الدويري: الاحتلال دخل مرحلة استنزاف مستعصية في غزة وخسائره ستتزايد
  • الدويري: 24 لواء إسرائيليا يعمل في غزة ومحيطها وهذه أسباب تألق المقاومة
  • الدويري: 19 لواء إسرائيليا يعمل في غزة ومحيطها وهذه أسباب تألق المقاومة
  • الاحتلال: اكتشفنا أكثر من 10 أنفاق بمحور فيلادلفيا