منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تصرفت واشنطن على أنها حربها.

أرسلت إليها حاملات طائراتِها وسفنَها، فتحتْ لها مستودعاتِ أسلحتها، رفعت الفيتو في وجه أي مسعىً لوقف الحرب في مجلس الامن، وغطت ولا تزال كلَّ ما ترتكبه إسرائيل بحق أهالي غزة، وها هي تقصف اليمن الذي هدد السفن الإسرائيلية. لكن بعد مرور مئة يوم على الحرب تقول الصحافة الأميركية إن الموقف الأميركي يشهد تحولاً.

. أفق الميدان مسدود، لا خطة إسرائيلية لليوم التالي، وزراء نتنياهو وحلفاؤه يتحدثون صراحة عن إعادة السيطرة على غزة، وتظهر أميركا أكثر فأكثر أمام شعوب المنطقة مسؤولة عن أهوال إسرائيل في غزة، وذلك باعتراف مسؤولين أميركيين. لم يكن بنيامين نتنياهو يوماً رئيس وزراء حكومة تل أبيب المفضل لديها، والخلافات تستعر مجدداً في ظل حديث الإعلام الأميركي عن أن صبر بايدن ينفد.. فماذا لو نفد؟ لا تريد واشنطن الحرب التي تريدها لها تل أبيب مع طهران، وتدفعها نحوها.. هل ستتمكن واشنطن من كسر هذه المعادلة؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة بنيامين نتنياهو جو بايدن طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البرغوثي: إعلان بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف حرب غزة

#سواليف

اعتبر أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية #مصطفى_البرغوثي إعلان الرئيس الأمريكي جو #بايدن عن #مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في #غزة بمثابة اعتراف “بالفشل” في تحقيق أهداف الحرب.

جاء ذلك في تصريح بعث به لمراسل الأناضول، بعد ساعات من ادعاء بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا يشمل وقفا لإطلاق النار بغزة.

وقال البرغوثي “المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان الإسرائيلي في التطهير العرقي واقتلاع #المقاومة وفرض السيطرة على قطاع #غزة واسترداد الأسرى بالقوة”.

مقالات ذات صلة المكتب الإعلامي الحكومي: أي اتفاق لا يتضمن فتح كافة معابر غزة منقوص 2024/06/01

وأضاف أنه “لا بد من الحذر من مناورات (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو والإصرار على إنهاء الحرب بالكامل وخروج قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة بناء كل ما دمره الاحتلال”.

وتابع أن “المطلوب الآن تشكيل قيادة وطنية فلسطينية موحدة وحكومة وفاق وطني مؤقتة لضمان وحدة الضفة والقطاع وإفشال مخططات إسرائيل والإعداد لانتخابات ديمقراطية حرة”.

والجمعة، زعم الرئيس الأمريكي تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وحث بايدن حماس، على قبول المقترح الإسرائيلي، وحث أيضا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على “تجنب الضغوط من أعضاء ائتلافه الحاكم الذين يعارضون المقترح”. وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن الذي أدلى به في البيت الأبيض ، قال مكتب رئيس نتنياهو، إن الأخير “يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة، إلا بعد تحقيق جميع أهدافها”.

فيما قالت “حماس” في بيان إنها ستتعامل “بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى”.

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

مقالات مشابهة

  • مكتب نتنياهو يصدر بيانا حول اعلان بايدن يتعلق بوقف إطلاق النار
  • البرغوثي: إعلان بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف حرب غزة
  • واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار
  • أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل
  • نتنياهو يرد على مبادرة بايدن حول وقف الحرب على غزة
  • إعلان بايدن.. عندما تتفاوض أميركا بدلا من إسرائيل
  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • واشنطن تناقش خطة وقف القتال بغزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو متمسك بعدم إنهاء الحرب في غزة
  • أكاديمي بريطاني: الهجمات الوحشية على رفح جزء من استراتيجية إسرائيل الخاسرة