أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تسجيل نحو 10 آلاف حالة وفاة بكوفيد-19 في ديسمبر الماضي، محذرةً من أن الفيروس لا يزال يشكل تهديداً كبيراً.
وأوضحت المنظمة أنّ "البيانات الواردة من مصادر مختلفة بيّنت أنّ انتقال العدوى ازداد خلال الشهر الفائت، في تطوّر عززته التجمعات خلال فترة الأعياد والمتحورة "جاي ان 1" التي باتت راهناً الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم".



وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، "مع أنّ كوفيد-19 لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، لا يزال الفيروس ينتشر ويتحوّر ويتسبّب بمقتل كثيرين".

وبالإضافة إلى 10 آلاف حالة وفاة سجّلتها منظمة الصحة العالمية في الشهر الفائت، شهدت حالات دخول المستشفيات زيادة بـ42%، في حين ارتفعت الحالات التي استدعت دخول وحدات العناية المركزة بنسبة 62% مقارنة بأرقام نوفمبر.

وأوضح تيدروس أن الأرقام تستند إلى بيانات جُمعت من أقل من 50 دولة معظمها من أوروبا والأميركتين، وقال "من المؤكد أنّ ثمة ارتفاعاً في عدد الوفيات بكوفيد في بلدان أخرى لم يتم الإبلاغ عنها".

وتابع "علينا جميعاً مواصلة اتخاذ تدابير وقائية ضد كوفيد-19، على غرار الأفراد والحكومات التي تتخذ الاحتياطات اللازمة ضد أمراض أخرى".

وأضاف "مع أنّ 10 آلاف حالة وفاة شهرياً هو أقل بكثير مما سُجّل خلال ذروة الجائحة، يعدّ هذا المعدل من الوفيات التي يمكن تجنّبها، غير مقبول".

وحضّ تيدروس الحكومات على مواصلة مراقبة الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان إتاحة الفحوصات والعلاجات واللقاحات الموثوقة وبأسعار مقبولة.

وقال "نواصل دعوة الأفراد إلى تلقي اللقاح وإجراء اختبار الكشف عن الفيروس ووضع كمامات عند الحاجة والتأكد من تهوئة الأماكن الداخلية المزدحمة بشكل جيد".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

سوناك يرد على شائعات بشأن استقالته

رد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، على الشائعات التي ترددت عن نيته الاستقالة قبل الانتخابات العامة المقررة بعد أقل من شهر.
وقال سوناك إنه لم يفكر في الاستقالة. وانتشرت هذه الشائعة وسط التداعيات المستمرة لمغادرة سوناك المبكرة مراسم إحياء ذكرى إنزال قوات الحلفاء في نورماندي بفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية. 
ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا)، تعهد سوناك بالاستمرار "حتى اليوم الأخير من هذه الحملة الانتخابية" فيما سعى لنبذ الشائعات أنه قد يستقيل قبل يوم الانتخابات المقرر في الرابع من يوليو المقبل.
وواصل سوناك حملته انتخابية، اليوم الإثنين، حيث قال إنه لن يتوقف عن "القتال من أجل مستقبل بلادنا". وعندما سئل ما إذا كانت الاستقالة خطرت على باله، قال سوناك لوسائل الإعلام خلال زيارة لأحد المقاهي: "لا. بالطبع لا".
وقال "لم تصل هذه الحملة لمنتصف الطريق بعد، وأنا أجد كما هائلا من الدعم للسياسات التي نطرحها على الطاولة". 

أخبار ذات صلة بريطانيا: مستعدون لغمر غزة بالمساعدات بعد وقف إطلاق النار سوناك يكشف عن تفاصيل الخدمة الإلزامية في المملكة المتحدة المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • تقرير :الموصل العراقية تعود للحياة .. بعد 10 سنوات من سيطرة تنظيم داعش
  • "بداية موجة شديدة الحرارة".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الثلاثاء
  • سوناك يرد على شائعات بشأن استقالته
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري عبر 24 عيادة
  • «الصحة»: بعثة الحج الطبية تقدم خدماتها لـ10 آلاف حاا مصري من خلال 24 عيادة ..صور
  • «الصحة»: خدمات كشف وعلاج لـ10 آلاف حاج مصري من خلال 24 عيادة في مكة والمدينة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X