ذكرت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصدر، أن غياب المساعدة الأمريكية سيحد من قدرة قوات كييف على شن ضربات على الأراضي الروسية، بما في ذلك استخدام صواريخ "ATACMS" التكتيكية.

الكونغرس لا يتوقع التوصل لاتفاق سريع مع بايدن بشأن أوكرانيا

ووفقا لـ "سي إن إن"، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه في غياب المزيد من الإمدادات، ستفقد القوات الأوكرانية القدرة على تنفيذ "بعض عملياتها الأكثر أهمية"، بما في ذلك توجيه الضربات في شبه جزيرة القرم والبحر الأسود، إذ تستخدم كييف الصواريخ التي زودها بها الغرب لتنفيذ هذه الهجمات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن انخفاض مستوى الدعم الأمريكي قد يدفع الحلفاء الأوروبيين الآخرين لأوكرانيا إلى البدء أيضا في رفض تقديم المساعدة لكييف، حسبما ذكرت الشبكة الإخبارية.

وسبق أن أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن آفاق كييف في ساحة المعركة قاتمة مع تكبد القوات الأوكرانية خسائر فادحة وتضاؤل إمدادات الأسلحة الغربية.

وذكرت الصحيفة أن الغرب لم يعد بإمكانه ضمان إمدادات المساعدات العسكرية لأوكرانيا بنفس المستوى الذي كانت عليه في عام 2023، وكذلك انتهى الهجوم المضاد الأوكراني دون تحقيق أي من أهدافه. والجيش منهك، ولا يتم تجديد الوحدات المستنفدة إلا جزئيا بمجندين أكبر سنا وسيئي التدريب.

ومن جانبه، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إن أوكرانيا في ظل غياب المساعدة الأمريكية تقترب من استنفاد مخزونها من الأسلحة.

وأوضح أن "هناك بعض الذخائر المتوفرة لديهم، والتي قد تكفيهم لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر مقبلة، بينما هناك ذخائر أخرى لن تدوم لفترة طويلة".

وكان أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن إمداد الغرب لكييف بالأسلحة والمال والمرتزقة والمستشارين العسكريين الأجانب، لن يساعدها على هزيمة القوات الروسية.

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية كبرى، إذ بلغ إجمالي حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية 113 مليار دولار، من بينها 60 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الأمريكي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو دونباس شبه جزيرة القرم كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

النرويج لا تعارض استخدام كييف أسلحة غربية لضرب العمق الروسي

قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي إن بلاده لا تعارض استخدام كييف للأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية.

وقال إيدي لإذاعة "NRK" النرويجية: "نحن نعتقد أن أوكرانيا لديها حق في ذلك وفقا للقانون الدولي".

إقرأ المزيد "بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية

وأضاف: "أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة الواردة من الدول الغربية ضد المنشآت العسكرية في روسيا".

ووصف إيدي مثل هذه الضربات بأنها "طبيعيا جدا" أثناء العمليات القتالية.

في الآونة الأخيرة، دعا السياسيون الغربيون بشكل متزايد إلى السماح للقوات الأوكرانية بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، حيث وجه الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ هذه الدعوة في وقت سابق.

ووصف الكرملين ما يحدث بأنه جولة غير مسبوقة من تصعيد التوتر، الأمر الذي يتطلب اهتماما وإجراءات خاصة. وبحسب السكرتير الصحفي الرئاسي دميتري بيسكوف، يرى الأوروبيون أن الوضع يتغير بسرعة وأنه محفوف بالانهيار الكامل لأوكرانيا، لذلك فهم يتعمدون تصعيد الوضع.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا أو بأي أمر تلعب.

 

المصدر: NRK

مقالات مشابهة

  • "واشنطن بوست": إقناع كييف لواشنطن بالسماح لها بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية استغرق 90 دقيقة
  • لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • ما هي الأسلحة التي سمح لأوكرانيا استخدامها  على الأراضي الروسية؟
  • السفارة الروسية بالقاهرة: تهديد الغرب لروسيا يزيد من احتمال تحول النزاع إلى حرب نووية
  • تطورات "مرعبة".. الغرب يوافق على استخدام أسلحته بضرب روسيا
  • النرويج لا تعارض استخدام كييف أسلحة غربية لضرب العمق الروسي
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية
  • البنتاغون: الأسلحة المنقولة إلى كييف يجب أن تستخدم على الأراضي الأوكرانية حصرا
  • "بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية