شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث على الصعيدين الدولي والعربي، لا سيما تطورات الملف الفلسطيني وسحب الاحتلال الإسرائيلي قوات من قطاع غزة، وكذلك قصف مدينة أربيل شمال العراق، وإحباط مصر لمحاولة تهريب مخدرات على الحدود الإسرائيلية، فضلًا عن قرار خطير من زعيم كوريا الشمالية تجاه جارته الجنوبية.

انسحاب قوات جيش الاحتلال

ذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن الجيش الإسرائيلي قد سحب الفرقة 36 من القطاع، وهي إحدى الفرق القتالية الأربع في غزة.

جاء ذلك، في إطار استمرار الحرب منذ السابع من أكتوبر، وتأكيدات إسرائيلية بمواصلة العمليات العسكرية، ولا يزال هناك ثلاث فرق قتالية في القطاع، بالإضافة إلى القوات الخاصة التي تواصل القتال في مختلف مناطق غزة.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، جرى سحب الفرقة 36 لتأخذ فترة استراحة قصيرة قبل استئناف التدريبات، مع اتخاذ قرار بإعادة نشرها وتحديد مواقع نشرها مرة أخرى استنادًا إلى التقييم الأحدث.

جنود لواء غولاني "يصيحون" فرحا بانسحابهم من غزة pic.twitter.com/m1k1DFBu8p

— Jamal Wakim (@JamalWakim12) January 15, 2024

ونُقلت وحدة دوفديفان من القوات الخاصة في إسرائيل من غزة إلى الضفة الغربية، هذا الانتقال تسبب في مخاوف من تصاعد الأوضاع في المنطقة.

وسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي لواء جولاني من قطاع غزة في ديسمبر الماضي، بعد 60 يومًا من القتال وتكبد خسائر كبيرة، بينما هناك مزاعم بشأن إعادة تنظيم صفوف اللواء.

وسحب جيش الاحتلال كتائب من لواء المظليين، من مناطق شمال وجنوب غزة لغرض إعادة تنظيم صفوفها.

قصف العراق

ذكر مجلس أمن إقليم كردستان العراق، أن 4 أشخاص قتلوا و17 آخرون أصيبوا، بعضهم في حالة حرجة، جراء القصف الذي نفذته إيران على مدينة أربيل في شمال العراق، وفقًا لتقرير قناة «القاهرة الإخبارية».

وأوضح المجلس، أن القصف الإيراني على مدينة أربيل استهدف مناطق سكنية وتم تنفيذه باستخدام صواريخ باليستية.

وطالب المجلس الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي بعدم الصمت تجاه ما وصفه بـ«جريمة» القصف الإيراني لمدينة أربيل.

وأعرب المجلس عن رفضه للمبررات الإيرانية «غير الضرورية» لشن هجوم على مدينة أربيل.

إحباط محاولة تهريب مخدرات عبر الحدود مع مصر

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» أنه وفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية، حدث إطلاق نار خلال محاولة تهريب مخدرات عبر الحدود مع مصر.

ووفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، حاول المهربون جلب البضائع المهربة عبر الحدود، ونتج عن ذلك اشتباكات مسلحة.

وصرح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن جنديًا أصيب في تبادل لإطلاق النار مع مهربي مخدرات مشتبه بهم على طول الحدود مع مصر، وفقًا لما نشرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وصدر بيان من جيش الاحتلال الإسرائيلي يفيد بأن الجندي أصيب بجروح متوسطة وتم نقله إلى المستشفى، وأشار البيان إلى أن حالته تحسنت منذ ذلك الحين وأنه الآن يعتبر مصابًا بجروح طفيفة.

قرار خطير من زعيم كوريا الشمالية تجاه جارته الجنوبية

ذكرت وكالة «رويترز» أن الزعيم الكوري الشمالي،  دعا إلى تعديل دستوري لتغيير وضع كوريا الجنوبية كدولة منفصلة، محذرا من أن بلاده لا تسع للحرب، ولكنها لا تنوي تجنبها. 

