أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، رسميًا، مقت.ل مواطن أمريكي في الضفة الغربية يوم الجمعة، وطلبت من حكومة الاحتلال الإسرائيلية مزيدًا من المعلومات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لشبكة "سي إن إن" الأمريكية "نقدم خالص تعازينا للعائلة".

ولم يقدم المتحدث اسم الشخص لاعتبارات الخصوصية، مضيفًا : "احتراما للعائلة خلال هذا الوقت العصيب، ليس لدينا أي تعليق آخر".

وذكرت شبكة "سي إن إن" في وقت سابق من يوم الجمعة، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن توفيق حافظ عجاق استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة المزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله.

وأوضحت "وفا" نقلا عن مصادر طبية في مجمع فلسطين الطبي، أن عجاق أصيب برصاصة في رأسه، وكان قد عاد إلى فلسطين قبل عام ونصف، ليستقر في المزرعة الشرقية.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، إن جيش الاحتلال لم يرد على الفور على طلب للتعليق.

وصرح عم الصبي لوكالة "رويترز"، بأن توفيق عجاق المولود في الولايات المتحدة كان يبلغ من العمر 17 عامًا، مضيفا أن الحادث وقع خلال اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي شملت رشق الفلسطينيين بالحجارة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية أمريكي الضفة الغربية الاحتلال إسرائيل

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن إلغاء قانون "فك الارتباط" في شمال الضفة الغربية

قانون فك الارتباط، تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.

الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون عن تفاصيل هذا القرار وماذا يعني لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حوله.

إلغاء قانون فك الارتباط

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".


ماذا يعني فك الارتباط؟

وفك الارتباط هو مصطلح سياسي يعني فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو دول عدة، كما يعني رسم الحدود الفاصلة بين دولتين تمهيدا للانفصال، حتى تتحقق لكل دولة سيادتها ويكون لها نظام حكمها الخاص ورقعتها الجغرافية الخاصة بها.

نص قانون فك الارتباط

هو يعني عودة 4 مستوطنات تم تفكيكها هي: غانيم وكاديم وحوميش وسانور بالضفة الغربية وذلك بعد أن تم تفكيكها في 2005 في شمال الضفة.
وذلك بعد أن قام الكنيست الإسرائيلي بالتصويت على القانون في 20 مارس من أجل إلغاء بعض البنود في قانون فك الارتباط.


تاريخ قانون فك الارتباط 


كانت خطة "فك الارتباط" هي أحادية الجانب نفذتها حكومة رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون في صيف 2005، وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، إضافة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة.
و لا يعني أن غزة أرض فلسطينية، وأن الضفة أرض فلسطينية، بل هو يزعم أنها أراض إسرائيلية، كتل أبيب وحيفا، ولكن الواقع الديموغرافي يقتضي فك الارتباط لمواجهة الضغوط الدولية التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من كل الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيها شرقي القدس.

تطبيق القانون 


صرح غالانت: "بعد إقرار قانون إلغاء الانفصال في الكنيست، استكملنا الخطوة التاريخية"، مضيفا أن "السيطرة اليهودية على (الضفة الغربية) تضمن الأمن، وتطبيق قانون فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير المستوطنة وتوفير الأمن لسكان المنطقة".

 

 

مقالات مشابهة

  • تحذير أمريكي لإسرائيل بسبب البنوك الفلسطينية
  • رئيس وزراء فلسطين: التصعيد الإسرائيلى في الضفة سيؤدي لتفجير الأوضاع
  • «الصحة الفلسطينية»: 10 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • كل ما تريد معرفته عن إلغاء قانون "فك الارتباط" في شمال الضفة الغربية
  • تحقيق لـنيويورك تايمز يكشف أكبر خطر يهدد الاحتلال الإسرائيلي
  • بعد إلغاء فك الارتباط.. حماس: استمرار لسياسة الاحتلال الاستيطانية والعدوانية
  • عاجل : الضفة الغربية تشتعل بعمليات المقاومة وقوات الاحتلال في حالة صدمة (تفاصيل ساخنة)
  • أبو الغيط يُدين عدوان الاحتلال على جنين
  • أبو الغيط يُدين العدوان الإسرائيلي على جنين
  • وزارة الصحة: مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين