الوطن:
2024-06-16@15:18:19 GMT

صحف أمريكية: تل أبيب لم تُبلغ واشنطن باغتيال العاروري

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

صحف أمريكية: تل أبيب لم تُبلغ واشنطن باغتيال العاروري

كشف موقع «أكسيوس» الأمريكي عن مفاجأة جديدة بخصوص اغتيال نائب رئيس حركة حماس، صالح العاروري، في قصف شنته طائرة إسرائيلية بدون طيار، استهدف مكتبه في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، إذ أعلن أن تل أبيب لم تبلغ واشنطن بالواقعة، وأن الولايات المتحدة علمت بالضربة في أثناء تنفيذها.

أكسيوس: إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة بالهجوم الذي أسفر عن اغتيال العاروري

وأفاد مسؤولون أمريكيون، أن إسرائيل وراء الهجوم، رغم عدم إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته عن الضربة حتى الآن، وكان الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، رفض التعليق بشكل مباشر على اغتيال العاروري، قائلا: «لا يعلق على تقارير وسائل الإعلام الأجنبية»، أما CNN أفادت بأن مسؤول أمريكي أكد أن، إسرائيل نفذت الهجوم دون إبلاغ الإدارة الأمريكية بالعملية مسبقا.

نيويورك تايمز: الاغتيال قد يعيق مفاوضات الهدنة

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة «نيويورك تايمز»، إن الاغتيال قد يعيق محادثات الهدنة الهادفة، وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع، حتى لو مؤقتا

ومن الجدير بالذكر أن العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، استشهد أمس إثر ضربة إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاروري صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس اغتيال نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري اغتيال العاروري

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: نشعر بقلق كبير بسبب التصعيد في لبنان

الجديد برس:

أعرب مسؤول “رفيع” في الإدارة الأمريكية، في إحاطة صحافية، يوم الخميس، عن قلق بلاده البالغ من التصعيد عند الجبهة مع لبنان، خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال المسؤول الأمريكي إن واشنطن أجرت “محادثات متسقة وعاجلة، في أوقات متعددة، بين إسرائيل ولبنان، من أجل منع تطور الأمور إلى حرب”، مشيراً إلى أن هذه الحرب قد تكون لها تداعيات وآثار تؤدي إلى التصعيد في أماكن أخرى في المنطقة.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه يمكن لاتفاق الإفراج عن الأسرى ووقف إطلاق النار، والمطروح على الطاولة، أن يؤثر في جبهة لبنان، لافتاً إلى أن مجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة “لا يكفي”، إذ “لا بد من أن تكون هناك ترتيبات محددة مع لبنان”.

ودعماً لقطاع غزة ومقاومته الباسلة، نفذ حزب الله اللبناني، الخميس، عمليات واسعة وجه خلالها ضربات إلى سلسلة أهدافٍ عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، شمالي فلسطين المحتلة.

وأكد حزب الله أنه شن هجوماً مركباً بالصواريخ والمسيّرات، ‏استهدف فيه عبر صواريخ “كاتيوشا” و”فلق”، 6 ثُكن ومواقع عسكرية، هي: مرابض الزاعورة، ثكنة “كيلع”، ثكنة “يوآف”، ‏قاعدة “كاتسافيا”، قاعدة “نفح” وكتيبة “السهل” في “بيت هلل”.

وبالتزامن مع ذلك، شنت القوة الجوية لدى حزب الله، بعدة أسراب من ‏المسيّرات الانقضاضية، هجوماً جوياً على قاعدة “دادو” (مقر قيادة المنطقة الشمالية)، وقاعدة “ميشار” (مقر ‏الاستخبارات الرئيس للمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات)، وثكنة “كاتسافيا” (مقر قيادة اللواء المدرع ‏السابع التابع لفرقة الجولان 210)، وأصابت أهدافها بدقة.

وعقب الهجوم الأول، أعلن حزب الله شن القوة الجوية، للمرة الثانية، ‏هجوماً جوياً ufv سرب من ‏المسيّرات الانقضاضية على قاعدة “ميشار”، مستهدفةً مراكز الاستخبارات ‏داخلها. كما شنت للمرة الثانية، هجوماً جوياً عبر سرب آخر من المسيّرات على ثكنة “كاتسافيا”، ‏وأصابت أهدافها بدقة.‏

واستهدف مقاتلو حزب الله، بعد رصد وترقب لقوات الاحتلال، آلية عسكرية من نوع “همر” في مثلث قدس (يفتاح يوشع)، بصاروخ موجه أصاب الآلية ‏بصورة مباشرة، وأدى إلى تدميرها وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح.

واستهدف حزب الله أيضاً نقطة تموضع لجنود الاحتلال في وادي “يرؤون” بالصواريخ الموجهة، وأصابته إصابة مباشرة، وأوقعت الجنود ‏بين قتيل وجريح.‏ كما استهدف انتشاراً آخر لجنود الاحتلال في ‏حرج “دوفيف”، بالأسلحة الصاروخية، محققةً إصابات مباشرة.

وبالأسلحة الصاروخية، استهدف مقاتلو حزب الله موقع رويسة القرن في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة، وحققوا فيه إصابات مباشرة.

كما استهدف حزب الله موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة، وموقع الراهب في مقابل بلدة عيتا الشعب، ‏بالرشاشات الثقيلة والقذائف المدفعية، وأصابتهما بصورة مباشرة.

ونشر الإعلام الحربي لحزب الله مشاهد توثق استهداف المقر المستحدث للجبهة الشرقية في فرقة الجليل التابعة لجيش الاحتلال، شمالي فلسطين المحتلة.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/06/حزب-الله-ينشر-مشاهد-من-عملية-استهداف-المقر-المستحدث-للجبهة-الشرقية-في-فرقة-الجليل-التابعة-لجيش-الاحتلال-الإسرائيلي.mp4

وشدّد حزب الله، في بياناته، على أن العمليات تأتي دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، وفي إطار الرد على الاغتيال ‏الذي نفذه الاحتلال في بلدة جويا الجنوبية.

وفي سياق مواز، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية وجود إقرارٍ لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن “هجوم اليوم هو الأكبر من لبنان منذ الثامن من أكتوبر”.

من جهتها، أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن ما يفعله حزب الله، منذ نهاية الأسبوع الماضي، لا يُظهر فقط قوة الأسلحة الدقيقة التي كدسها منذ حرب عام 2006، بل أظهر أيضاً ترتيب أولوياته المدروس في اختيار الأهداف العسكرية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق الخميس، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن هجوماً تضمن 150 صاروخاً وطائرة مسيّرة وصواريخ مضادة للدروع، استمر مدة نصف ساعة، شُن من جنوبي لبنان في اتجاه شمالي فلسطين المحتلة.

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية وقوع أضرار مباشرة في أحد المباني في كيبوتس “يرؤون” في الشمال، بالإضافة إلى اندلاع 15 حريقاً في الجولان والجليل، في أعقاب صواريخ سقطت في الصليات الصاروخية الأخيرة.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بسقوط صواريخ في مستوطنتي “روش بينا” و”شمير”، وتسجيل إصابة مباشرة في صفد، بحيث تلقت المدارس في صفد توجيهات بإنهاء العام الدراسي.

وأشارت إلى تقارير بشأن وجود عدة إصابات في مستوطنة “كتسرين” في الجولان نتيجة إطلاق الصواريخ من لبنان.

والأربعاء، أطلق حزب الله على “إسرائيل” 215 صاروخاً وطائرة مسيّرة، في أكبر وأوسع هجوم منذ بدء المواجهات الراهنة بين الجانبين منذ 8 أكتوبر الماضي.

كيف تفاعل ناشطون مع أكبر هجوم صاروخي لحزب الله

وتفاعلت منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مع أكبر هجوم صاروخي ينفذه حزب الله اللبناني على شمال “إسرائيل”، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وجاء هجوم حزب الله الصاروخي رداً على اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي طالب سامي عبد الله أحد أبرز قادة الحزب العسكريين، في غارة استهدفت -قبل يومين- منزلاً ببلدة جويا جنوبي لبنان.

كما جاء الهجوم ترجمة لتهديدات رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين خلال مراسم تشييع طالب، حيث توعد “إسرائيل” بأن الرد على الاغتيال سيكون في الميدان، وأنه سيكون أكثر شدة وبأساً وكماً ونوعاً.

وبالفعل أطلق حزب الله أكثر من 215 صاروخاً وقذيفة من جنوب لبنان على مناطق الجليل وشمالي غور الأردن والجولان ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وفق إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، أكد الحزب استهداف 19 موقعاً إسرائيلياً، أهمُها مصنع “‌‏بلاسان” للصناعات العسكرية، ومقر قيادة الفيلق الشمالي، ومقر وحدة إدارة العمليات الجوية في قاعدة ميرون.

وعلى إثر ذلك، اندلعت حرائق عدة جديدة في الغابات شمال فلسطين المحتلة، وبينما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن 21 فرقة إطفاء و8 طائرات تحاول إخماد الحرائق، أكدت صحف إسرائيلية اشتعال النيران في نحو 30 ألف متر مربع، وأنها شكلت خطرا على منشآت إستراتيجية إسرائيلية.

إشادة ومطالب بمزيد

وعلق ناشطون عرب على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهجوم الصاروخي غير المسبوق لحزب الله منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”، مما أدى إلى اشتعال الحرائق مجدداً في “إسرائيل”.

وفي هذا السياق، علق يحيى أبو زكريا على تطورات الأحداث قائلاً “حرائق واسعة شمال فلسطين المحتلة بعد قيام حزب الله باستهداف مواقع عسكرية بالصواريخ والمسيرات”، وأضاف “من جديد حزب الله يؤدب الصهاينة وينسف ما تسمى قوة الردع الإسرائيلي ويحرق مستوطنات الشمال”.

وأعرب أيوب عن أمله في أن يوسع حزب الله دائرة الاستهداف في “إسرائيل” لتشمل منشآت حيوية، إذ قال “أتمنى أن يتجاوز حزب الله ذلك إلى دك المطارات فعلياً ثم الموانئ ثم تخريب طرق الإمداد البرية”.

بدوره، تطرق أحمد إلى الترسانة الصاروخية لدى حزب الله قائلاً: “أظهرت الأشهر الماضية مدى قوة الأسلحة الدقيقة التي كدسها حزب الله منذ حرب لبنان الثانية، وأيضاً ترتيب أولوياته المدروسة في اختيار أهدافه، أولا الأهداف العسكرية قبل المدنية”.

من جانبه، سلط عبد الستار الضوء على أداء الدفاعات الإسرائيلية في مواجهة صواريخ حزب الله، وقال في هذا الإطار “لأول مرة القبة الحديدية تفشل في اعتراض عدة صواريخ انطلقت من جنوب لبنان، ونشوء حرائق كبيرة في شمال إسرائيل، والمدارس تتوقف في صفد”.

وأثنى حساب يحمل اسم “صوتي حر” على مساندة حزب الله لغزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وقال “250 يوماً على جبهة الإشغال والإسناد، بالدم والنار وقف رجال حزب الله مع غزة وأهلها ومقاومتها. قدموا في سبيل ذلك تضحيات كبيرة، وربطوا بكل ثبات جبهة لبنان بجبهة غزة”.

شاهد أيضاً: تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي (فيديو)

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: انفجار ناقلة الجند برفح صعّب العثور على الجثث
  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • تقرير استخباراتي أمريكي يكشف أمراً هاماً بشأن هجمات واشنطن على المليشيات
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022  
  • العالم يقرأ.. الكتب الأكثر مبيعًا عند الغرب هذا الأسبوع
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • مسؤول أمريكي: نشعر بقلق كبير بسبب التصعيد في لبنان
  • "نيويورك تايمز" تنتقد اجتماع القادة الغربيين في قمة مجموعة السبع وتطلق عليهم وصفا
  • نيويورك تايمز: أمريكا زعيم لفصيل محدود.. ولم تعد تقود العالم