صدى البلد:
2024-06-16@12:15:58 GMT

هل يجوز زراعة الأعضاء من المصريين للأجانب بالقانون

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

حدد قانون زراعة الأعضاء البشرية، حالة واحدة التي يمكن من خلالها زرع الأعضاء من مصريين إلى أجانب.

ونص القانون على أن يحظر الزرع من مصريين إلى أجانب عدا الزوجين، إذا كان أحدهما مصريًا والآخر أجنبيًا، على أن يكون قد مضى على هذا الزواج ثلاث سنوات على الأقل وبعقد موثق على النحو المقرر قانوناً لتوثيق عقود الزواج.

وتضمن قانون زراعة الأعضاء البشرية عددا من الضوابط والإجراءات وبعض المحظورات الخاصة بعمليات زرع الأعضاء أو نقل أي عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان في جسم إنسان آخر، والتي جاء أبرزها وفقا للآتي:

- حظر زرع الأعضاء أو أجزائها أو الأنسجة أو الخلايا التناسلية بما يؤدى إلى اختلاط الأنساب.

- لا يجوز نقل أى عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان حى لزرعه فى جسم إنسان آخر، إلا إذا كان ذلك على سبيل التبرع فيما بين الأقارب من المصريين.

ويجوز التبرع لغير الأقارب إذا كان المريض فى حاجة ماسة وعاجلة لعملية الزرع بشرط موافقة اللجنة الخاصة التى تُشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة وفقاً للضوابط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

- يجوز الزرع بين الأبناء من أم مصرية وأب أجنبي فيما بينهم جميعًا.

- يجوز الزرع فيما بين الأجانب من جنسية واحدة بناء على طلب الدولة التى ينتمى إليها المتبرع والمتلقى.

- يجب أن يكون التبرع صادرًا عن إرادة حرة خالية من عيوب الرضاء، وثابتًا بالكتابة، وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون زراعة الأعضاء البشرية الاعضاء البشرية الأقارب اختلاط الأنساب الزرع من مصريين إلى أجانب جسم إنسان عضو أو

إقرأ أيضاً:

حليف قديم للكرملين سينسحب من تحالف دولي تقوده روسيا متهما الأعضاء بالتخطيط للحرب

(CNN)-- أكد رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، الأربعاء، أن بلاده ستنسحب من التحالف العسكري الذي تقوده روسيا، واتهم أعضاء الكتلة بالتآمر مع غريمتها أذربيجان لبدء حرب ضدهم.

واتهم باشينيان منذ أشهر منظمة معاهدة الأمن الجماعي التابعة للكرملين بالفشل في حماية أرمينيا من العدوان الأذربيجاني المتجدد، وهدد بمغادرة الكتلة إذا لم تقدم موسكو ضمانات أكبر ومحاولة الارتباط بشكل أوثق بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولم يصل باشينيان إلى حد تسمية الدول المتهمة في الاتحاد الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان، والذي تأسس عام 1992 مع انهيار الاتحاد السوفيتي.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفييتي، خاضت أرمينيا وأذربيجان حربين بسبب منطقة ناغورني كاراباخ الانفصالية، التي استعادتها أذربيجان بالكامل بالقوة في سبتمبر/ أيلول، وتحالفت روسيا تقليديا مع أرمينيا، لكن العلاقات بينهما توترت في الأشهر الأخيرة بينما تعمقت علاقات موسكو مع أذربيجان.

وقال العديد من الأرمن في كاراباخ لشبكة CNN في ذلك الوقت إنهم شعروا "بالخيانة" من قبل قوات حفظ السلام الروسية التي "لم تفعل شيئًا" لحمايتهم، مما لم يترك لهم أي خيار سوى ترك منازلهم والفرار إلى أرمينيا، وبينما كان أكثر من 100 ألف شخص يسلكون الطريق الوحيد للخروج من كاراباخ، كانت تراقبهم لوحة إعلانية تحمل وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • الجراح غوتيه: روسيا رائدة في مجال زراعة الأعضاء
  • جرائم تختص بها هيئة الرقابة الإدارية.. تعرف عليها
  • صحيفة روسية: أميركا تستعد بالقانون والتجنيد لحرب كبيرة
  • أصالة: “ثم أنا” قريباً.. انتظروا ألبوم أيقونة الشرق
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • حليف قديم للكرملين سينسحب من تحالف دولي تقوده روسيا متهما الأعضاء بالتخطيط للحرب
  • آدم رجال: إنسان دارفور محكوم بالموت قصفاً أو بانعدام الغذاء والدواء
  • مقررة أممية: أزمة نفاد الأكسجين في غزة تعكس عدم اكتراث تل أبيب بالقانون الدولي
  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • بالفيديو.. إنسان الغاب يتوقع فوز ألمانيا على أسكتلندا في يورو 2024