قال محسن الشوبكي الخبير الأمني والاستراتيجي، إن هناك قاعدة استراتيجية تقول: إن الإنفاق العسكري الكبير سيؤثر في موارد الدولة التي تُنفق منها على الميزانيات الصحية.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من عمان مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن العالم منذ نهاية 2020 يُشاهد سباق تسلح غير مسبوق وصل إلى 2.

2% من ميزانيات معظم دول العالم الكبرى.

وأوضح أن هناك اقتصادات صغيرة لكن مخصصاتها العسكرية كبيرة، وضعتها في مقدمة ترتيب الدول التي تنفق على التسليح، واتضح الإنفاق العسكري جليًّا في الدعم الذي تلقته أوكرانيا منذ بدء الحرب.

ولفت إلى أن هناك إشكالية بين الدول الغنية والدول الفقيرة، بخاصة أن الصراعات متعددة الرؤوس وليست بين قطبين كبيرين، فالإنفاق العسكري في الصين واليابان وفيتنام مرتكِز على القوات البحرية، فأوروبا وأمريكا والصين تشكل نحو 56% من جموع النفقات العسكرية في العالم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإنفاق العسكري

إقرأ أيضاً:

دفعة من المستجدين تنضم إلى شؤون البلاط السلطاني

العُمانية: استقبل شؤون البلاط السُّلطاني اليوم وبالتنسيق مع وزارة العمل دفعة جديدة من الجنود المستجدين بمقر وحدة أمن شؤون البلاط السُّلطاني بالخوض لبدء برنامج التدريب العسكري الأساسي للجنود المستجدين للالتحاق بأقرانهم في مختلف الوحدات العسكرية بالجهاز.

وقد أنهى المقبولون كل الإجراءات، وخضعوا للتقييم، واجتازوا جميع مراحل القبول، بما فيها الاختبارات التحريرية والرياضية والمقابلات الشخصية، لينضمُّوا إلى مختلف الوحدات العسكرية بالجهاز.

وسيتلقى الجنود المستجدون بمركز تدريب وتأهيل العسكريين المهارات الأساسية، وتشمل التدريب العسكري، واللياقة البدنية، ومهارات الميدان، ومهارات المشاة، ومجموعة من المحاور الأساسية في الانضباط العسكري واللوائح والأنظمة والقوانين والمعارف العسكرية التي تجعلهم قادرين على ممارسة أدوارهم الوظيفية، وإدراكهم حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم بشكل منهجي معتمد على أسس تحقِّق لهم تطويرَ ذاتهم، وترفع من روحهم المعنوية التي تُعينهم على الإسهام في خدمة وطنهم وتعزيز انتمائهم إليه.

وحول الاستعدادات تحدث المقدم ركن سعود بن محمد الحراصي مدير مركز تدريب وتأهيل العسكريين قائلاً: سيقوم المركز بتأهيل المقبولين وتحويلهم من الصفة المدنية إلى السمة العسكرية، حيث سيستمر التدريب العسكري لمدة ثمانية أشهر يتلقون خلالها العديد من المعارف المتمثلة في البرامج العسكرية، إضافةً إلى برامج تدريبية مختلفة تهدف إلى إكسابهم المعارف التي تعينهم على أداء واجباتهم العملية مستقبلاً.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: خسائر جيش الاحتلال الكبيرة تحبط روح جنوده المعنوية عن مواصلة القتال
  • دفعة من المستجدين تنضم إلى شؤون البلاط السلطاني
  • رفع أعمال الجلسة العامة للنواب
  • إزالة الأعباء المالية.. وزير الصحة يعدد مزايا مشروع قانون مشاركة القطاع الخاص
  • وزير الصحة عن تقديم القطاع الخاص الخدمات الصحية: مفيش أعباء جديدة على المواطن
  • وزير الصحة: التأمين الصحي يخاطب الحكومة والجهات الخاصة والأهلية لتقديم الخدمة
  • وزير الصحة: المريض الفقير لن يتحمل أي أعباء سواء كان مقدم الخدمة قطاع خاص أو حكومي
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • خبير عسكري: عمليات المقاومة تبطئ الاجتياح الإسرائيلي لرفح