توصل ستيوارت سيلدوويتز -الذي عمل مستشارا للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما– إلى اتفاق بإسقاط تهم "جرائم الكراهية" الموجهة إليه بعد مضايقة بائع طعام مصري في مانهاتن بنيويورك.

وأمرت محكمة أميركية الخميس الماضي، سيلدوويتز الذي شغل سابقا منصب نائب مدير مكتب وزارة الخارجية الأميركية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، بحضور عدة أسابيع من التدريب على مكافحة التحيز مقابل إسقاط القضية عنه.

وكان سيلدوويتز اقترب من عربة البائع المصري لبيع الطعام الحلال لأول مرة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ثم عاد 3 مرات أخرى على الأقل، وفقًا لوثائق المحكمة.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ألقت شرطة نيويورك القبض على ستيوارت سيلدوويتز، على خلفية ظهوره في مقاطع مصورة يضايق شابا مصريا ويصفه بـ"الإرهابي"، قائلا، إن قتل 4 آلاف طفل فلسطيني في غزة "ليس كافيا".

وحسب ما أفادت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية، فقد وافق سيلدوويتز على صفقة "الإقرار بالذنب" مع مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن حيث يكمل الرجل البالغ من العمر 65 عامًا برنامجًا لمكافحة التحيز مدته 26 أسبوعًا في "كوينز للاستشارات من أجل التغيير"، مع ضرورة عدم إقدامه على مخالفات جديدة، أو انتهاك أمر الحماية ضد عامل عربة الحلال.

وأشار المكتب إلى أن سيلدوويتز هو مجرم لأول مرة وليس له تاريخ إجرامي سابق، وهو الآن واحد من 10 حالات على الأقل في السنوات الأخيرة تمت إحالتها إلى "كوينز للاستشارات من أجل التغيير".

وقال مدعون من منطقة مانهاتن بنيويورك في جلسة المحكمة، إن ستيوارت إذا أكمل البرنامج المطلوب منه، ولم يسجل بحقه أي توقيفات أو مخالفات، فسيتم طلب إسقاط التهم الموجهة له ومن المقرر مثوله أمام المحكمة في 17 أبريل/نيسان 2024.

"إذا قتلنا 4 آلاف طفل فلسطيني فلن يكون كافيًا".. دبلوماسي أمريكي سابق، معروف بتأييده لإسرائيل، يهين عاملا مصريا في #نيويورك ويتطاول على القرآن الكريم ومقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم pic.twitter.com/pTuumfoEkh

— قناة الجزيرة (@AJArabic) November 22, 2023

وبعد تهديد مستشار أوباما السابق للبائع بإيذاء ذويه في مصر، أصدرت شرطة نيويورك بيانا، قالت فيه "قُبض على ستيوارت سيلدوويتز، بتهم المضايقة المشددة، وجرائم الكراهية، والمطاردة التي تسبب الخوف، والمطاردة في مكان العمل".

وعقب انتشار المشاهد، أعلنت مؤسسة "العلاقات الحكومية في غوثام"، في تدوينة عبر منصة "إكس"، إنهاء علاقتها مع سيلدوويتز الذي كان يعمل لديها.

ووصفت المؤسسة تصرفات سيلدوويتز في المشاهد بأنها "دنيئة وعنصرية ولا تليق بمعايير الشرف لديها".

Gotham Government Relations has ended all affiliation with Stuart Seldowitz, an individual who hasn't contributed to our work in years.

The video of his actions is vile, racist, and beneath the dignity of the standards we practice at our firm.

— Gotham Government Relations (@GothamGovt) November 21, 2023

وأدان فرع نيويورك لمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "كير" ما سماه "صفقة الحبيب" لسيلدوويتز، الذي تم القبض عليه في مقطع فيديو وهو يضايق ويهدد بائعًا مسلمًا في مدينة نيويورك.

وقالت عفاف ناشر، المدير التنفيذي لكير في نيويورك، في بيان، "تم تسجيل الإساءة اللفظية الدنيئة والمضايقات التي قام بها سيلدوويتز والتي استهدفت بائعًا متجولًا بريئًا بالفيديو ليراها الجميع. إن الصفقة الودية التي تلقاها من مكتب المدعي العام في مانهاتن هي إهانة مخزية لنظامنا القضائي ولا تتناسب على الإطلاق مع أفعاله".

View this post on Instagram

A post shared by CAIR New York (@cairnewyork)

وأضافت أن "التعصب وجرائم الكراهية المناهضة للفلسطينيين والمسلمين آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء البلاد، والعقوبات الخفيفة هي صفعة على وجه الضحايا. إنها تمثل فشلا في معالجة خطورة المشكلة، مما يؤدي إلى إدامة دائرة الظلم والمزيد من التهميش".

وختمت المنظمة البيان بالقول "عندما يتم عقد مثل هذه الصفقات، فلا عجب أن 4% فقط من مجتمعنا يبلغ عن جرائم الكراهية وحوادث التحيز لسلطات إنفاذ القانون".

وعمل سيلدوويتز -الذي كان حاضرا لكنه لم يتحدث في الجلسة- في عهد 5 رؤساء وعمل ذات مرة كمستشار في مجلس الأمن للرئيس باراك أوباما.

Young Stuart Seldowitz with team Madelene Albright while voting to continue the suffering of Iraqis and kill Iraqi children .
What religion, cult or ideology do these have ,I wonder ?
You guess. pic.twitter.com/UpCcoYNjMb

— ???????? ????????????????????????. (@AdamNN) November 21, 2023

ومنذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 شهدت أميركا ارتفاعا ملحوظا في منسوب الإسلاموفوبيا، حيث ازداد عدد جرائم الكراهية ضد الأميركيين المسلمين، وضد أي شخص بدا شكله عربيا أو مسلما، في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي مارس/آذار 2023، أعلنت النائبة الأميركية المُسلمة إلهان عمر تقديم مشروع قانون جديد لمحاربة الإسلاموفوبيا والكراهية ضد المسلمين من أجل مناقشته في مجلس النواب والتصويت عليه.

Rep. Omar is holding a press conference to announce a new resolution to condemn the rise in Islamophobia https://t.co/bLCPb6cJe0

— Rep. Ilhan Omar (@Ilhan) March 23, 2023

وقالت عضوة الكونغرس في مؤتمر صحفي أمام مبنى الكابيتول "يجب أن نعيد التأكيد أن أصحاب العقائد الدينية المختلفة يجب أن يكون لهم الحق في العبادة دون خوف".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جرائم الکراهیة

إقرأ أيضاً:

مستشفى أميركي يفصل ممرضة مسلمة نددت بـالإبادة الجماعية في غزة

فصل مستشفى جامعة نيويورك لانغون الممرضة الأميركية المسلمة من أصل فلسطيني حُسْن جبر بعد أيام من حصولها على جائزة من هذا المركز الطبي لوصفها الحرب الجارية على غزة بأنها إبادة جماعية.

وفي السابع من مايو/أيار، تسلمت ممرضة المخاض والولادة جائزة من المستشفى تقديرا لعملها مع الأمهات الثكالى اللاتي فقدن أطفالا أثناء الحمل والولادة، وخلال حفل التكريم ألقت كلمة عبّرت فيها عن ألمها لما تتعرض له الأمهات وأطفالهن في قطاع غزة، ووصفت ما يحدث هناك بالإبادة الجماعية.

وقالت الممرضة عبر منصة إنستغرام إنه تم استدعاؤها في 22 مايو/أيار في أول يوم عمل لها بعد تسلمها الجائزة لاجتماع مع مدير المستشفى ونائب رئيس قسم التمريض لاستجوابها بشأن الكلمة التي ألقتها خلال تسلمها الجائزة.

وأضافت أنه تم إبلاغها بأنها "عرّضت آخرين للخطر"، و"أساءت لأشخاص"، و"أفسدت حفل الجوائز"، مشيرة إلى أنه تم استدعاؤها مجددا خلال نفس اليوم، حيث تلي عليها قرار فصلها، وتم اقتيادها خارج المركز الطبي.

وقال المتحدث باسم جامعة نيويورك لانغون ستيف ريتيا إنه تم فصل الممرضة إثر تصريحاتها بشأن غزة، مضيفا أنه سبق تحذيرها في ديسمبر/كانون الأول الماضي من طرح آرائها حول "هذه القضية المثيرة للخلاف" في مكان العمل، في إشارة إلى الحرب على غزة.

وبحسب المتحدث، فإن حُسْن جبر لم تعر اهتماما للتحذير السابق، وأدلت خلال حفل أقيم مؤخرا لتكريم موظفين بحضور عدد كبير من زملائها في المستشفى، بتعليقات أثارت استياء بعضهم.

وأجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلة مع الممرضة الأميركية الفلسطينية الأصل دافعت فيه عن موقفها، وأشارت إلى حادثة أخرى تعرضت لها عندما كانت في الـ11 من عمرها، إذ تم إجبارها من قبل مسؤول بمدرستها في لويزيانا على أخذ الإنجيل، في حين أنها مسلمة.

وبسبب مواقفهم الداعمة لغزة والمنددة بالحرب الإسرائيلية المستمرة عليها منذ نحو 8 أشهر، يتعرض العديد من المسلمين في الولايات المتحدة لحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت بيانات نشرها مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) أن الهجمات على المسلمين والفلسطينيين في الولايات المتحدة والتمييز ضدهم وصلت مستويات قياسية في عام 2023، مدفوعة بتصاعد الرهاب من الإسلام (الإسلاموفوبيا) والتحيز تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • بعد صمت طويل.. نجمة الأفلام الإباحية تعلق على إدانة ترامب
  • صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك
  • في حديث ما بعد الإدانة.. "سي إن إن" تفند 6 "أكاذيب" لترامب
  • وفاة والدة زوجة أوباما عن عمر يناهز 86 عاما (صورة)
  • شاهد ما فعله الممثل ‘‘إبراهيم شرف’’ صباح اليوم مع ‘‘بائع البلس’’ بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة
  • إربديّات
  • خطاب الكراهية: هل هو قميص عامر حرب أبريل
  • ترامب يعتزم الاستئناف بعد إدانته بتهم جنائية.. ويهاجم قاضي محاكمته بشدة
  • مستشفى أميركي يفصل ممرضة مسلمة نددت بـالإبادة الجماعية في غزة
  • إدانة ترامب.. أول رد فعل من ابنته أيفانكا بصورة على انستغرام