وفي خطاب ألقاه في مجلس الشعب الأعلى (برلمان كوريا الشمالية)، أعلن كيم جونج أون أن استنتاجه الأخير هو أن الوحدة مع كوريا الجنوبية لم تعد ممكنة، واتهم سيول بالسعي إلى انهيار النظام.

وأوضح الزعيم الكوري الشمالي أنه في حالة اندلاع الحرب، فإنها ستؤدي إلى تدمير كوريا الجنوبية وتسبب هزيمة لا يمكن تصورها للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم جونج أون قوله: «لا نرغب في الحرب، ولكن ليس لدينا نية لتجنبها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة أربيل العراق زعيم كوريا الشمالية الاحتلال الإسرائیلی کوریا الشمالیة جیش الاحتلال مدینة أربیل

إقرأ أيضاً:

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية

أكدت كيم يو جونغ، الشقيقة القوية للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أن كوريا الجنوبية ستواجه ردا مضادا جديدا غير محدد من قبل الشمال إذا استمرت في إرسال منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ وتشغيل بثها عبر مكبرات الصوت عبر الحدود.

وجاء بيان كيم يو جونغ بعد أن استأنف الجنوب البث الدعائي عبر مكبرات الصوت تجاه الشمال للمرة الأولى منذ ست سنوات، ردا على إرسال الشمال المتكرر بالونات تحمل القمامة.

وقال كيم في بيان باللغة الإنجليزية الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الأحد: "إذا نفذت جمهورية كوريا في الوقت نفسه عملية نشر منشورات واستفزازات عبر مكبرات الصوت عبر الحدود، فستشهد بلا شك ردا مضادا جديدا من جانب جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية"، وهذه هي الأسماء الرسمية للجنوب والشمال.


وأرسلت كوريا الشمالية حوالي 7.5 طن من "النفايات الورقية" في 1400 بالون عبر الحدود خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحجة أنها مجرد قمامة لا تحتوي على أي شيء يتعلق بالدعاية السياسية، على عكس المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها "المنشقون" الكوريون الشماليون في الجنوب.

وقالت كيم: إن "الأمر مختلف تمامًا عن هراء التحريض السياسي الاستفزازي الذي ينشره حثالة جمهورية كوريا ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية"، مضيفة أن الجنوب "سيعاني من إحراج مرير بسبب جمع نفايات الورق دون راحة، وسيكون هذا هو عمله اليومي".

وزعمت كيم أن الشمال خطط لوقف إرسال البالونات، لكن "الوضع تغير" مع استئناف الجنوب البث عبر مكبرات الصوت عبر الحدود.

وقالت: "إنني أحذر سيول بشدة من التوقف فورا عن العمل الخطير المتمثل في إثارة المزيد من أزمة المواجهة وضبط نفسها".


ومن جهتها، أوضحت سيول أن الحكومة لن تسمح بأي محاولات من جانب كوريا الشمالية لإثارة القلق والارتباك داخل المجتمع الكوري الجنوبي.

ويذكر أنه في الثاني من حزيران/ يونيو الجاري، قالت كوريا الشمالية إنها ستوقف إرسال البالونات مؤقتا لأن 15 طنا من القمامة التي أرسلتها ربما تكفي لإيصال الرسالة حول مدى انزعاجها. 
ومع ذلك، توعدت باستئناف ذلك وإرسال كميات أكبر بمئات الأمثال إذا أرسل الجنوب المنشورات مجددا.

وتحدت مجموعة من الناشطين الكوريين الجنوبيين التحذير، وأرسلوا المزيد من البالونات إلى الشمال تحمل منشورات تنتقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فضلا عن وحدات تخزين (يو.إس.بي) تحتوي على مقاطع فيديو لموسيقى "الكيه بوب" والمسلسلات الكورية الجنوبية ودولارات.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • الجيش الكوري الجنوبي: جنود شماليون عبروا الحدود لمدة وجيزة وأطلقنا طلقات تحذيرية
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • كوريا الجنوبية تتهم الجارة الشمالية بإطلاق 310 بالونات قمامة نحوها عبر الحدود
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية
  • حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ
  • ردا على دعاية مكبرات الصوت.. شقيقة الزعيم كيم تهدد سول
  • ردا على وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول
  • بعد وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول من رد جديد