على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، دشّن المركز الوطني لتنمية وتطوير القطاع غير الربحي بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن (أحد برامج رؤية السعودية 2023 التنفيذية) النسخة الأولى من "جائزة التميز في خدمة ضيوف الرحمن".

وتهدف الجائزة إلى تعزيز التنافسية بين منظمات القطاع غير الربحي في خدمة ضيوف الرحمن، ما يسهم في رفع جودة الخدمات.

أخبار متعلقة "الجبير": المملكة تواجه مع دول العالم تحديات تحقيق التطور الاقتصاديطقس السعودية.. "الأرصاد" يحذر من شبورة على المدينة المنورة"الإقامة المميزة" تطلق 5 منتجات جديدة.. المميزات ورابط التقديم

وشهد الإطلاق في مقر المؤتمر والمعرض، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير بالمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي المهندس مشاري الطريف، ونائب الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن للشراكات الإستراتيجية والتواصل، همام بن ناصر بن جريد، وقيادات قطاعات تنمية وتطوير القطاع غير الربحي.

من #مؤتمر_ومعرض_خدمات_الحج_والعمرة، أُعلن عن جائزة التميز والابتكار للقطاع غير الربحي في خدمة ضيوف الرحمن، التي تمنح تقديرًا للجهات والمبادرات التي تبذل جهودًا استثنائية في تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين، وتسعى لتقديم خدمات متميزة تليق بقدسية المكان.#الطريق_إلى_النسك pic.twitter.com/tdbUVNolB4— برنامج خدمة ضيوف الرحمن (@PEPSaudi) January 10, 2024رفع مستوى الخدمة

أكد المركز من خلال إطلاق الجائزة أهمية خلق بيئة تنافسية بين منظمات القطاع غير الربحي، ترفع من مستوى الخدمة المقدمة إلى قاصدي المشاعر المقدسة من أنحاء العالم.

وتعدّ "جائزة التميز في خدمة ضيوف الرحمن" إحدى مشاريع مبادرة "تطوير قدرات القطاع غير الربحي وتعزيز التنسيق والتكامل" التي أُطلِقَت من خلال برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يدعم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.

وتهدف إلى إظهار الدور المهم لمنظمات القطاع غير الربحي في خدمة ضيوف الرحمن، وتفعيل ابتكار المنظمات غير الربحية للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتوفير فرص لتبادل المعرفة ونقل الخبرات والتجارب المتميزة، والتقدير والاحتفاء بالجهود المتميزة من منظمات القطاع غير الربحي.

جانب من ورشة عمل "الفرص التنموية لتحسين تجربة ضيف الرحمن من خلال القطاع غير الربحي" مع المستشار عدنان بن هادي جمل.#مؤتمر_ومعرض_خدمات_الحج_والعمرة pic.twitter.com/XO3rT3F1UC— المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي (@ncnp_sa) January 9, 2024معايير المسابقة

تتكون الجائزة من 13 مسارًا تتمثل في: الخدمات الصحية العامة، وخدمات التوجيه والإرشاد، وخدمات رعاية المسنين، وخدمات رعاية المرضى، وخدمات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وخدمات البيئة، وخدمات حفظ النعمة، خدمات المرافق العامة، والمنظمات الوسيطة، وخدمات التوجيه الديني، وخدمات السياحة، وخدمات النقل والسلامة، وخدمات الإغاثة والطوارئ.

وتتضمن المشاركة في النسخة الأولى من الجائزة العديد من المعايير تتمثل في: أن تكون المنظمة غير الربحية المرشحة حاصلة على ترخيص المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وألا يكون على الجمعية مخالفات لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية.

تعكس كلمات قادة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أثناء مشاركتهم بجناح المركز في #مؤتمر_ومعرض_خدمات_الحج_والعمرة، اهتمامهم العميق بدعم القطاع، من خلال الحديث عن دور المركز ورؤيته في تعزيز النجاح وتوثيق جهود الفريق. pic.twitter.com/ZZWzUtSV1u— المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي (@ncnp_sa) January 9, 2024

إضافة إلى أن تكون الخدمات والمبادرات ضمن أهداف الجمعية المنصوص عليها في لائحة الجمعية، وأن تكون المبادرة المرشحة للجائزة موجهة لخدمة ضيوف الرحمن، وأن تشارك المنظمة في مسار واحد من مسارات الجائزة، وأن تقدم المنظمة الوثائق والمستندات الداعمة للبرامج والمبادرات المقدمة لضيوف الرحمن، وأن تقدم المنظمة توصيف دقيق مكتوب ومرئي للبرامج والمبادرات.

كما يشترط وجود هناك تحديد واضح لحجم المستفيدين من البرامج والمبادرات، وأن يكون هناك توثيق للجهود المقدمة وأثرها الإيجابي، وأن تحدد المنظمة حجم المتطوعين والعاملين المشاركين في تنفيذ البرامج والمبادرات، وعدم التأخر عن الموعد المحدد لتسليم طلبات الترشيح.

إضافة إلى الالتزام بالنماذج المحددة والمعايير الضابطة لتلك المرفقة مع النماذج، والتقيّد بالخط الزمني للجائزة والمواعيد المحددة في صفحة الجائزة بالموقع الإلكتروني للمركز، ومراعاة عدم التقصير في إنجاز المبادرة أو تقديم الخدمة المطلوبة التي على أساسها تم الترشيح، حتى لا يتعرض المشاركون إلى الاستبعاد مباشرة من المسابقة.

ويعتزم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي على الإعلان عن تفاصيل جائزة التميز في خدمة ضيوف الرحمن ومراحلها وآلية التقديم والتحكيم من خلال حساب المركز عبر منصة إكس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة ضيوف الرحمن القطاع غير الربحي الحج والعمرة المرکز الوطنی لتنمیة القطاع غیر الربحی مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة من خلال

إقرأ أيضاً:

بأحدث التقنيات.. إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من مطار إيسنبوغا الدولي

كشف مشرف مبادرة طريق مكة بمطار إيسنبوغا الدولي بالعاصمة التركية أنقرة، النقيب رضى السلمي، أن المبادرة أنهت اليوم إجراءات ضيوف الرحمن من مطار إيسنبوغا الدولي.
وبين أنهم متجهين إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي في محافظة جدة.
أخبار متعلقة وزير التعليم: اهتمام القيادة بالتعليم أثمر نتائج مميزة بـ"آيسف" و"آيتكس""آيسف" و"آيتكس".. طلاب المملكة يواصلون تألقهم في أكبر المسابقات العالمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من مطار إيسنبوغا الدولي - واسأحدث التقنيات لخدمة الحجاجوذكر أن صالة المبادرة تقدم أحدث التقنيات لخدمة الحجاج بكل يسر وسهولة.
ويأتي مواصلة تنفيذ مبادرة طريق مكة استمرارًا لجهود المملكة في التيسير على ضيوف الرحمن، وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين - حفظهما الله - على خدمة ضيوف الرحمن.
وتهدف مبادرة طريق مكة إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المباردة في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من مطار إيسنبوغا الدولي - واس مبادرة "طريق مكة"هذا إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.
تواصل وزارة الداخلية تنفيذ مبادرة "طريق مكة" ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، وتقديم خدماتها لحجاج جمهورية تركيا عبر مطار إيسنبوغا الدولي بالعاصمة التركية أنقرة.

مقالات مشابهة

  • مبادرة «طريق مكة» تجسّد عناية المملكة بضيوف الرحمن من مطارات دولهم
  • "كدانة" تطرح 41 وحدة تأجيرية بمشعر عرفات لخدمة ضيوف الرحمن
  • مبادرة "طريق مكة": خدمة "الترميز: تضمن وصول أمتعة الحجاج إلى مقارهم
  • مبادرة "طريق مكة" تقدم خدمة ترميز وفرز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم
  • مدرسة بلعرب بن سلطان تحل ثانيًا في جائزة التميز المدرسي الخليجي
  • "فرز وترميز الأمتعة".. من صالة المبادرة في مطار المستفيد إلى مقر إقامته
  • مبادرة "طريق مكة" تسخر أحدث التقنيات لجعل مسيرة الحجاج أكثر سهولة
  • الحج: 5 خطوات تضمن لضيوف الرحمن تجنب مشقة السفر
  • مبادرة "طريق مكة" تخدم ضيوف الرحمن عبر صالات مطار إيسنبوغا الدولي
  • بأحدث التقنيات.. إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من مطار إيسنبوغا الدولي