أكد الأستاذ الدكتور عبد الباسط صالح، رئيس قسم الأمراض الصدرية السابق بجامعة المنصورة، أن الحالات التي ظهرت من متحور كورونا الجديد الذي يحمل اسم  " JN.1 " لا تمثل خطورة حتى الآن ، مشيرا إلى أنه رغم وجود ارتفاع واضح في عدد الحالات المصابة إلا أن الملاحظ أن الأعراض عبارة عن لتهاب في الحلق مع صداع وارتفاع في درجة الحرارة تستمر لفترة طويلة مع المريض .

 

ظهور الفيروس

وأضاف الدكتور عبد الباسط في تصريحات بمناسبة ذكرى ظهور فيروس كورونا لأول مرة يوم 31 ديسمبر في الصين بأنه قد يحدث تأثير على الحواس وتأثير على الرئتين لكن ليس بالدرجة الخطيرة ، لافتا إلى أن الملاحظ في الحالات الجديدة وجود تأثير على الغدد الليمفاوية ، حيث يحدث تضخم بهذه الغدد في منطقة الصدر وكذلك في " صرة الرئتين " وهذه الأعراض لم تكن منتشرة بشكل واضح في الموجات السابقة ، وهؤلاء المرضى الذين تظهر لديهم هذه الأعراض يتم العناية بهم بشكل كبير حتى لا تتطور الحالة ، حيث نستخدم مضادات الحرارة للسيطرة على الارتفاع وبعض المضادات الحيوية والاهتمام بالسوائل والتغذية .

 

شركات الأدوية

وأوضح الدكتور عبد الباسط صالح بأن هناك " فزاعة" تقوم بها بعض شركات الأدوية الكبرى من أجل اتجاه الناس للقاحات لتحقيق مكاسب على الرغم من أن الحالات لا تستدعي حالة القلق .

 

نصائح للمرضى

ووجه الدكتور عبد الباسط نصائح للمرضى الذين تظهر لديهم هذه الأعراض الاهتمام بشرب السوائل والتغذية السليمة ، وخاصة تناول الخضروات والنوم بدرجة كافية وتجنب الزحام بقدر المستطاع وارتداء الماسك .

 

موجات متتالية

وقال أن الموجات الفيروسية تفاجأنا بالظهور في شهر ديسمبر وكذلك في شهري يناير وفبراير لكن غالبية الحالات أعراضها بسيطة للغاية مثل ألم في الحلق وصداع وقليل منها يؤثر على الرئتين ونسبة بسيطة تحتاج الدخول إلى العناية المركزة .

وكانت منظمة الصحة العالمية (WHO) أعلنت مؤخرًا عن متغير جديد لفيروس كورونا يحمل اسم JN.1،  وأنه "نوع مختلف من الفيروس"، وقابلية الانتقال قد تكون أكثر وقد تكون أكثر مهارة في التهرب من جهاز المناعة، قد يجعلك الأمر في سؤال عن كيفية حماية نفسك وبالأخص طفلك من العدوى.

د. عبد الباسط صالح

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحور كورونا أعراض جديدة شركات الأدوية حالات محدودة أعراض بسيطة كلية طب المنصورة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم استباحة أعراض الناس، إذ حذر النبي صلى الله عليه وسلم، من هذا الأمر، باعتباره من المحرمات، إلا أن البعض قد لا يعلم حكمه، وهو ما تستعرضه دار الإفتاء؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

حكم استباحة أعراض الناس

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن حكم استباحة أعراض الناس، بما جاء عن سعيد بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الِاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ» رواه أحمد وأبو داود.

تحذير النبي من استباحة الأعراض

وأوضحت «الإفتاء»، في حديثها عن حكم استباحة أعراض الناس، من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، أنه في هذا الحديث مُبالغة في التحذير من الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم من الاستطالة في الأعراض، أو استباحتها والخوض فيها، وَوَصَفَه بأنه ربا، بل بأنه «أربى الربا»، وهذا يقتضي أنه من أشد الجرائم جرمًا ومن أشنع الذنوب إثمًا.

واختتمت «الإفتاء» أنه إنما كانت الاستطالة في الأعراض كبيرةً؛ لتعلقها بحقوق العباد، ولذا استحق فاعله التوعد بالعقاب الشديد.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • ‫ما أسباب تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط؟
  • احذر.. دراسة تكشف مرض قاتل يسببه الوشم
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • هل يسبب الوشم سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة؟
  • أسباب تؤدي لتورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر
  • ما أسباب تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط؟