أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي ضرورة التضامن العربي في مواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي، التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، ومخططات التهجير القسري لشعبه وطرده من أرضه لصالح المحتل.

ونبه العسومي -في كلمته أمام الجلسة الخاصة للبرلمان العربي- عن "نصرة فلسطين وغزة" في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، إلى أن أخطر ما يمكن أن تتعرض له القضية الفلسطينية في الوقت الراهن، هو اعتياد المشهد الحالي لجرائم الحرب اليومية التي يرتكبها الاحتلال حتى يحقق هدفه منها.

أخبار متعلقة حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة تتعدى 21 ألف شهيدغزة.. مستشفى شهداء الأقصى يعلن عجزه عن استقبال الجرحى

ودعا إلى ضرورة مواجهة المحاولات كافة التي تهدف عبثا إلى تصفية هذه القضية.

إصرار الشعب الفلسطيني

وشدد العسومي على أن سياسات القتل والتدمير والتهجير التي تقوم بها قوات الاحتلال لن تنجح في إخضاع الشعب الفلسطيني أو دفعه إلى الاستسلام واليأس، وإنما ستزيده إصرارًا على الدفاع عن حقوقه المشروعة، والوقوف في وجه آلة الاحتلال ومقاومة الإرهاب الذي ترتكبه.

وأوضح أن انعقاد هذه الجلسة يأتي انطلاقًا من تحمل البرلمان العربي مسؤوليته القومية تجاه القضية الفلسطينية، التي تفرض علينا جميعًا التضامن التام مع أشقائنا الفلسطينيين في هذه اللحظة الفارقة.

البيان الختامي #للبرلمان_العربي الصادر عن الجلسة الخاصة #بفلسطين بشأن:
الوضع في فلسطين إزاء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها قوة الاحتلال بحق الفلسطينيينhttps://t.co/g4OpzAfTEM pic.twitter.com/177bJVAD00— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) December 28, 2023

وأعرب عن آسفه الشديد للصورة الصادمة لأشلاء الضحايا من المدنيين ومشاهد الدمار الكامل والشامل الذي يشهده قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، التي لم تحرك للعالم ساكنًا، ولم يستطع مجلس الأمن الدولي أن يصدر حتى مجرد قرار لوقف إطلاق النار على نحو يجسد أكبر أزمة إنسانية يواجهها الضمير العالمي في العصر الحديث.

وأشار إلى أن البرلمان العربي، وانطلاقًا من دوره القومي، قاد منذ اللحظة الأولى لبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تحركًا دبلوماسيًا برلمانيًا عربيًا على المستويات كافة، من أجل حشد الدعم الإقليمي والدولي لنصرة القضية الفلسطينية، والوقف الفوري للجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية.

حرب إبادة جماعية

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية د. سعيد أبو علي، في كلمته خلال الجلسة الخاصة للبرلمان العربي، "إن ما تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة، هو حرب إبادة جماعية بكل جرائمها ومفرداتها، إذ لا يوجد مكان في هذا العالم شهد مثل هذه الجرائم كمًا ونوعًا في مقدمتها عمليات القتل الجماعي، وصولًا إلى عمليات التهجير القسري".

وتساءل عن التدابير الوجوبية اللازمة لمساءلة الاحتلال عن جرائمه بقطاع غزة والضفة الغربية، لوضع حد لإفلاته المستمر من المساءلة والمحاسبة بتعطيل آليات القانون الدولي.

برئاسة العسومي.. جانب من أعمال جلسة البرلمان العربى الخاصة بفلسطين تحت شعار "نصرة فلسطين وغزة" التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة pic.twitter.com/x2JbTRTgPm— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) December 28, 2023

وشدد على أن معالجة مأساة غزة، ومنع تكرارها، يتطلب حلًا جذريًا لمسببات اشتعالها، مشيرًا إلى أن مأساة غزة هى مأساة فلسطين، ولا يمكن معالجتها إلا بإنهاء القضية الفلسطينية بإنهاء الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967.

وأشار في كلمته إلى أن الدول العربية تبنت عبر السنوات الماضية طريقًا لحل الصراع على أساس مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية طبقًا لصيغة حل الدولتين، بكونها الصيغة الوحيدة التي توفر الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة.

رفض إعادة احتلال غزة

وأكد رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، في كلمته، رفض بلاده لأي سيناريو أو تفكير بإعادة احتلال إسرائيل أجزاء من قطاع غزة، أو إقامة مناطق عازلة فيها، أو تهجير أهلها.

