رفضت الصين طلب أوكرانيا عقد اجتماع بين رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي تشيانغ مع رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي في مدينة دافوس السويسرية.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر أن الجانب الصيني رفض اللقاء "عمدا وليس بسبب مشاكل في الجدولة".

إقرأ المزيد بجملة قصيرة في سويسرا زيلينسكي يثير استغراب مستخدمي مواقع التواصل

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاجتماع الرابع حول أوكرانيا في دافوس بسويسرا، والذي تم عقده في "صيغة كوبنهاغن"، كان فاشلا بالنسبة لكييف ومضيفيها.

وفي وقت سابق قالت وكالة بلومبرغ، إنه قبيل المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس، تم عقد اجتماع حول "صيغة السلام" التي طرحها فلاديمير زيلينسكي، ولم يتمكن المشاركون فيه من التوصل إلى موقف مشترك.

وأضافت الوكالة: "انتهى اجتماع مستشاري الأمن القومي في دافوس دون صياغة أي مسار واضح للمضي قدما قبل وصول فلاديمير زيلينسكي".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بكين فلاديمير زيلينسكي كييف منتدى دافوس الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يسخر من معانقة بوتين لنظيره الصيني.. "نراقب علاقاتهما"

سخر مسؤول أمريكي في البيت الأبيض، من معانقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الصيني شي جينبينغ، خلال زيارته للعاصمة بكين هذا الأسبوع.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين، ردا على سؤال بشأن دلالة الصورة التي جمعت الرئيسين وتبادل العناق: "حسنا هذا لطيف بالنسبة لهما".

 

وتابع كيربي قائلا: "أنا لست مؤهلا للحديث عن العاطفة الجسدية الشخصية بطريقة أو بأخرى. أعتقد أنني سأترك لهذين السيدين الحديث عن سبب اعتقادهما أن معانقة أحدهما للآخر هو أمر جيد".

 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة "لم تلحظ تقدما ملموسا في العلاقات بين روسيا والصين"، معتبرا أن زيارة بوتين للصين لم تحمل مؤشرات على حصوله على دعم إضافي كبير.

 

وأوضح أننا "لم نرَ أي أمر مفاجئ بالنسبة لنا من هذا الاجتماع، لكنني لن أقول إننا غير قلقين من هذه العلاقة وإلى أين تمضي"، مشددا في الوقت ذاته على أن "واشنطن تراقب هذا الأمر".

 

يشار إلى أن بوتين وصل إلى بكين الخميس، في زيارة استمرت يومين، وهي الثانية له إلى العملاق الآسيوي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وجاءت في ظل تعزيز البلدين علاقاتهما الاقتصادية والتجارية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

 

وفي وقت سابق، حذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو، لكنها تؤكد في الوقت عينه أنها لم ترَ بعد دليلا على حصول ذلك. إلا أن الولايات المتحدة تعتبر أن الدعم الاقتصادي الصيني يتيح لروسيا تعزيز إنتاجها العسكري خصوصا الصواريخ والمسيّرات والدبابات.

 

وتمثّل الصين شريان حياة أساسياً لروسيا في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، منذ غزوها لكييف.

 

وأشاد الرئيسان الروسي والصيني بالعلاقات المتنامية بين بلديهما لما تشكّله من عامل "استقرار" و"سلام" في العالم.

 

وأكد الرئيس الروسي أن "العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد"، مضيفا: "يشكّل تعاوننا عامل استقرار على الساحة الدولية".

 

وأردف قائلا: "معا، ندعم مبادئ العدالة ونظاماً ديموقراطياً عالمياً يعكس الوقائع المتعددة القطب، ويكون مبنياً على القانون الدولي".

 

بدوره، أكد الرئيس الصيني لضيفه أن العلاقة بين بكين وموسكو "مؤاتية للسلام". وقال شي إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مؤاتية للسلام أيضا"، مؤكدا استعداده لتعزيزها.


مقالات مشابهة

  • وزير المالية يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السعودية الصينية في بكين
  • روسيا تواصل تقدمها بخاركيف وزيلينسكي يخشى هجوما أوسع
  • البيت الأبيض يسخر من معانقة بوتين لنظيره الصيني.. "نراقب علاقاتهما"
  • "نيويورك تايمز": حفاوة ترحيب جينبينج ببوتين في بكين رسالة إلى الغرب بقوة دعم الصين لروسيا
  • البيت الأبيض يسخر من عناق الرئيسين الصيني والروسي.. كيف علق؟
  • بوتين: “لم أستطع المقاومة”
  • بوتين: "لم أستطع المقاومة".. (فيديو)
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني (فيديو)
  • أوشاكوف: الرئيسان الروسي والصيني ناقشا في اجتماع ثنائي الملف الأوكراني بالتفصيل