يستعد الأقباط للاحتفال بعيد الميلاد المجيد في محافظة الدقهلية، بطقوس مميزة، بينها تعليق الزينة والإنارة في منازلهم، وشراء ملابس العيد، وتحضير مأكولات متنوعة تدخل الفرحة على نفوس الجميع.

احتفالات المواطنين بعيد الميلاد المجيد في الدقهلية 

تقول ماريانا بولس، مواطنة بالدقهلية، خلال حديثها لـ«الوطن»، «بنستنى اليوم دا من السنة للسنة، وبنشتري ملابس العيد ليا ولزوجي وللأطفال، وبنحتفل باليوم دا ونفضل سهرانين لحد الصبح، وبناكل المكرونة البشاميل والبط والفراخ في اليوم دا، وبعدها نروح أي حديقة أو نسافر لدمياط الجديدة».

وتابع بولا بيتر، مواطن بالدقهلية، نتناول الدجاج واللحوم بأنواعها في العيد بعد انتهاء الصوم، ومن طقوسنا نذهب لزيارة أقاربنا ونقدم التهنئة لبعضنا، كما نقوم بتوزيع الشيكولاتات على الأقارب والجيران وبعدها نزور المقابر، ومن الأساسيات في الزينة هي وضع شجرة الكريسماس وبابا نويل في المنزل لإعطاء بهجة وأمل وتفاؤل بالسنة الجديدة. 

رفع حالة الطوارئ في الحدائق والمتنزهات بالدقهلية

وأكد إبراهيم حمزة، مدير الحدائق بحي غرب المنصورة، أن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، شدد على رفع حالة الطوارئ في الحدائق والمتنزهات والاطمئنان بشكل مستمر على سير العمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والزوار وتنظيف الشوارع وكنس الحدائق وتقليمها وتذليل العقبات أمام الزوار وتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية خلال الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

كما وجه الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، في بيان، برفع كفاءة الحدائق وتنظيفها وزراعة أشجار الزينة المختلفة أرجاء المحافظة وتحديدا الشوارع الرئيسية في مدينة المنصورة والمتابعة من خلال غرفة العلميات الرئيسية على الكنائس استعدادا لتأدية صلاة القداس، بالتنسيق مع مديرية الأمن  والقطاعات الأمنية لتأمين المواطنين وحرصا على أمنهم وسلامتهم خلال الاحتفال بيوم الميلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتفالات عيد الميلاد المجيد بعید المیلاد

إقرأ أيضاً:

أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس

تُقيم كنيسة السيدة العذراء والشهيد مارجرجس بغبريال، اليوم الجمعة، فعاليات وأنشطة الأقباط الأرثوذكس بمناسبة الأسبوع السادس من الخمسين المقدسة.

الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر

استهل خورس الشمامسة فعاليات اللقاء بحضور الآباء الكهنة ومن المقرر أن يتضمن طقوس خاصة بفترة الخمسين متمثلة في تطبيق "دورة القيامة" داخل الهيكل ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وتستمر حتى  اليوم 39 من الخمسين  حيث تكتفي الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة. 

احتفالات الأقباط الأرثوذكس

شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس، احتفالية عيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

أيام بهجة وفرحة بالقيامة..الخمسين المقدسة 

يعتبر الاسبوع السادس من فترة الخمسين المقدسة هى الاستعداد للفترة الأخيرة من الخمسين بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو الجاري، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تنقسم مدة الخمسين إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

7 أسابيع من احتفالات القيامة

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية،

مقالات مشابهة

  • ظهور بطوط وغوريلا في شوارع الدقهلية احتفالا بعيد الأضحى.. «رجعوا فرحة زمان»
  • ملاهى البسطاء أبرز احتفالات المواطنين بعيد الاضحى بالاسكندرية
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • للأمهات.. أماكن صرف الألبان خلال إجازة عيد الأضحى بالدقهلية
  • بالونات ومسرح عرائس ودي جي.. هكذا يحتفل أهالي دمياط بعيد الأضحى المبارك
  • وكيل أوقاف الدقهلية: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك
  • رحلة حول العالم في احتفالات عيد الأضحى| طقوس وأكلات خاصة
  • من إندونيسيا إلى نيجيريا وأوزبكستان.. هذا ما يميز احتفالات عيد الأضحى في الدول الإسلامية
  • أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس
  • مصدر أمني: الداخلية تبدأ في تطبيق خطة تأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك