اجتمع  المجلس القومي للمرأة على مدار يومين مع وفد من الوكالة الكورية للتعاون الدولي  " كويكا"بهدف التعرف علي جهود المجلس في مجالات التمكين الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة العنف ضد المرأة والفتاة واستعراض اهداف الوحدة المجمعة للعنف ضد المرأة التي صدر قرار من  مجلس الوزراء بإنشائها عام ٢٠٢١ وآليات عملها والجهات الشريكة، بحضور ممثل عن صندوق الامم المتحدة للسكان.

مجهودات مكتب شكاوى "القومي للمرأة" ببني سويف في 2023 القومي للمرأة يطلق فعاليات برنامج الزمالة

خلال اليوم الأول استعرضت  ايزيس حافظ رئيسة الإدارة المركزية للتدريب والتنمية  بالمجلس جهود القومى للمرأة في رفع الوعي المجتمعي بحقوق المرأة ،من خلال حملات  طرق الأبواب حيث نجح المجلس من خلال حملات طرق الأبواب أن يطرق ما يزيد عن 8.4 مليون باب حتى ٢٠٢٣ لرسائل متنوعة تخدم مختلف قضايا المرأة.

كما أشارت إلي مبادرة دوي التي تم إطلاقها ، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، والتي هدفت إلى تشجيع الفتيات على التعبير على آرائهن ومشاركة القصص لتمكينهن داخل مجتمعاتهن المحلية.

وتحدثت  أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوي المرأة بالمجلس عن دور المكتب  في تقديم الدعم القانوني والاجتماعي والنفسي للسيدات ، وتصنيفات الشكاوى التى يتلقاها المكتب ، وكيفية التعامل مع الشكاوى الواردة للمكتب ، وأهم الشركاء الداعمين للمكتب  ، مشيرة الى مسار الاحالة الوطني للنساء والفتيات اللاتي تعرضن للعنف . كما عرضت  نبذه عن الوحدة المجمعة للعنف ضد المرأة  والتى  صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاءها في إبريل 2-21 والتى تعد امتداد للجهود الوطنية وجهود المجلس القومى للمرأة تحديداً لمكافحة العنف ضد المرأة والفتاة ، حيث تم إنشائها لتوفير كل الخدمات للسيدات والفتيات المتعرضات للعنف في مكان واحد ومعالجة التحديات التى تمنع السيدات عن الإبلاغ وتلقي الخدمات المناسبة المتكاملة .

كما أوضحت  مي محمود  مدير عام تنمية المهارات بالمجلس دور المجلس في تمكين المرأة اقتصاديا من خلال بناء قدراتها ومهاراتها في مجالات متعددة  ومن بينها تدريبها على المنتجات الحرفيه من خلال  المشاغل والوحدات الإنتاجية بالمحافظات المختلفة ، كما أكدت حرص المجلس على مساعدة السيدات على تسويق منتجاتهن من خلال المعارض المختلفة التى يشارك بها المجلس  ،و كتالوج المصرية . 

فيما أشارت  انجي اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي بالقومي للمرأة إلى جهود المجلس في ضوء المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي تم إطلاقه عام 2021  بهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة، وأشارت الى برنامج تحويشه والذي يأتي تحت برنامج الشمول المالي بهدف شمول المرأة المصرية اقتصاديًا وماليًا وإجمالهم في المنظومة المصرفية الرسمية للدولة من أجل التماشي مع خريطة البنك المركزي للشمول المالي«.

  وأشارت  شيرين ماهر، منسقة البرنامج الوطنى نورة بالمجلس ، إلى البرنامج الذى يعد جزءا من المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي. والتى يتم تنفيذها في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

مشيرة انه يتم تدريب الفتيات من خلال برنامج يهدف الى  بناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية، وبهدف تعزيز قدراتهن ليصبحن قادرات على التعامل بفعالية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها،

وقد تضمن اليوم الثاني" مناقشة تجربة الوحده المجمعة لمناهضة العنف ضد المرأة  بكوريا التى تحمل اسم " زهرة عباد الشمس "   "sunflower" وذلك  بحضور ممثلي من المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي، ومصلحة الطب الشرعي، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل، ومكتب النائب العام، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، ووزارة الصحة، والتعاون الدولي، وصندوق الامم المتحدة للسكان  

وقد اعرب  الوفد عن سعادته بالتعاون مع  فريق المجلس وممثلي الوزارات المختلفة ، مستعرضا  التجربة الكورية في إنشاء  الوحدة المجمعة لمناهضة العنف ضد المرأة والذي يوفر خدمة دعم شاملة للمرأة المعنفة بالاضافه الي  مناقشة  الإطار القانوني للوحدة و مراحل انشاءها  . 

و في الختام قام الوفد بتفقد معرض منتجات السيدات المشاركات في التدريبات الحرفية الانتاجية  التى نظمها المجلس بمقراته بالمحافظات للمساهمة في خلق فرص اقتصادية للنساء لمواجهة احتياجاتهن لتصبح مقرات المجلس مساحات دائمة لتحقيق التمكين الاقتصادي للنساء المعنفات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمرأة الوكالة الكورية للتعاون الدولي التمكين الاقتصادي المجلس القومى للمرأة مكافحة العنف ضد المرأة العنف ضد المرأة العنف ضد المرأة من خلال

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة: نعمل على توفير فرص عمل للمحافظات المعرضة للهجرة غير الشرعية

كشفت مي محمود مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة، تفاصيل مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية، موضحة أنه يتم العمل في هذا المشروع بـ 4 محافظات وهم على خريطة الهجرة غير الشرعية، موضحة أنه تم اختيار محافظتين من الدلتا وآخرتين من الصعيد يتم العمل عليهم في هذا الإطار.

تصريحات المجلس القومي للمرأة

وأضافت “محمود”، خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أنه يتم استهداف المناطق المعرضة للهجرة غير الشرعية، حتى نوفر فرص عمل ومشروعات مدرة للدخل للأسر، لأن من أحد الأسباب التى يلجأ إليها المسافرون هجرة غير شرعية هى الظروف الاقتصادية، وبالتالى نستهدف تحسين الظروف الاقتصادية.
وتابعت مى محمود، ركزنا على مجالين، مجال الحرف، لان المستهدف 7% سيدات و30% ذكور، أما المجال الثانى فهو الزراعى، موضحة أنه يتم التحسين من مهارة السيدات فى حرفة معينة، ولدينا مجموعات فى الأربع محافظات يعملون على تعليم السيدات الحرف والمهارات المختلفة، للمساعدة فى جلب دخل لهم.

أطلق المجلس القومي للمرأة اليوم حملة طرق الأبواب تحت عنوان "احميها من الختان"، وذلك بقرى حياة كريمة بمحافظات الجيزة والدقهلية والقليوبية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 28 إلى 30 مايو الجاري، وذلك في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مصر .

اكدت إيزيس محمود رئيسة الإدارة المركزية للتدريب والتنمية  بالمجلس القومي للمرأة أن الحملة تهدف إلى نشر الرسائل الخاصة بتجريم ختان الاناث، والتوعية بأضراره الصحية والنفسية.

 كما سيتم استعراض مبادرات المجلس لحماية المرأة من العنف، وخدمات وحدات المراة الآمنة.

كما تركز الحملة على نشر الوعى بالعقوبات القانونية التي توقع على كل من مارس الختان كالطبيب واطقم التمريض وغيرهم من مقدمي الخدمات الطبية، او طلبه او دعا او روج له، والإشارة إلى الآثار النفسية والجسدية لضحايا الختان.

 وتستهدف الحملة عددا من قرى" المبادرة الرئاسية حياة كريمة" بمحافظات الجيزة والدقهلية والقليوبية.

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي: الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تتسق مع توجهات "رؤية مصر 2030"
  • مدبولي يستعرض مع رئيسة "القومي للمرأة" ملفات عمل وأنشطة المجلس
  • «القومي للمرأة»: مؤشر عدد الإناث بالهيئات القضائية يقفز لـ3541 في 2023
  • القومي للمرأة: نعمل على توفير فرص عمل للمحافظات المعرضة للهجرة غير الشرعية
  • استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية
  • في مؤتمرها الـ12.. «عين شمس» تناقش تمكين المرآة في ضوء الشراكات المختلفة
  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية
  • ناصر بوريطة ونظيرته اليابانية يبحثان عدة قضايا إقليمية ودولية
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • وكالة التعاون الكورية تعقد تدريبا للارتقاء بمهارات القوى العاملة بمجال السياحة بالقاهرة