قال محمد الفقي، عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن هذا العام يشهد افتتاح الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يشهد العام الحالي زيادة عدد الدول المشاركة وعدد دور النشر المشاركين.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "صباح الورد" على فضائية "TEN" اليوم الأربعاء، أن هذا العام هناك 70 دولة مشاركة في المعرض، بجانب مشاركة 1200 دار نشر، بزيادة حوالي 150 دار نشر و20 دولة مقارنة العام الماضي، وهو ما يعكس مدى اهتمام الدولة بالثقافة والمعرفة.

وتابع، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد الفاعلية الأكبر والعرس الثقافي الأعظم على مستوى المنطقة والشرق والأوسط، باعتباره ثاني أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم بعد معرض فرانكفورت، وبالنسبة لعدد زواره فهو الأكبر.

وعن اختيار النرويج كضيف شرف للدورة الـ55 من معرض الكتاب، رد عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قائلًا: "نحرص على تضافر وتناقل الثقافات وتبادلها، حيث ننقل ثقافتنا للآخر والعكس ونستقي ثقافات الغير ونتعرف عليها، واختيار النرويج كضيف شرف فهو يعكس مدى اهتمامنا بثقافة شمال أوروبا، حيث نجوب بضيافة الشرف على مستوى العالم".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب دور النشر النرويج الثقافة معرض القاهرة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

هل تخاف المحكمة العليا في نيويورك من تصريحات ترامب؟

المحكمة العليا في نيويورك تترك أمر حظر النشر الخاص بترامب في قضية الأموال السرية ساري المفعول، وتعرقل مسيرته الانتخابية كمرشح رئيسي. نيكي براون - CNN

رفضت المحكمة العليا في نيويورك الاستماع إلى استئناف دونالد ترامب بشأن أمر حظر النشر في قضية الأموال السرية الخاصة به، وفقًا لقائمة القرارات المنشورة يوم الثلاثاء. ولا يزال أمر حظر النشر، الذي أصدره القاضي خوان ميرشان في القضية الجنائية ضد ترامب، ساري المفعول.

وطلب ترامب من ميرشان بشكل منفصل إنهاء أمر حظر النشر قبل الحكم عليه والمقرر في يوليو. حيث أدين الرئيس السابق بـ 34 تهمة تتعلق بدفع أموال سرية لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز.

ولم يرد محامو ترامب على الفور على طلب التعليق.

قبل بدء المحاكمة مباشرة في مارس وافق القاضي ميرشان على طلب المدعين العامين بإصدار أمر منع النشر الذي يمنع ترامب من الإدلاء بتصريحات عامة حول أي شهود في القضية، أو المحلفين، أو المدعين العامين، أو موظفي المحكمة، أو أفراد أسرهم. ولكن لم يُمنع ترامب من التعليق على القاضي أو المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براغ.

وكان القاضي ميرشان قد فرض غرامة قدرها 10000 دولار على ترامب، واتهمه بازدراء جنائي لانتهاكه أمر حظر النشر 10 مرات في وقت مبكر من المحاكمة. وأثار احتمال أنه قد يضطر إلى سجن ترامب إذا استمر في القيام بذلك.

وقال محامو ترامب في ملفهم أمام محكمة الاستئناف إن القضية تمثل "مسائل دستورية جوهرية ذات أهمية قصوى". كما قالوا إن القضية لا تزال تطرح أسئلة دستورية جوهرية على الرغم من انتهاء المحاكمة، مضيفين أن أمر حظر النشر لا يتضمن تاريخا محددا لإنهاء المحاكمة.

وكتب المحامون: "يقيد أمر حظر النشر هذا الخطاب السياسي الأساسي للرئيس ترامب بشأن المسائل ذات الأهمية المركزية في ذروة حملته الرئاسية، حيث يكون المرشح الرئيسي، وبالتالي فهو ينتهك الحق الأساسي لكل ناخب أمريكي في الاستماع إلى المرشح الرئيسي لمنصب الرئيس.

وفي حال وجدت محكمة الاستئناف أن أمر حظر النشر غير دستوري، فإن ذلك سوف يقوّض مبرر الغرامات التي تم فرضها على ترامب، وفق محامي ترامب.

لكن القاضي براغ حثّ المحكمة على رفض الاستئناف، بحجة أن ترامب لديه "تاريخ موثق في توجيه تصريحات تهديدية وتحريضية وتشويه سمعة المشاركين في المحاكمة".

المصدر: CNN

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للغة العربية يشارك في بكين الدولي للكتاب
  • “أبوظبي للغة العربية” يشارك في “بكين الدولي للكتاب 2024”
  • الناشرين الإماراتيين توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال بكين للكتاب
  • “الناشرين الإماراتيين” توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال “بكين للكتاب”
  • هل تخاف المحكمة العليا في نيويورك من تصريحات ترامب؟
  • الترويج لمعرضي «آيدكس» و«نافدكس» 2025 في باريس
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين 2024
  • من 19 إلى 23 يونيو الجاري.. المملكة تشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 ضيف شرف
  • مجلس الأمة يشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني الدولي