المناطق_واس

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مشروع الحفاظ على مدينة الحِجر الأثرية، التي تعد أول موقع سعودي مدرج على لائحة “اليونسكو” للتراث العالمي، وذلك بالتعاون مع شركة (إستيا) الإيطالية، التي تتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عامًا في هذا المجال.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة لترميم وصون الآثار التي تزخر بها أرض الحضارات، وتعزيز جاذبيتها كوجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة، بما يحقق طموحات “رؤية العلا” المتماشية مع مُستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار قد تهمك الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع فريق البولو الإرجنتيني “لا دولفينا” 21 يناير 2024 - 10:06 مساءً اللواء الحربي يتفقد المراكز الميدانية في محميتي الأمير محمد بن سلمان الملكية وشرعان بمحافظة العلا 19 يناير 2024 - 1:04 صباحًا

ويسعى المشروع الذي يضم مجموعة من العلماء والخبراء والفنيين في التراث الثقافي بقيادة ماورو ماتيني، إلى دراسة أسباب تدهور المدافن المنحوتة في موقع الحِجر منذ أكثر من 2000 عام، وتحديد الإجراءات الأكثر فعالية لضمان الحفاظ عليها طويلا، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2025م.

ويتيح مشروع الحفاظ على الحجر الفرصة لمشاركة العالم جمال وهيبة الآثار في العلا، والجوانب الفنية والعلمية المتعلقة بحفظها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني (www.hegraconservation.com)، وقنوات التواصل الاجتماعي، والجلسات الحوارية الميدانية.

وتُعد “مدينة الحجر الأثرية” واحدةً من أبرز المواقع التاريخية في المملكة، لما تحويه من تراث وحضارات وآثار لمدافن منحوتة داخل الجبال تعود للعصور النبطية، ويبلغ عدد المدافن داخل الحِجر قرابة الـ 111 مدفنا، تزخر من الخارج بنقوش ورسومات ذات دلالات على تلك الحضارات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: العلا الهيئة الملكية لمحافظة العلا

إقرأ أيضاً:

رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ

أكدت سعادة رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ لمؤتمر الأطراف “COP28” ورئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، على التقدم الكبير المحرز في تطبيق مخرجات مؤتمر الأطراف “COP28”.

وقالت في كلمتها بقمة المحيطات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي عقدت اليوم في دبي : “تمثل النجاحات المتحققة في ‘COP28‘، تطوراً كبيراً في دمج وإبراز مكانة الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ، خاصة مع مبادرات مثل ’تنمية المحيطات‘ التي تعتبر حاسمة لضمان استمرار محيطاتنا كدرع لمقاومة تداعيات تغير المناخ”.

وركزت المبارك في كلمتها على الدور الحيوي للحلول المستندة إلى المحيطات في استراتيجيات المناخ الوطنية، حيث أصبحت تمثل أكثر من 70 في المائة من المساهمات المحددة وطنياً، مشددة على أهميتها لاستدامة وحيوية الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وام


مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تنفذ مشروعًا يسهل على الحجاج معرفة المسارات
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • لاوديكيا التركية.. رحلة عبر الزمن في مدينة زيوس التاريخية
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة تنفذ مشروع “نحو منى”
  • الهيئة الملكية لمكة تُنفِّذ مشروع "كدانة الوادي" لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تُنفِّذ مشروع “كدانة الوادي” لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • أين وصل مشروع “الضمان” الزراعي.؟
  • “ملكية مكة” تطلق مشاريع داعمة لموسم الحج
  • استعراض الإجراءات التنفيذية لتجمعات الصناعية وتطورات مشروع مدينة خزائن
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