تحفل أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة، بدءا من اليوم الجمعة 19 يناير وحتى الخميس المقبل 25 يناير.

احتفالات بعيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير في فعاليات قصور الثقافة بالمنيا معرض القاهرة للكتاب 2024 | 12 عنوانًا جديد قصور الثقافة بينها 8 روايات إصدارات حديثة وبرنامج فني مميز بمعرض القاهرة للكتاب

 

من أبرز تلك الفعاليات انطلاق مشاركة الهيئة بأحدث إصداراتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال55، والمقرر إقامتها في الفترة من 24 يناير الحالي، وحتى 6 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

وتشارك قصور الثقافة بمجموعة كبيرة من أحدث الإصدارات تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تتناسب مع جميع الفئات العمرية وبأسعار مخفضة للجمهور، وذلك طوال فترة إقامة المعرض المقام تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

كما تقدم الهيئة طوال معرض الكتاب برنامجا فنيا مميزا يتضمن عروضا فنية لفرق الفنون والآلات الشعبية والكورال والتنورة وأنشطة مخصصة للأطفال، إلى جانب تنظيم جولات لزيارة المعرض تضم أبناء المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، والمشروع الثقافي بالإسكان الآمن بديل العشوائيات، وقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة حفلا فنيا تنظمه هيئة قصور الثقافة يوم الخميس المقبل 25 يناير ضمن البرنامج المعد للاحتفال بذكرى عيد الشرطة المصرية، بمشاركة كل من فرقة روض الفرج للفنون الشعبية، فرقة كورال الجيزة، والمصرية للموسيقى العربية، هذا إلى جانب استمرار الأنشطة المقامة في إطار تلك المناسبة بالمحافظات كالورش الفنية وعروض الموسيقى العربية وغيرها.

وضمن الفعاليات الأدبية تنظم قصور الثقافة هذا الأسبوع باقة متميزة من اللقاءات لمناقشة الأعمال الأدبية والشعرية، من أبرزها لقاء يوم الاثنين المقبل 22 يناير بالإسكندرية مع الكاتبة هبة الله أحمد الحاصلة على جائزة "ساويرس" فرع كبار الأدباء، للحديث حول تجربتها الإبداعية.

أسبوع جديد بقرى المنيا ضمن برنامج المواطنة واستمرار العروض المجانية لقصر السينما

وفي اليوم ذاته تشهد محافظة المنيا فعاليات اللقاء الأسبوعي لبرنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف، والذي تنظمه الهيئة ضمن برنامج وزارة الثقافة المقدم بالتعاون مع محافظة المنيا، بهدف تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع والوصول بالخدمات الثقافية للقرى الأكثر احتياجا.

ويواصل قصر السينما بجاردن سيتي عرض الأفلام العربية وأفلام السينما العالمية مجانا للرواد، والتي يعقبها ندوات بحضور نخبة من النقاد والمتخصصين.

ويحفل هذا الأسبوع بعدد من الورش الفنية منها تعليم الإيقاعات الشرقية، العزف على الكمان، هذا إلى جانب ورش تعليم أساسيات الرسم والتلوين، تعليم الخط العربي، تصميم الأزياء، كتابة السيناريو والقصة القصيرة، وورش المشغولات اليدوية.

كما تضم الأجندة مجموعة من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها القضاء على الإرهاب، مواجهة التطرف، والهجرة غير الشرعية وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أجندة قصور الثقافة عيد الشرطة قصر السينما الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ثلاثة دواوين  شعرية بفرع ثقافة البحيرة، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وذلك ضمن خطة النشر الإقليمي.

ومن الإصدارات ديوان شعر عامية بعنوان "بلاّح"، للشاعر جابر خليفة، ويضم 33 قصيدة، منها "عصفور بيعشق شمس، ألوان يا زمن، الربيع العربي، فضفض يا نيل، نور من الله، المصطبة، بلادي، شط القنال"، ومن قصيدة "ضحكة عيون السنبلة" نقرأ:

بين الغيطان والجو ليل
والفجر غرقان في الندى
ضحكت عيون السنبلة
بس بسؤال
جاي م الجفون الملفوفين
في الهم وإيدين الغبار
فين النهار
والأرض ليه بتطرح ف هيش
متخفي ورا ضهر الألم
والشيبة سابت ف الشقوق
مليون دليل
والمستحيل خيم عليها
بألف ليل
والعود حزين

كما صدر ديوان  فصحى بعنوان "آنست نارا" للشاعرة ناهد مصطفى، ويضم 30 قصيدة، منها "هل أتاك العشق؟، أكذب فيك شكي، ما أنا يعقوب، إيماءة الأحلام، حين التقينا، من الذى باع؟"، ونطالع في قصيدة "حرر قيودي" قول الشاعرة:

حرر قيودي قد غدوت مهيمنا 
واجعل رحيلك عن فؤادي ممكنا
وانزع سهامك لا تدعني نازفا
وارحل بصمت تاركا تلك الأنا
كنت الحياة وجبرها في خاطري 
ومنحتني عز الملوك مدائنا
فلقيت نفسي في هواك مغردا 
وترنم القلب الشغوف مدندنا

كما صدر ديوان فصحى آخر بعنوان "الصلوات المحمدية"، للشاعر بديع عليوة، ويأتي الديوان في 30 قصيدة، منها "تجليات البردة، في الأسحار، سيدي المختار، قل للحبيب، جمال اللقاء، كيف الفراق؟"، ومن قصيدة "تبسم النور":

تبسم النور من رؤياك وانبسقا
واعشوشب الرمل من آياته أَلَقَا
لما أتى المصطفى شمسا تشع هدىً
غنى له الصبح في الآفاق وانفلقا
يا منبع النور منك النور مبدؤه
والطيب من عطركم طاف المدى عبقا
يهواك يا سيدي وزني وقافيتي
والشعر يسمُو بكم وصلا وحسنَ تُقى
يا سيد الخلق والأخلاق يا أملا
نعيش من فيضه أيَ الهُدى رُفَقا
من يرزق الحب في المختار حق له
العز والفخر مختالا بما رُزقا
لا شيء يعدل حب المصطفى أبدا
من يجعل الحبَّ نبراسا فقد صدقا

وكانت هيئة قصور الثقافة قد أصدرت مؤخرا ستة أعمال إبداعية متنوعة عن فرع ثقافة الإسكندرية، وضمن إصدارات النشر بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وهي "العشق على مرأى الموت" للروائي محمد محمود الفخراني،  ديوان  "ما زال وسط القلب متسع لسكين جديد"، للشاعر محمد مخيمر، ديوان  "زوروني كل سنة مرة" للشاعر حامد السحرتي، ديوان "جواهرجية"،  للشاعرة سهر الطيب، مسرحية "حديقة ابن عقيل" للكاتبة جهاد سالم، والمجموعة القصصية "سيد الأسرار" للكاتبة والقاصة صابرين الصباغ.

مقالات مشابهة

  • فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • بالتنورة والإنشاد.. فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • احتفالية كبرى بمطار صبيحة كوكجن
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية