بوابة الوفد:
2024-06-06@03:59:20 GMT

لتقليل مستويات الكوليسترول.. اضبط نمط حياتك

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

قال طبيب الأعصاب أليكسي بوريسوف، إن تصحيح نمط الحياة والراحة المناسبة مع الرياضة يساعدان بشكل فعال في الحفاظ على صحة القلب والتحكم في مستويات الكوليسترول.

وذكر طبيب الأعصاب أن ارتفاع مستوى الكوليسترول "الضار" في الدم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتطور الأزمة القلبية، ويمكن تخفيضه بطرق مختلفة، وعلى وجه الخصوص، الدواء.

في الوقت نفسه، مشيرًا إلى أن الستاتينات سيئة السمعة لا تعمل فقط في علاج خفض الكوليسترول - بل إن قائمة هذه الأدوية أكثر شمولاً.

 

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك الأساليب غير الدوائية تحقيق انخفاض في مستويات الكوليسترول المرتفعة، والتي تتلخص في التخلص من الوزن الزائد وتعديل نظامك الغذائي وأسلوب حياتك، وشدد بوريسوف على أهمية الحفاظ على التوازن بين العمل والراحة. 

وأوضح الطبيب من المهم ممارسة النشاط البدني والرياضة بانتظام، والحصول على قسط كبير من الراحة، لتقليل مستويات الكوليسترول.

اضبط نمط حياتك، تحتاج أيضًا إلى الراحة، ليس فقط على فترات في عطلات نهاية الأسبوع، ولكن كل يوم وبشكل كامل، وأيضا ممارسة الرياضة بانتظام، والمستوى الأمثل هو 3-4 تمارين في الأسبوع لمدة 40 دقيقة على الأقل.

وبحسب طبيبة أخرى، المعالجة ماريا بيلييفا، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الألياف على شكل خضروات وفواكه وحبوب كاملة وتوت يساعد بشكل فعال على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وخلص الطبيب إلى أن الأطعمة النباتية تبطئ امتصاص المكونات الدهنية (بما في ذلك الكوليسترول) في الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول مستويات الكوليسترول الرياضة صحة القلب نمط الحياة ارتفاع مستوى الكوليسترول خفض الكوليسترول مستویات الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

8 فوائد لتناول السمك.. تحسن صحة القلب

السمك من الأكلات الغنية بالأوميجا 3 والدهون الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان لتقوية المناعة والحماية من الأمراض، لذا نقدم لك أبرز فوائد السمك للجسم.

 

سمكفوائد تناول السمك

توفر العناصر الغذائية الأساسية

تمنحك الأسماك كميات كبيرة من فيتامين د لأنها من أفضل المصادر الغذائية لهذه المغذيات الأساسية ،والأسماك الدهنية أو الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل غنية أيضًا بالفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B2.

 

 

تحسن صحة القلب

تحتوي الأسماك الدهنية على معظم أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم الترحيب بها لتأثيراتها الصحية الجيدة على القلب ،وعلى وجه الخصوص يفيد أوميغا 3 من الأسماك قلبك عن طريق تحسين الدهون ، وخفض ضغط الدم ، ومكافحة الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

 

 

تحمي الدماغ

تفيد أوميجا 3  أدمغة البالغين أيضًا ،ففي عام 2018 وجد الباحثون أن البارفالبيومين ، وهو بروتين موجود في العديد من أنواع الأسماك ، ساعد في منع تكوين لويحات في الدماغ والتي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بمرض باركنسون ، وهو اضطراب دماغي يسبب الرعاش والبطء والتصلب.

 

 

تعزز الصحة العقلية

وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك بانتظام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

 

 

تحافظ على الرؤية الجيدة

يساعد تناول الأسماك بانتظام في الحفاظ على وضوح الرؤية وعينيك في أفضل حالاتها، خاصة مع تقدمك في العمر.

 

 

تحسن نوعية النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، فإن تناول السمك قد يؤدي إلى تحسينه حيث يعتقد الخبراء أن الأسماك قادرة على تحسين نوعية النوم بسبب التركيزات العالية من فيتامين د.

 

 

تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

يساعد فيتامين د الموجود في الأسماك أيضًا على تنظيم جهاز المناعة لديك ، ويمنعه من مهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، ويمكن أن يؤدي الضرر الخلوي الناجم عن هذه الظاهرة إلى أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد ومرض الاضطرابات الهضمية.

 

 

تساعد في الوقاية من الربو

في دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن أنواعًا معينة من أوميغا 3 من الأسماك مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالربو بنسبة 62% ، وهي حالة مزمنة تتسبب في تضيق وتضخم الممرات الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا ،وفي الوقت نفسه أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن الاستمتاع بالأسماك بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24٪.

مقالات مشابهة

  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • 8 فوائد لتناول السمك.. تحسن صحة القلب
  • متى يعود عداد الكهرباء مسبق الدفع إلى الشريحة الأولى؟.. «اضبط الوقت والتاريخ»
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر
  • مهم لمرضى السكري.. أفضل ٤ علاجات طبيعية للقاتل الصامت بديلة للأدوية
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره
  • ارتفاع الكوليستيرول بوابة أمراض القلب والشرايين