جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-16@14:32:35 GMT

مُخرجات التعليم وتحديات سوق العمل

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

مُخرجات التعليم وتحديات سوق العمل

 

في ظل التطور السريع الذي يشهده العالم في مختلف المجالات والقطاعات، بات على الدول أن تعيد النظر في التخصصات الأكاديمية بالجامعات والكليات، وأن تعيد هيكلة هذه التخصصات لكي تكون قادرة على مواكبة متغيرات سوق العمل.

ومن الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، ما تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من استهداف دفعات محددة من الخريجين كل عام لإجراء مسح عبر استبانة جمع البيانات؛ بهدف وضع الخطط الاستراتيجية اعتمادا على هذه البيانات والمواءمة  بين المخرجات واحتياجات سوق العمل، وبهدف استدامة تنمية قدرات الموارد البشرية.

 

وفي سبيل تطوير قطاع التعليم العالي، فإنَّ مشاركة الخريجين من أبناء الوطن في مثل هذا المسح بمثابة عمل وطني تنبني عليه خطوات مُهمة، وكلما زاد عدد المشاركين اتسمت النتائج بأعلى نسب المصداقية، وهو ما يسهل عملية المقارنة بين المسوحات واستشفاف التغير الحاصل سواء في معطيات مخرجات التعليم العالي أو حيثيات احتياجات سوق العمل.

 

إنَّنا نحتاج في هذا الوقت إلى تضافر الجهود كافةً، للوقوف على الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وذلك لإعداد شبابنا وأبنائنا في مختلف التخصصات، حتى يكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي؛ بما يمتلكونه من قدرات شخصية ومُتخصصة كلٌ في مجاله، مع التركيز على توظيف التقنيات الحديثة في مجال التعليم والتوظيف.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى

الثورة نت/
رفع وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة تصريف الأعمال حسين حازب، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط بحلول عيد الأضحى المبارك.
وعبر حازب باسمه ونيابة عن قيادات وكوادر ومنتسبي التعليم العالي والمؤسسات التابعة لها عن آيات التهاني والتبريكات للقيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والشعب بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

وأكد أن عيد الأضحى يأتي هذا العام والشعب اليمني يخوض معركة مقدسة لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية يشنها العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوربياً بالقتل والحصار والتجويع.
وأشار الوزير حازب إلى أن ما تحقق ويتحقق لليمن من إنجازات ومكاسب وانتصارات على كافة المستويات، يؤكد صوابية رؤية القيادة في إدارة شؤون البلاد، والمضي به في المسار الصحيح المتمثل في طريق الحرية والكرامة.
ولفت إلى أن الشعب اليمني وقيادته الحكيمة أثبتوا بموقفهم العظيمة بأنهم أهل المدد والنصرة والدرع الحصين للأمة .. سائلاً المولى عز وجل أن يعجل بالفرج والتمكين للشعبين اليمني والفلسطيني والنصر على الطغاة المعتدين.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • وظائف لجميع المؤهلات برواتب 8500 وحوافز وبدل مواصلات