ليبيا – أكدت أخصائية الأمراض السارية بمركز بنغازي الطبي غالية القطراني، أن مركز بنغازي الطبي وكل مدن ليبيا لم تسجل أي حالة للمتحور الجديد لفيروس كورونا (JN. 1) حتى الآن، مؤكدة أن الوضع الوبائي بشكل عام مستقر.

القطراني وفي حوار مع وكالة الأنباء الليبية”وال”، قالت :”إن أعراض المتحور الجديد هي نفس أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، كشعور المريض بالصداع الحاد، والزكام،وفقدان حاسة الشم،وآلام بالمفاصل والعظام والعضلات، أيضا الدهشة والشعور بالتعب والإنهاك بصفة عامة”.

وتابعت القطراني حديثها:” أيضا يسبب المتحور نوبات من السعال تصاحبها التهابات حادة بالصدر، لتصاحب هذه الأعراض في أوقات أخرى عدوى بكتيرية، بالإضافة إلى الفايروس، مما يجعل المناعة مشغولة في مقاومة الفايروس فتحدث حالة تسمى بالأمراض البكتيرية الانتهازية، لذلك يجب على المريض في حالة شعوره بهذه الحالة أن يذهب لأخصائي في الجهاز التنفسي والأمراض السارية للكشف”.

وأشارت إلى أن قسم الأمراض السارية يوفر التحليل المبدئي لفيروس كورونا، ثم يتم إرسال العينات إلى المعمل المركزي في مدينة طرابلس، للكشف إذ كانت الحالة للمتحور الجديد أو كوفيد 19.

وعن إمكانية انتشار المحور قالت القطراني:” المتحور واسع الانتشار وعرف بذلك في الأماكن التي انتشر فيها، ولكنه غير خطير ولا يسبب في زيادة في عدد الوفيات مقارنة بالمتحورات الأخرى، مما يجعل أمر انتشاره غير مقلق نوعا ما”.

وبالنسبة للأشخاص الذين أخذوا لقاح كورونا سابقا إلى الآن احتمالية إصابتهم بالمتحور الجديد من عدمها،أوضحت أنه أمر لا يزال تحت الدراسات العلمية، ولا توجد أي معلومة علمية مؤكدة تنفي أو تؤكد هذه الاحتمالية،مشيرة إلى أن هذا النوع من النتائج والدراسات يحتاج لوقت طويل من شهور لعام عادة.

وأضافت الأخصائية:” يستوجب أن تحدث عدوى وانتشار كبير لاستخلاص أي نتيجة، ولكن بصفة عامة اللقاح يحمي من الدخول للعناية وتأزم وضع المريض ولكنه لا يمنع الإصابة بالمرض، ولكن يجعل المرض يتركز في حدود معينة كالأنف والفم والرقبة، ويمنع نزوله للأعضاء الضخمة الحساسة كالرئة والقلب والكبد وغيره.
الأكثر عرضة بالمتحور الجديد”.

وذكرت الأخصائية أنه بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة بالمتحور هم نفسهم الأكثر عرضة سابقا بفيروس كورونا، وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الكبار في السن، وأصحاب نقص المناعة والأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي، فهم أكثر عرضا للدخول للعناية ويتفاقم وضعهم الصحي بشكل خطير، أي أن الفيروس لديه قدرة على تطوير مكوناته، فمع الوقت طور هذا الفيروس نفسه فأصبح بعد كل فترة يأخذ جينات من نفسه ومن نفس فصيلته ويضيفهن على جيناته الأصلية، ليكسب مهارات جديدة ويكون لدينا لكل متحور خصائص وأعراض معينة،وفقا لقولها.

وأكملت:”ما يتميز به المتحور الجديد هو سرعة تطوره عن غيره من المتحورات، وكل صفات المتحور حاليا لاتزال طور الدراسة ولا يوجد أي ثوابت في خصائص هذا المتحور، والأمر يحتاج لشهور للتأكد من أي معلومة خاصة به”.

وأعربت عن تخوفها من إمكانية وصوله المتحور الجديد لليبيا عبر المواطنين الذاهبين لأداء العمرة، حيث سجلت السعودية حالات إصابة بالمتحور الجديد،ومصر أيضا سجلت حالات للمتحور الجديد والمواطنين يسافرون لها بشكل مستمر لها فالأمر يدعو للقلق،مطالبة المواطنين بأخذ الحيطة والحذر أثناء سفرهم وعدم التجول في الأسواق والمحال التجارية المزدحمة، وعدم مخالطة الناس واستخدام المعقمات والكحول وحرص المسافر على تلقى كل لقاحات.

وشددت على الوقاية والعودة الجادة للإجراءات الاحترازية التي تم التعامل بها سابقا في مجابهة كورونا، من ارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة، وعدم الالتصاق والابتعاد عن التقارب بين الأشخاص خاصة المرضى، مؤكدة أن المريض هو المسؤول الأول والمطالب بالتقيد بهذه الإجراءات، ففي حالة شعور الشخص بأعراض الإنفلونزا الموسمية يجب أن يرتدي الكمامة ولا يخرج من المنزل حتى يتعافى لمنع الانتشار.

ودعت غالية المواطنين بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لتجنب أن يصاب الشخص بالفيروس المتحور والإنفلونزا الموسمية فتصبح المضعفات خطيرة جدا، لأن اللقاح يجنبنا المضعفات الخطيرة في حالة تزامن الإصابة بالمتحور والإنفلونزا معا.

واختتمت غالية :”على الرغم من عدم دقنا لناقوس الخطر واستقرار الوضع الوبائي في البلاد، ولكن في حالة تسجيل أي حالة اشتباه من الممكن البدء كنوع من الإجراءات تجهيز لعنايات بالمراكز الطبية والعيادات الخارجية الخاصة باستقبال الحالات المعدية، وأن على الاستقبال أن يضع في اعتباراته استعدادات معينة، كتجهيز الأكسجين وقياسه وجهاز تصوير الصدر والأدوية الخاصة وفريق تقييم الوضع”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المتحور الجدید فی حالة

إقرأ أيضاً:

السفارة السعودية في مصر تدعو المواطنين لاستخراج بطاقات إقامة

المناطق_أحمد حماد

أصدرت سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة بياناً أشارت فيه إلى الضوابط التنظيمية بشان الإقامة في جمهورية مصر العربية، ونوهت فيه بضرورة تسجيل بيانات المواطنين المقيمين ممن مضى على إقامتهم في مصر أكثر من 6 أشهر لدى الإدارة العامة للجوازات والجنسية لاستخراج بطاقات إقامة لهم وذلك في مدة أقصاها 30/06/2024.

وأكدت السفارة ضرورة حمل بطاقة الإقامة كإثبات شخصية خلال تحركات المواطن داخل مصر والتعاون في إبرازها للسلطات المصرية عند الطلب.

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • تجمع مكة المكرمة الصحي ينقذ حياة حاج إثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي وضعف شديد في الجسم
  • إنقاذ حياة حاج أثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • السفارة السعودية في مصر تدعو المواطنين لاستخراج بطاقات إقامة
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • 6 نصائح لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري في الحج
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • نصائح هامة لتجنب الإصابة بضربات الشمس