وشدد على أن المنطقة لن تنعم بالأمن والاستقرار دون حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، يلبي مطالب الشعب الفلسطيني بإقامة دولتهم المستقلة، وأن يعيشوا كغيرهم من شعوب العالم في أمن واستقرار.

خلال كلمته بجلسة البرلمان العربي الخاصة بشأن فلسطين#رئيس_البرلمان_العربي يستنكر حالة الصمت الدولي واخفاق #مجلس_الأمن في التوصل لقرار لوقف إطلاق النار في غزةhttps://t.co/uYP0ubNGzU pic.twitter.com/Qc768NIntw— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) December 28, 2023استخفاف أمريكي بالعالم العربي

وطالب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح في كلمته، المجتمع الدولي باجبار الاحتلال الإسرائيلي على الانسحاب من غزة، موضحًا أن الحرب ضد غزة تعبير عن استخفاف أمريكي بالعالم العربي.

ودعا إلى عقد مؤتمر دولي بسقف زمني محدد من أجل تحقيق إرادة الشعب الفلسطيني في إنجاز رؤية حل الدولتين.

وطالب الدول العربية المقتدرة ماليًا بتوفير شبكة الأمان المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية المقرة في أكثر من قمة عربية، خاصة في ظل قرصنة الاحتلال بمصادرة أموال ومستحقات الشعب الفلسطيني، كما طالبها بكفالة الأطفال الأيتام بسبب القتل الإسرائيلي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة البرلمان العربي عادل العسومي تصفية القضية الفلسطينية التهجير القسري للشعب الفلسطيني القضیة الفلسطینیة البرلمان العربی الشعب الفلسطینی قطاع غزة فی کلمته إلى أن

إقرأ أيضاً:

موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية

تسبب موقف رئيس الأرجنتين خافيير ميلي تجاه الدول العربية والإسلامية الأخير، في حالة من الغضب لدى جامعة الدول العربية، التي أصدرت بيانا شديد اللهجة بهذا الشأن.

 

نصر سالم: نتنياهو يقدم الكرسي فوق كل مصالح إسرائيل.. والمفاوضات المقبلة مصيرها الفشل تفاصيل العثور على شبكة جواسيس في اليمن.. عملت صالح إسرائيل والـ (CIA) 

 

وعدل ميلي عن حضور اجتماع كان مقررا الجمعة مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية في بوينس آيرس، بحجة وجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.

 

وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية، إنها "تعرب عن أسفها لعدول الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عن حضور الاجتماع".

 

دولة فلسطين

وأضافت الأمانة في بيان رسمي، إنها "تابعت باستياء ودهشة شديدين ما قام به الرئيس الأرجنتيني".

وأكدت أن "مثل هذا التصرف يعكس موقفا عدائيا وغير مبرر، ليس فقط حيال دولة فلسطين وإنما حيال المجموعة العربية، كما تأسف لحدوث مثل هذا الموقف غير الدبلوماسي وغير المقبول من رئيس دولة يكن لها العرب احتراما كبيرا لمواقفها الإيجابية السابقة من القضية الفلسطينية، التي انقلبت مع الأسف الشديد على يد الإدارة السياسية الحالية".

 

وتابع البيان: "يشار في هذا الصدد إلى أنه كان قد سبق التنسيق مع وزارة الخارجية الأرجنتينية بشأن قائمة الحضور، مع التأكيد على أنه لا سبيل لاستثناء ممثل الدولة الفلسطينية المعتمد لدى السلطات الأرجنتينية من أي لقاءات جماعية للمجموعتين العربية والإسلامية، على نحو ما تقضي بذلك الأعراف الدبلوماسية المستقرة".

 

القضية الفلسطينية

وختم: "تأمل الأمانة العامة للجامعة أن تراجع الأرجنتين مواقفها الأخيرة من القضية الفلسطينية، التي تنطوي على انحياز صارخ للاحتلال ووقوف على الجانب الخطأ من التاريخ، وذلك حرصا على العلاقات الممتدة مع العالم العربي وعلى المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين".

 

يشار إلى أن ميلي أحد أبرز داعمي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما أنه من المؤيدين للحرب على غزة، خلافا لمواقف كثير من دول أميركا اللاتينية.

مقالات مشابهة

  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • البرلمان العربي يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة
  • البرلمان العربي يُرحب بقرار مجلس الأمن الذي يدعو لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية.. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها