الراي:
2024-06-16@11:24:46 GMT

علماء يطورون روبوتاً صغيراً لاستخدامات الطب الدقيق

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

طوّر فريق تعاوني صيني-ألماني روبوتاً صغيراً ناعماً يتميز بهيكل نابض «زنبرك» يُمكنه الإحساس والإمساك والتحرك.

وتُوفر الآلة المتوافقة حيوياً والقادرة على التعامل مع خلية واحدة، استراتيجية محتملة في الطب الدقيق، مثل الجراحة المجهرية وتوصيل الأدوية المستهدفة، وذلك وفقاً لدراسة نُشرت يوم الخميس الماضي في مجلة «Nature Nanotechnology».

عمرها أكثر من نصف مليار سنة.. اكتشاف أحفوريات «وحوش رهيبة» في غرينلاند منذ ساعة وفاة طفل وإصابة عاملتين إثر حريق مخيم في الصبية منذ 9 ساعات

وقام الباحثون من معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومعهد لايبنيز لأبحاث الحالة الصلبة والمواد في دريسدن، وجامعة كيمنتس للتكنولوجيا، بتصنيع نظام النابض المغناطيسي، وهو نظام حساس للغاية يمكن أن يتشوه على مقياس ميكرون مدفوعاً بإجهاد ضئيل.

واستوحى الباحثون تصميم الروبوت المذكور من بعض الخلايا والكائنات الحية الدقيقة التي تستخدم النوابض البيولوجية للقيام بأعمال مثل الاستشعار والافتراس والتوجيه.

وقال شيوي هاي فنغ، من معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، المؤلف الأول للورقة البحثية «يُظهر النظام بحجم النانو حساسية تعادل واحداً على الألف من الجاذبية لخلية واحدة».

ويمكن تخصيص الروبوت المذكور في أي شكل واستخدامه كجهاز استشعار لحركة الحيوانات المنوية، وملقاط لمعالجة الخلايا، وآلة مصغرة ذاتية القيادة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

تسلا تعلن استخدام روبوتات شبيهة بالبشر

أعلنت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات، عبر موقع إكس، أنها تستخدم اثنين من روبوتاتها الشبيهة بالبشر "أوبتيموس" في مصنع لأول مرة، دون تحديد المصنع، أو تفاصيل المهام التي تؤديها الروبوتات.
وقالت الشركة، في منشور، أمس الثلاثاء، "تم تطوير 3 مراجعات رئيسية لتصميم الروبوت أوبتيموس، و4 مراجعات لليد في العامين الماضيين، حيث يتنقل أوبتيموس بشكل مستقل يوميا في مكاتبنا ومختبراتنا. وتم نشر اثنين من الروبوت أوبتيموس، ويؤديان مهام في المصنع بشكل مستقل".


وقال إيلون ماسك، في أبريل (نيسان) الماضي، إن الروبوتات تستطيع أداء مهام تصنيع بسيطة في المختبر، وإن الهدف هو استخدامها بشكل محدود على خط الإنتاج، مضيفاً أنه سيتم عرضها للبيع لشركات أخرى بحلول نهاية عام 2025.

مقالات مشابهة

  • الخبراء الروس يطورون مسيّرة قتالية بمواصفات مميزة
  • تجنبوا الطريق البحرية في ضبيه غداً.. ما السبب؟
  • الخشت يشارك في اجتماع المجلس العلمي الأعلى لجامعة محمد بن زايد
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • تسلا تعلن استخدام روبوتات شبيهة بالبشر
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • إنجاز هام قد يُحدث تغييرا جذريا في علاج سرطان الرئة
  • طالبة هندسة ميكانيكية تبتكر جهازاً يستخرج الطاقة من قطرات المطر
  • بـ96 لغة.. الدفاع المدني يستعرض روبوتا توعويا في ملتقى إعلام الحج
  • أسعار ومساحات شقق «فالي تاورز» التابعة لـ«المجتمعات العمرانية».. التقديم إلكتروني