أكد عادل اللمعي رئيس غرفة ملاحة بورسعيد ان الغرفة تثمن جهـود هيئـة قـنـاة الـسـويـس فـي الحـفـاط علـى انتظـام حـركـة الملاحـة فـي الـقـنـاة حـتـى تـؤدي دورها الاستراتيجي في حركة التجارة العالمية، وسط التوترات الإقليمية شديدة التعقيد الحالية .

واعـرب رئيس غرفـة ملاحة بورسعيد عـن ثقتهـا فـي عـدم تـأثر القنـاة ومعـدلات المسـارات بهـا مـمـا يـحـدث فـي مـضـيـق بـاب المندب وعـودة الأمور لطبيعتهـا فـي أقـرب وقـت لا سـيـمـا فـي ظـل الـحـرص على التعامـل بمرونـة واحترافيـة مـع التحـديات الدوليـة والمتغيرات الطارئة على حركة التجارة.

وشدد رئيس غرفـة الملاحـة فى بورسعيد،على أن تحـول بعـض الســـفــن للمـــرور عبـرطـريـق رأس الرجـاء الـصــالح يظـل «نســبة ضــــــيلة مقارنـة بحـجـم السـفــن العــابرة للقنـاة خــلال هـذه الفتـرة، وأن الحركـة منتظمـة وتسـيــر وفــق مـعـدلاتها المتوقعة.

وأكد النائب عادل اللمعى رئيس الغرفـة، أن قـنـاة الـسـويـس هـي الأوفـر فـي الـوقـت مـن طـريـق رأس الرجـاء الصـالح ب9 أيـام إلـى أسـبوعين، لـذلك حققـت عـوائـد قـياسـيـة مـن النقد الأجنبـي عـلـى الـرغـم مـن الأزمـات العالميـة، وبفضـل تـسـع سـنـوات مـن مشــروعات الازدواج والتطوير والتوسعة والتعميق ولا زال تتوالى الجهود.

 

وزيرا التنمية المحلية والزراعة ومحافظ بورسعيد يفتتحون مصنع إنتاج أعلاف وزيرا الزراعة والتنمية المحلية ومحافظ بورسعيد يسلمون 170 عقدا للمزارعين والصيادين

 

وأشار رئيس غرفة ملاحة بورسعيد إلى أن أكبر دليلا علـى ذلـك مـا شـهـدتـه مـن مـرور أكثـر مـن 1.5 مليـار طـن مـن البضـائـع بـإيرادات تصـل إلـى 9.4 مليارات دولار في السنة الماليـة 2023/2022 وهـو أكـبـر دخـل حققتـه القـنـاة فـي تاريخهـا، بمـا يـؤكـد أنـه لا بديل عنهـا فـي خـدمـة حـركـة التجـارة العالميـة، وتجلـي ذلـك مـن قـبـل خـلال أعمـال القرصـنـة فـي 2009 و2010 فـي الصــومال ولـم تـتـأثر فيـه قـنـاة السويس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد التجارة العالمية التحديات الدولية النائب عادل اللمعي هيئة قناة السويس رأس الرجاء الصالح مضيق باب المندب ملاحة بورسعید

إقرأ أيضاً:

هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما

مددت هيئة تنظيم الاتصالات الإسرائيلية، الأحد، الحظر المفروض على عمل قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل لمدة 45 يوما أخرى، بعد أن اتفق مجلس الوزراء على أن بث القناة يمثل تهديدا للأمن.

وأيدت محكمة في تل أبيب الأسبوع الماضي حظرا مبدئيا مدته 35 يوما على عمليات قناة الجزيرة في إسرائيل، فرضته الحكومة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، والذي انتهى أمس السبت.

وفي حكم منفصل بشأن التماس قدمته الجزيرة طعنا على قرار الإغلاق، وصفت المحكمة العليا الإسرائيلية الإجراء بحق القناة المدعومة من قطر بأنه "سابقة".

وأمهلت الحكومة الإسرائيلية حتى الثامن من أغسطس لتقديم الدفوع "بخصوص لماذا لا ينبغي الحكم بأن قانون منع هيئات البث الأجنبية من الإضرار بالأمن القومي" باطل.

وأظهرت وثائق المحكمة أن الجزيرة أبلغت المحكمة بأنها لا تحرض على العنف أو الإرهاب وأن الحظر غير متناسب. ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من القناة التي تنتقد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

في الخامس من مايو الماضي، أوقفت الحكومة الإسرائيلية، عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية في إسرائيل، على خلفية اتهامات بـ"التحريض" ضد إسرائيل.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على حسابه في "إكس" وقتها، "قررت الحكومة برئاستي بالإجماع: إغلاق قناة (التحريض) الجزيرة في إسرائيل".

وأوردت وكالة فرانس برس أن "الحكومة الإسرائيلية أمرت بمصادرة معدات قناة الجزيرة بعد قرار إغلاقها".

وعقب صدور القرار، نددت قناة الجزيرة، بما وصفته بـ"الفعل الإجرامي الإسرائيلي".

وقالت القناة في بيان نشرته عبر حسابها على منصة "إكس": "ندين ونستنكر هذا الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات".

وجاء قرار الحكومة الإسرائيلية، بعد أن وافق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، على قانون يمنح الحكومة صلاحيات مؤقتة، لمنع شبكات الأخبار الأجنبية من العمل في إسرائيل، إذا اعتبرت أنها "تضر بالأمن القومي".

ويخول القانون وزير الاتصالات أن يأمر "مقدمي المحتوى" بالتوقف عن بث القناة المعنية، وإغلاق مكاتبها ومصادرة معداتها، والأمر بإيقاف تشغيل موقعها على الإنترنت، أو حظر الوصول إليه، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • هيئة بحرية: تعرض سفينة للاستهداف على بعد 67.7 ميل جنوب غربي الحديدة
  • رئيس هيئة الدواء: 93% نسبة الإنتاج المحلي للقطاع الخاص من الدواء في مصر
  • جهود كبيرة تبذلها الفرق الفنية في شركة الكهرباء للحفاظ على استقرار الشبكة
  • وزير التنمية المحلية يتابع جهود محافظة المنيا بشأن الرقابة على الأسواق ومنع الغش التجاري
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • محافظ بني سويف يطمئن على انتظام امتحانات الثانوية العامة من داخل غرفة العمليات
  • محافظ شمال سيناء: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يتابع انتظام سير اللجان من خلال غرفة العمليات
  • هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • مخالفات البناء وطلبات التصالح.. اجتماع مهم بين وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة