في إطار التعجيل بتنفيذ البرنامج الوطني لمدن بدون صفيح والقضاء على أحياء الصفيح، يتم تسريع وتيرة البرنامج بعدد من أحياء مدينة مراكش، وذلك بتنسيق بين ولاية جهة مراكش-آسفي ومصالح وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجماعة مراكش وشركة العمران مراكش-آسفي.

وفي هذا السياق، تشرف السلطات المحلية على إجراء عمليات القرعة لفائدة المستفيدين بكل من مناطق النخيل، الحي المحمدي، الحي الحسني، المنارة والمحاميد.

والجدير بالذكر أن هذه العمليات قد شملت 395 مستفيد ومستفيدة بأكثر من 12 دوار.

وبالموازاة مع ذلك، انطلقت عمليات هدم المساكن الصفيحية بالدواوير والتجمعات المستهدفة حيث تم هدم خلال الأيام الأخيرة 37 سكن صفيحي بدوار مولاي عزوز (2)، 64 سكن صفيحي بدوار حاحا الضاوي بنسبة % 100 وكذا 37 سكن في الحواجز والجيوب. للإشارة، تتم مواكبة هذه العمليات من طرف شركة العمران بإشراف من المنظومة المحلية.

كما قامت السلطات المحلية بتوزيع القرارات على المستفيدين الذين تم هدم منازلهم، وقد لاقت العمليات استحسان المستفيدين الذين أبدوا انخراطا تشاركيا.

وتهدف عملية التسريع هاته إلى القضاء بصفة نهائية على المساكن الصفيحية خلال السنتين المقبلتين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"

صحار- الرؤية

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية، بمشاركة 23 متدربًا من تسع جهات من القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى خريجي الجامعة وبعض الباحثين عن عمل.

وهدف البرنامج إلى رفع كفاءة المهارات الفنية في التطبيقات الهندسية الحديثة للمشاركين عبر أربعة مسارات رئيسية. المسار الأول هو التصميم والأتمتة والطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تم تدريب المشاركين على استخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصميم النماذج والمجسمات المختلفة وتطبيقاتها المتعددة في مجالات الهندسة والتصنيع.

وشمل المسار الثاني تعريف المشاركين بالنمذجة والمحاكاة في الهندسة الكيميائية باستخدام برنامج AspenOne ، الذي يعد أداة مهمة في تحليل وتصميم العمليات الصناعية المعقدة، مما يساعد المتدربين على فهم كيفية تحسين العمليات الإنتاجية وتقليل التكاليف.

وتضمن البرنامج تحسين العمليات الحرارية في الهندسة الكيميائية، بالإضافة إلى مسار الأتمتة والبرمجة باستخدام أردوينو، الذي ركز على تعليم المتدربين أسس برمجة المتحكمات الدقيقة وتطبيقاتها في الأتمتة والتحكم الذكي بالأنظمة الإلكترونية.

وتميز اليوم الختامي للفعالية بمعرض ومسابقة، حيث عرض المشاركون مشاريعهم التي طوروها خلال البرنامج التدريبي المكثف. وبعد ذلك، تم منح جوائز تحفيزية لأفضل مشروع في كل مسار، تكريمًا لجهود المشاركين وتشجيعًا على الابتكار والتفوق في المجال الهندسي.

مقالات مشابهة

  • إزالة 4 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • الدرك يحجز 19 طن من فضلات الدجاج بضواحي مراكش
  • العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة
  • بالفيديو.. البرلماني البرهومي يستعرض اهم الاوراش التي قام بتفعيلها البرنامج الحكومي
  • ضبط شاحنتين محملتين ب19 طنا من “فضلات الدجاج” ضواحي مراكش
  • سلطات مراكش تغلق 185 محلا للمأكولات الخفيفة تهدد صحة المواطنين
  • اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"
  • “حساب المواطن” يودع دعم يونيو شاملاً الإضافي
  • سلطات غزة: ارتفاع حصيلة القتلى في العمليات الإسرائيلية بمخيم النصيرات
  • تفعيـل غـرف العمليات في البحيرة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة