آخر تحديث: 11 يناير 2024 - 1:08 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، الخميس، الجمعية البرلمانية الآسيوية إلى تبني أربعة قرارات بشأن الأوضاع في غزة، مطالباً بدعوة الأمم المتحدة للتدخل الفوري لإيقاف العدوان الصهيوني والأعمال الحربية كافة.وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان ، أن “المندلاوي دعا الجمعية البرلمانية الآسيوية إلى تبني أربعة قرارات طرحها شخصياً خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع الأول للجنة فلسطين بالجمعية البرلمانية الآسيوية والتي تعقد أعمالها في العاصمة الإيرانية طهران”.

وطالب المندلاوي دول وحكومات وبرلمانات الجمعية الآسيوية، بـ”دعوة الأمم المتحدة للتدخل الفوري لإيقاف العدوان الصهيوني والأعمال الحربية كافة، وفتحِ المعابرِ الحدوديةِ لإدخال المساعدات الإنسانية، إضافة لمقاطعة الكيان الصهيوني لما يرتكبه من جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني، وخرقه اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة بشأن الأسرى وحماية المدنيين، ومخالفته نصوص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وما يقارب التسعين قراراً من قرارات مجلس الأمن الخاصة بالقضية الفلسطينية”.وشدد رئيس البرلمان العربي على “ضرورة تبني حكومة البلدان الآسيوية قراراً لرفض ووقف التهجير القسري للفلسطينيين في قطاع غزة وبشكل قطعي، وإنشاء صندوق آسيوي لإعمار قطاع غزة، فضلاً عن دعوة جميع دول العالم والمنظمات الدولية المشاركة في هذا الصندوق”.وثمن، “تضحيات وصمود الشعب الفلسطيني الصابر”، مؤكداً أن “الحل يكمن في استعادة حقوقه الكاملة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلق على تبني مجلس الأمن مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بتبني مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

مصر ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة

وقالت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، "تعرب وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة بتبني مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصفقة لتبادل الرهائن، والعودة إلى المفاوضات السياسية لإيجاد حلول مستدامة للأزمة في غزة تنهي المعاناة الإنسانية في القطاع".

وأضاف البيان: "تؤكد المملكة أهمية التزام جميع أطراف الأزمة بإنهاء الحرب التي طال أمدها، مجددة دعمها التام لكل الجهود الدولية للوصول إلى وقف مستدام لإطلاق النار وحل القضية الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية وبما يُسهم في استقرار المنطقة ويدعم تحقيق الأمن والسلم الدوليين".

RT

وتبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، مشروع قرار أمريكيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، في وقت تقود فيه واشنطن حملة دبلوماسية مكثفة لدفع حماس إلى قبول المقترح الذي يتضمن ثلاث مراحل.

ويرحب نص القرار باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، الذي دعا فيه إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط".

ومن جانبها، أعلنت "حماس" أنها ترحب بقرار مجلس الأمن، مؤكدة أنها مستعدة للمشاركة مع الوسطاء في مفاوضات غير مباشرة لتنفيذ الإجراءات التي وافق عليها المجلس.

في حين قالت مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة ريوت شابير بن نفتالي، إن بلادها ستواصل عمليتها في غزة، ولن تشارك في مفاوضات "لا معنى لها مع حركة حماس".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تذكر اسمه أن "القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي يحد من حرية إسرائيل في العمل"، ووفقا له "قبلت الولايات المتحدة صياغة إشكالية للغاية حتى لا يستخدم الروس حق النقض، وفي الحقيقة تأييد الجزائر للاقتراح يروي القصة بأكملها".

وفي السياق ذاته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن القرار الأمريكي بشأن غزة غامض، ويعتمد على إتفاقات يديرها وسطاء غير واضح عما يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافقت إسرائيل.

الجدير ذكره، أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض "الفيتو" في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألف و164 شهيد
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و164 شهيدا
  • الجامعة العربية ترحب باعتماد ‎مجلس الأمن مشروع ‎قرار أمريكي لإيقاف إطلاق النار في غزة
  • السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي لإيقاف إطلاق النار في غزة
  • التفاصيل الكاملة حول تبني مجلس الأمن "مبادرة بايدن" لوقف إطلاق النار في غزة
  • السعودية تعلق على تبني مجلس الأمن مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • إستشهاد 150 صحفيا منذ بدء العدوان على غزة
  • إسرائيل ترد على تبني مجلس الأمن مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • صمـــود غــــزة يــعـصــف بــحـكـومــة نتنياهو
  • المندلاوي والعامري يبحثان أولويات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي المقبل