أكد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية محمد الشعلان، أهمية السياحة البيئية في المملكة.
وأشار إلى أنها بدأت حول العالم في أربعينات القرن الماضي، مبيناً دورها في حماية المواقع السياحية واستدامتها، وتعزيز المنافع الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية.نمو حجم السياحة البيئيةوتوقع نمو حجم السياحة البيئية بنسبة 13%؛ حسب دراسات دولية حديثة.


أخبار متعلقة بنصائح مهمة.. (أبشر) تحذّر من عمليات الاحتيال والروابط المشبوهة"ملتقى السياحة السعودي" يناقش أهمية تأهيل الكفاءات الوطنيةوأشار الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، إلى أن تطوير المحميات البيئية الملكية يعتمد على صنع السياسات والتخطيط، واللوائح، والمراقبة والالتزام، وتقديم الخدمات والدعم.
وذكر أن المملكة لديها ثماني محميات ملكية في عدة مناطق؛ تهدف للحفاظ على البيئة وتطوير السياحة البيئية ودعم المجتمعات المحلية، وذكر أن هناك كذلك أربعة مشاريع كبرى، 15 محمية أخرى تتبع جهات عدة.جانب من الندوة الحوارية التي قدمها الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير #محمية_الإمام_تركي_بن_عبدالله_الملكية المهندس @MAALshaalan في #ملتقى_السياحة_السعودي.#تعرف_عليها #STF2024 pic.twitter.com/k43H3L5TKI— هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية (@ITBA_SA) January 22, 2024محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكيةوتحدث عن الإمكانات التي تتمتع بها محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، ورؤيتها في أن تكون محمية عالمية ووجهة فريدة للسياحة البيئية، والحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية الطبيعية؛ لما تزخر به من طبيعة خلابة وتنوع أحيائي فريد، إلى جانب تطوير المعالم التاريخية الأثرية، والعديد من الفعاليات المتنوعة.
جاء ذلك ضمن جلسة (السياحة البيئية: المقومات والفرص) في ملتقى السياحة السعودي 2024؛ الذي تتواصل فعاليات نسخته الثانية على مدى ثلاثة أيام (22 - 24 يناير الجاري)، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.السياحة البيئية في السعوديةكما سلط الضوء على دور السياحة البيئية في تطوير البنية التحتية، وتعزيز منظومة أصحاب المصلحة، والبناء الفعال للقدرات البشرية، والتميز في الخدمات المقدمة.
وذكر الشعلان أن المملكة تتمتع بوجود بيئات خصبة لتطوير السياحة البيئية، والمحميات الطبيعية في مناطق المملكة، مبينةً أن المستهدف في السياحة البيئية في المملكة، الوصول إلى 150 مليون زائر في عام 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تطوير السياحة في السعودية السعودية محمیة الإمام ترکی بن عبدالله الملکیة السیاحة البیئیة فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الحج في مصر من الأرخص على مستوى العالم.. رئيس «فنية الحج السياحي» يوضح

أكد ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ورئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، أن أسعار الحج في مصر تعد من الأرخص على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الحج البري المصري الذي تنظمه وزارة السياحة هو الأرخص على مستوى العالم، مشيرا إلى أن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي بها تدرج في أسعار الحج وهو الحج السياحي من بري واقتصادي و5 نجوم.

وأوضح تركي - في تصريح صحفي اليوم، أنه تم تصعيد حجاج السياحة إلى مشعر عرفات عصر اليوم، مشيرة إلى أن هناك عددا قليلا من الحجاج توجهوا اليوم إلى منى لأداء يوم التروية، لكن بعد التنسيق مع الشركات السياحية من أجل تحقيق المتابعة اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

وأضاف أن لجان البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس البعثة، اطمأنت على مخيمات الحجاج في مشعري منى وعرفات، والتأكد من التزام المطوفين السعوديين بجميع بنود الاتفاق الموقع معهم.

وأشار إلى أن التعاقد على الأرض التي عليها مخيمات الحجاج المصريين يختلف عن التعاقد مع الخدمات، لافتا إلى أنه تم حجز المخيمات وفقا للالتزام بالبنود المنظمة للدول بالعالم الإسلامي.

وشدد على أهمية الفتوى التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية فيما يتعلق بالمبيت في منى، خاصة لكبار السن وأصحاب الأعذار، والتي أجازت عدم المبيت بمشعر منى.

وأوضح أهمية اتباع التعليمات خلال الوقوف بمشعر عرفة، خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مشيرا إلى أهمية بقاء الحاج داخل المخيمات المخصصة من أجل الوقاية من حرارة الشمس الشديدة.

وكشف ناصر تركي أنه تم زيادة أعداد المكيفات في المخيمات بمشعر عرفات من أجل مواجهة الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة.

وحول أعمال تفويج الحجاج إلى مشعر عرفات، أوضح ناصر تركي أنه سيتم تفويج حجاج السياحة عبر أتوبيسات مجهزة وحديثة من أجل تحقيق أعلى درجات الراحة والسلامة لهم.

وناشد رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، الحجاج باتباع تعليمات مشرفي الشركات، مشيرا إلى أن الهدف الأول للمشرفين هو التسهيل على الحجاج ومساعدتهم على أداء مناسك الحج.

وأوضح تركي أن جميع أعضاء البعثة المصرية برئاسة سامية سامي، يعملون كخلية نحل لخدمة الحجاج ومتابعتهم بشكل مستمر.

وأشار إلى أنه بعثة السياحة تضم وفدا من المؤسسات الدينية المصرية، للرد على أي استفسارات للحجاج.

وشدد على ضرورة اتباع تعليمات الأمن السعودي، وعدم مخالفة التعليمات، موجها رسالة لمن يقومون بأداء الحج بدون تأشيرة حج بأنهم يحصلون على حقوق غيرهم.

واكد أهمية أن يتم فتح أبواب الحج والعمرة بشكل متوازي طوال العام، لتفادي حدوث أي ضغوطات.

مقالات مشابهة

  • «السياحة»: استجابة جيدة من الحجاج لفتوى عدم المبيت بمنى لذوي الأعذار
  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية «سلمان الملكية»
  • شميس يطالب الحكومة بتقديم الدعم الكامل للصانع التقليدي والمقاولة التقليدية ودعم قدراتها التنافسية
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • أسعار الحج في مصر من الأرخص على مستوى العالم.. رئيس «فنية الحج السياحي» يوضح
  • “الفجيرة للبيئة” و”العالمي للطبيعة” يطلقان مبادرات بيئية بمحمية وادي الوريعة ومنطقة البثنة
  • محمية الإمام تركي تعيد الغطاء النباتي وتوطّن الحيوانات
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تسترضي الطبيعة