شبكة انباء العراق ..

أكَّدت دائرة التحقيقات في الهيئة رصدها مُغالاة وهدراً بأكثر 35 مليون دولارٍ بشركة نفط ذي قار وعددٍ من دوائر وزارة الكهرباء في المُحافظة.

وذكرت الدائرة في بيان ان “فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار مُغالاة في الكلفة التخمينيَّة لعقد مشروع إنشاء وصيانة مستودعات حقل الغراف النفطيّ، مُبيّنةً أنَّ العقد أبرمته الشركة مع شركةٍ إماراتيَّةٍ بمبلغ (27,) مليون دولارٍ، على الرغم من أنَّ الكلفة التخمينيَّة للمشروع لا تتجاوز 12, ,مليون دولارٍ، مُضيفةً أنَّ الفريق لاحظ مُغالاة تصل إلى (18, مليون دولار في عقد تجهيز أنابيب وأغلفةٍ نفطيَّة لحقل الغرَّاف المبرم بين شركة نفط ذي قار وشركةٍ ماليزيَّـةٍ.

وأضافت إنَّ لجنة المُشتريات في الشركة أهدرت مبلغ (37,795,000) مليون دينار، في عمليَّة شراء أجهزة استنساخٍ ومطابع وطابعاتٍ وأجهزة أرشيف من شركةٍ أهليَّةٍ من الأسواق المحليَّة بأسعارٍ مضاعفةٍ، فضلاً عن مغالاةٍ بقرابة (52,000,000) مليون دينارٍ في شراء محرقة نفاياتٍ طبيَّةٍ وثلاث حوضياتٍ.
وتابعت إنَّ الفريق كشف عن هدرٍ للمال العام في تجهيز محطة توليدٍ كهربائيَّةٍ لمصلحة شركة أور العامَّة بمبلغ (2,000,000) مليوني دولارٍ وعدم إدخالها إلى الخدمة؛ بالرغم من مرور أكثر من عشر سنواتٍ على تسلُّمها،لافتةً إلى ضبط أوليَّات شراء أثاث لمكتب مُدير محطة كهرباء ذي قار المركبة التابعة إلى المُديريَّة العامَّة لإنتاج الطاقة الكهربائيَّة في المنطقة الجنوبيَّة بمبلغ (99,000,000) مليون دينار؛ لوجود مغالاةٍ في الأسعار، وفي محطة كهرباء الناصريَّة الحراريَّة أكَّد الفريق وجود مُخالفاتٍ للمُواصفات الفنيَّة في عمليَّة شراء (100) خليَّة “تنافذ عكسي” بمبلغ (70,000,000) مليون دينارٍ.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات ملیون دینار ملیون دولار ذی قار

إقرأ أيضاً:

لتورطها بمقتل 16 شخصًا كولومبيًا.. حكم قضائي أمريكي بتغريم شركة موز كبرى 38.3 مليون دولار

في واقعة فريدة من نوعها، حكمت محكمة فيدرالية في فلوريدا على شركة الموز الأمريكية الشهيرة “شيكيتا براندز” بدفع تعويضات بقيمة 38.3 مليون دولار لعائلات 16 شخصًا، قتلتهم جماعة مسلحة يمينية موّلتها الشركة خلال الحرب الأهلية الطويلة في كولومبيا.
ولأول مرة تُدان شركة أمريكية خاصة بارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان في دولة أخرى، بما يعد سابقة تاريخية.
واعتبرت المحكمة الشركة الأمريكية مسؤولة عن تمويل جماعة “قوات الدفاع عن النفس المتحدة لكولومبيا” (AUC) سيئة السمعة، التي تُتهم بقتل الآلاف خلال الحرب الأهلية الكولومبية.
وصرحت شركة الموز “شيكيتا براندز”، التي يقع مقر عمليات الموز الخاصة بها في فلوريدا، في بيان بعد صدور الحكم: “كان الوضع في كولومبيا مأساويًا بالنسبة للعديدين. ومع ذلك، لا يغير هذا من اعتقادنا بأنه لا يوجد أساس قانوني لهذه الادعاءات”.
وبالرغم من إقرار الشركة بدفع مبلغ 1.7 مليون دولار للجماعة المسلحة في كولومبيا بين عامي 1997 و2004 إلا أنها تصر على أنها فعلت ذلك خوفًا على موظفيها وعملياتها.
وجاء الحكم بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع، ومناقشات استمرت يومين. وقد تم رفع القضية الأصلية من قبل “EarthRights International” منظمة حقوق الأرض الدولية في يوليو 2007، وتم ضمها إلى عدة قضايا أخرى.
وفي عام 2007 أقرت شركة الموز “شيكيتا براندز” بالذنب بتهمة جنائية أمريكية تتعلق بالتورط في معاملات مع منظمة إرهابية أجنبية، وهو التصنيف الذي أُطلق على (قوات الدفاع عن النفس المتحدة لكولومبيا) في عام 2001؛ ووافقت على دفع غرامة قدرها 25 مليون دولار (19.6 مليون جنيه إسترليني).
تجدر الإشارة إلى قوات الدفاع عن النفس المتحدة الكولومبية كانت جماعة شبه عسكرية كولومبية يمينية متطرفة، وتنشط في تهريب المخدرات، وكانت تلعب دورًا نشطًا في النزاع المسلح الكولومبي خلال الفترة من 1997 إلى 2006، وكانت مسؤولة عن أعمال انتقامية ضد القوات المسلحة الثورية لكولومبيا وتنظيم جيش التحرير الوطني الشيوعي، بالإضافة إلى العديد من الهجمات ضد المدنيين التي بدأت في عام 1997 مع مذبحة مابريبان.
يذكر أن منظمة حقوق الأرض الدولية‏ هي منظمة أمريكية غير ربحية وغير حكومية مهتمة بقضايا حقوق الإنسان والبيئة، تأسست في عام 1995 من قبل كاتي ريدفورد وكا هسو وا وتايلر جيانيني.

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «ألف للتعليم القابضة» بقيمة 515 مليون دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية
  • لتورطها بمقتل 16 شخصًا كولومبيًا.. حكم قضائي أمريكي بتغريم شركة موز كبرى 38.3 مليون دولار
  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر
  • «قضايا الدولة» تتحصل على حكم نهائي لصالح الدولة بمبلغ يقارب النصف مليون دولار
  • قضايا الدولة تنعش الخزانة بمبلغ يقارب نصف مليون دولار غرامة مخالفات بيئية
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • هيئة تركية رسمية تغرم غوغل 15 مليون دولار.. لماذا؟
  • النزاهة تضبط 3 متهمين بانتحال صفة والابتزاز ومغالاة بملياري دينار في نينوى
  • النزاهة: استقدام أعضاء لجان بمديريتي الماء والبلدية في الديوانية لإهدارهم المال العام