صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سوف يتوجه اليوم الأحد إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، في زيارة عمل لرئاسة وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي ينعقد برئاسة الوزير شكري وجوزيب بوريل نائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، ومشاركة عدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن انعقاد الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة هذا العام يكتسب أهمية خاصة على ضوء تزامنه مع مرور 20 عامًا على دخول اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ، والتي تمثل الإطار العام الذي ينظم العلاقة بين الجانبين، ومرجعية التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها.

 كما يمثل مجلس المشاركة الإطار الأشمل لمتابعة تنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والاستفادة من الإطار الطموح لوثيقة أولويات المشاركة الموقعة بين الجانبين للفترة 2021-2027.

ومن المقرر أن يشهد مجلس المشاركة أيضًا التوقيع على اتفاق إطاري يتيح لمصر الاستفادة من المزيد من برامج الاتحاد الأوروبي الفنية، خاصة في مجالي التعليم والبحث العلمي.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا

تراجعت بعض الدول عن خططها لحضور مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا في سويسرا، مما أدى إلى انخفاض عدد الدول المشاركة من 93 إلى 78، بحسب الخدمة الأوكرانية لراديو ليبرتي (المصنفة في روسيا كوكيل إعلامي أجنبي وتضمنت في سجلها المنظمات غير المرغوب فيها).

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، لم يذكر التقرير، الذي نُقل عن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي لم يتم تحديد هويتهم، أسماء الدول التي انسحبت من مؤتمر السلام، وقال أحد الدبلوماسيين إن عدد الانسحابات قد يرتفع.

ورفض سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تحديد عدد الدول المشاركة، في مؤتمر السلام وقال لتلفزيون "رادا" أمس الثلاثاء "لا نرغب في ذكر العدد النهائي".

أهداف مؤتمر السلام

يشار إلى أن سويسرا تخطط لعقد مؤتمر السلام حول أوكرانيا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو في مدينة بورجنستوك، وقالت وزارة الخارجية السويسرية في وقت سابق إن برن دعت أكثر من 160 وفدا إلى مؤتمر بورجنستوك، بما في ذلك وفود من مجموعة السبع ومجموعة العشرين ودول البريكس.

رد روسيا على عدم دعوتها لمؤتمر السلام في سويسرا

 ووفقا للمسؤولين السويسريين، لم تتم دعوة روسيا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لن تصر على المشاركة إذا كانت غير مرغوب فيها في المؤتمر، وبحسب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، فإن هذا الحدث يشكل "طريقاً إلى اللامكان"، ولا ترى روسيا رغبة الغرب في اللعب بوضوح ونزاهة، حيث قالت موسكو مراراً إنها لم ترفض أبداً السعي إلى تسوية سلمية مع كييف.

مقالات مشابهة

  • تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا
  • فيدان يجتمع مع سكرتير مجلس الأمن الروسي ورئيس الاستخبارات
  • ممثل سمو أمير البلاد وزير الخارجية يتوجه إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة
  • خبير قانوني: يجوز مساءلة السفير عما يقوم به من أعمال تمس سمعة البلد؟
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع بريكس
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 160 للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • وزير الخارجية المصري يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع "بريكس"
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية تجمع بريكس