إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الفرنسية الجمعة بأن 2023 كان ثاني أشدّ الأعوام حرا في فرنسا منذ بدء تسجيل البيانات في مطلع القرن العشرين، مع وصول متوسط الحرارة فيه إلى 14,4 درجة مئوية.

وأوردت "ميتيو فرانس" على موقعها الإلكتروني أنه "استكمالا للحصيلة الموقتة الصادرة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، يضع دمج بيانات شهر ديمسبر/كانون الأول بالتأكيد، بعد 2022 الذي كان أشدّ عام حرّا عرفته فرنسا منذ مطلع القرن العشرين، عام 2023 في المرتبة الثانية للسنوات الأشدّ حرا على أراضينا".

كما أوضحت نفس الهيئة أنه "مع متوسط حرارة قدره 14,4 درجة مئوية" بالمقارنة مع 14,5 درجة في 2022، تبلغ الزيادة في متوسط الحرارة لمجمل السنة 1,4 درجة مئوية بالمقارنة مع متوسط فترة 1991-2020.

????????️ #Année2023 (définitivement) au 2ème rang des années les plus chaudes à l'échelle de la France, depuis 1900.
▶️ Anomalie thermique : +1.4°C (par rapport aux normales 1991-2020).

➕infos : https://t.co/x3LCrKXIHi https://t.co/wJsujiLnom pic.twitter.com/X77Ows2P6M

— Météo-France (@meteofrance) January 5, 2024

أما على المستوى الدولي، فكان 2023 "العام الأشد حرا المسجل في العالم"، حسبما أفادت الهيئة استنادا إلى معطيات برنامج كوبرنيكوس الأوروبي الذي تشارك فيه.

وكان مرصد كوبرنيكوس أعلن مطلع ديسمبر/كانون الأول قبل صدور بيانات الشهر الأخير من السنة، أن 2023 سيكون "العام الأكثر حرّا" المسجل في التاريخ، بعدما كان نوفمبر/تشرين الثاني سادس شهر على التوالي يسجل مستويات حر قياسية.

ووفق كوبرنيكوس، فإنّ متوسط درجة الحرارة العالمية في 2023 يزيد بمقدار 1,46 درجة مئوية عما كان عليه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية، وبمقدار 0,13 درجة عن متوسط الأشهر الـ11 الأولى من 2016، العام الأكثر حرا حتى الآن.

تعكس هذه المعطيات صعوبة الالتزام بالهدف المحدد في اتفاق باريس للمناخ والقاضي بحصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا مناخ طقس بيئة التغير المناخي تلوث تفجير الحرس الثوري الإيراني إيران الحرب بين حماس وإسرائيل قاسم سليماني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

اتهام فلسطيني في فرنسا بهجمات ضد إسرائيليين

وجهت النيابة الفرنسية تهمة "تمويل الإرهاب والتواطؤ في محاولات اغتيال" إلى شاب فلسطيني يعيش في العاصمة باريس، للاشتباه في صلته بهجمات ضد إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة العام الماضي، وذلك بناء على تبليغ إسرائيل عنه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الخميس عن النيابة الوطنية الفرنسية لمكافحة الإرهاب قولها إن الشاب الفلسطيني "وضع في الحبس الاحتياطي، ويحاكم بتهمة الانتماء إلى مجموعة إرهابية بهدف التحضير لجرائم اعتداء على أشخاص وتمويل الإرهاب والتواطؤ في محاولات اغتيال تتعلق بتنظيم إرهابي".

وأوضحت أن التحقيقات معه جاءت في إطار تحقيق فتحته النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب في 28 ديسمبر/كانون الأول.

وقال مصدر مطلع على القضية إن هذا التحقيق "فتح بعد تبليغ من القضاء الإسرائيلي للسلطات الفرنسية".

ولم يذكر المصدر اسم الشاب، مكتفيا بالقول إنه فلسطيني يبلغ نحو 35 عاما ويعيش في فرنسا منذ سنوات عدة، وقدمه الادعاء على أنه عضو في كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحسب المصدر "يشتبه في صلته بهجمات ضد إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة مطلع عام 2023، وفي أنه أرسل أموالا إلى الكتائب، وفي هذه القضية التي جرت فيها الوقائع في الخارج يحق للقضاء الفرنسي التحقيق بسبب مكان إقامة المتهم في فرنسا".

يذكر أن كتائب شهداء الأقصى مدرجة في قائمة المنظمات التي يصنفها الاتحاد الأوروبي "إرهابية" منذ عام 2002.

مقالات مشابهة

  • حرارة غير مسبوقة في العالم.. وتحذير أممي من “جحيم مناخي”
  • اتهام فلسطيني في فرنسا بهجمات ضد إسرائيليين
  • العالم يسجّل درجات حرارة «غير مسبوقة»
  • تحذير أممي: حرارة غير مسبوقة سيشهدها العالم
  • درجات حرارة غير مسبوقة حول العالم.. وتحذير من جحيم مناخي
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذر: جحيم مناخي ودرجات حرارة غير مسبوقة عالميًا
  • الأمم المتحدة تحذر من “جحيم مناخي” بعد تسجيل سلسلة من درجات الحرارة القياسية حول العالم
  • درجات حرارة غير متوقعة تنتظر صيف 2024.. تحذير من جحيم مناخي
  • كوبرنيكوس: درجات حرارة غير مسبوقة حول العالم وتحذيرات من جحيم مناخي
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن