نظّمت وزارة الأوقاف 54 أمسية دينية من خلال مديرية أوقاف مطروح، تحت عنوان «الأشهر الحرم بين التقديس الإلهي والعدوان الصهيوني»، وذلك في ظل تفاعل من المواطنين في المساجد، على مستوى محافظة مطروح.

الأسبوع الثقافي الديني

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، الشيخ حسن عبد البصير عرفة، أن الأسبوع الثقافي الديني انطلق من مسجد التنعيم بمدينة مرسى مطروح، استمرارًا للدور الدعوي الذي تقوم به الوزارة، والذي بدأ بالحديث عن فضائل الأشهر الحرم، وعممته المديرية ليشمل جميع الإدارات، بواقع عشر مساجد بكل إدارة هي الحمام وغرب وشرق مطروح، وخمسة مساجد بكل من إدارات الضبعة والعلمين وسيوة، وعدد ثلاث أمسيات بكل إدارة من إدارات السلوم وبراني والنجيلة.

وتناولت الأمسيات الدينية في المساجد الكبيرة المقدسات باعتبارها من المشتركات الدينية التي اتفقت عليها جميع الرسالات، ومن بينها الأشهر الحرم، والتي من بينها شهر رجب الذي كان يعظم في الجاهلية على اختلاف بين القبائل.

الأشهر الحرم دعوة لإقامة السلام العالمي

كما أكدت الأمسيات الدينية على أن الأشهر الحرم، دعوة لإقامة السلام العالمي، وفيه دعوة للهدنة بين الطوائف المتناحرة، ودعوة للسلام المجتمعي والنفسي.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بمطروح إلى أن ما أحوج العالم اليوم إلى تطبيق الهدنة الربانية التي أمروا بها في أشهر الله الحرم، حقنًا للدماء، وردعًا للظلم والظالمين، وحفظًا لدماء وحقوق الأبرياء العزل، وحفاظًا على الإنسانية من دمار شامل محتمل.

وأوضح أن الجمهور يستجيب ويتفاعل مع هذه الأمسيات والأسابيع الثقافية والبرامج الدعوية، التي تتماشى مع الواقع وتجيب على أسئلته وتصحح المفاهيم، وتنمي الوعي خاصة لدى شباب الأمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوقاف مطروح وزارة الأوقاف المساجد شهر رمضان ندوات ثقافية الاشهر الحرم شهر رجب وزارة الأوقاف الأشهر الحرم

إقرأ أيضاً:

هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً عبر موقعها الرسمي ونصه: «سوف أقوم بأداء فريضة الحج هذا العام إن شاء الله تعالى، فهل أكتفي بالذبح هناك أم على أهل بيتي الموجودين هنا أن يذبحوا أيضًا».

هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟

وأجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، على هذا التساؤل في فتوى صادرة عام 2008 عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية، مؤكدًا أن الحاج إذا متمتعًا أو قارنًا فهو ملزم بذبح دم واجب في الحرم الشريف، بينما يُسن له تقديم التضحية لفقراء الحرم ومحيطه.

الأضاحي سُنة في حق الحاج وغيره

وأشار «جمعة» خلال إجابته على التساؤل إلى أن الأضاحي سُنة في حق الحاج وغيره، وبالتالي يُسن لها التضحية في أي مكان يراه مناسبًا، سواء في الحرم أو في بلاد المسلمين التي تعاني من الفقر والحاجة، قائلا: «هذا الرأي عند جمهور الفقهاء، ولكنها غير مرتبطة بالحرم، فيمكنك أن تذبح في الحرم أو في مصر أو في أي مكان فيه مجاعات للمسلمين؛ كفلسطين والصومال وغيرهما».

مقالات مشابهة

  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية الفرجاني في مركز بني مزار غدا
  • "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية الفرجانى.. غدا
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم مطروح: اجتماع تنسيقي الأربعاء المقبل لاستعراض استعدادات الامتحانات
  • الثانوية العامة 2024.. وكيلا الصحة والتعليم بمطروح يبحثان خطة التأمين الطبى للامتحانات
  • الثانوية الأزهرية 2024.. هدوء وانتظام لجان الامتحانات بمطروح
  • وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس
  • تدريب العاملين بالرعاية الأساسية في مطروح على أعمال المبادرات الرئاسية
  • أوقاف الفيوم تنظم 45 مقرأة للجمهور بالمساجد الكبرى
  • هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟
  • أوقاف الفيوم تنظم 150 ندوة تحت عنوان "الكلمة الطيبة"