وضعت الدولة خطة استراتيجية لتطوير التعليم الفنى والتدريب حتى عام 2030، بتوفير التعليم والتدريب لجميع الطلاب دون تمييز، والذى يتمثل فى زيادة الطلب على خدمات التعليم والتدريب بما يؤدى إلى أن يكونا مرغوباً فيهما نتيجة لوجود قيمة مضافة حقيقية وواضحة من العملية التعليمية، وتمكين نظم الحوكمة وتفعيل دور التخطيط والمتابعة والتنفيذ.

وتضمنت «الاستراتيجية» عدداً من الإجراءات، منها تطوير مناهج التعليم الفنى بمنظومة مبنية على نظام الجدارات المهنية فتم تحويل 48 مهنة إلى جدارات وارتفع عدد المدارس التى تطبق هذا النظام إلى 881 مدرسة فى سبتمبر 2022، وازداد عدد مدارس التعليم الفنى بنسبة 56.1% عام 2023، حيث تمت زيادة 1130 مدرسة للتعليم الفنى صناعى وزراعى وتجارى وفندقى، ليصبح إجمالى مدارس التعليم الفنى 3114 مدرسة، مقارنة بـ1995 مدرسة عام 2014، وكذلك ارتفاع عدد فصول مدارس التعليم الفنى بنسبة 17.6% ليبلغ 542 ألف فصل عام 2022-2023 مقارنة بـ46.1 ألف فصل عام 2014، كما قلّ التسرب من مدارس التعليم الفنى من 5 عام 2014 إلى 11 عام 2021، وتم إنشاء العديد من المدارس الفنية الحديثة، مثل «الضبعة النووية - الطاقة الشمسية - البترول - النقل البحرى - مياه الشرب والصرف».

وحسب وزارة التربية والتعليم، تم إنشاء 48 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركات صناعية كبرى، و60 مدرسة للتعليم والتدريب المزدوج، وتم رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية لـ500 مدرسة، وتم تحسين جودة التعليم الفنى عن طريق إضافة 52 تخصصاً نوعياً بمدارس التعليم الفنى، كما حصلت 47 مدرسة على الجودة والاعتماد، و5 مدارس تطبق النموذج اليابانى، و440 منهجاً تفاعلياً تم تحويلها من ورقى إلى إلكترونى بالتعليم الفنى.

وحول زيادة الحالة التنافسية للتعليم، فهناك 58 ألف طالب استفاد من برامج التدريب العملى والمهارى، و55 ألف طالب مستفيد من المناهج المطورة طبقاً لمنظومة الجدارات، و60 شراكة مع القطاع الخاص PPP تم عقدها فى التعليم والتدريب المزدوج.

بدوره، قال د. محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إن العدد الإجمالى لمتعلمى التعليم الفنى يصل إلى 3 ملايين طالب، منهم 2.3 مليون طالب فى 2700 مدرسة تابعة للوزارة، مشيراً إلى أن عدد الطلاب ينقسم إلى 1.1 مليون طالب فى التعليم الصناعى فى 1330 مدرسة، و0.86 مليون طالب «تجارى» بـ970 مدرسة، و0.28 مليون طالب «زارعى» بـ270 مدرسة، و0.06 مليون طالب «فندقى» بـ115 مدرسة.

وأوضح «مجاهد» أنه بالنسبة لعدد الطلاب فى التعليم الفنى غير النظامى بوزارات «التضامن - الإسكان - العمل»، يصل إلى 0.4 مليون طالب بنسبة تبلغ 13%، ووزارتى التجارة والصناعة والصحة والسكان 0.3 مليون طالب بنسبة تبلغ 10%، وأن الوزارة ستعقد لقاء مع شركاء التنمية، فى 14 يناير الجارى؛ لتوضيح احتياجاتنا لتطوير المنظومة التعليمية، موضحاً أن مصر أصبحت عضواً فى برنامج الشراكة العالمية للتعليم الذى سيسهم فى تحقيق التكامل بين الشركاء وليس التكرار.

وأشار نائب الوزير إلى أن أمامنا تحديات نعمل على التغلب عليها من بينها قلة الطلب على التعليم التجارى، لذا تعمل الوزارة على إضافة تخصصات جديدة له، والتركيز على دعم مهارات خريجى التعليم الفنى باللغات «الإنجليزية - الألمانية - الإيطالية» ببرتوكولات تعاون مع العديد من الجهات، إضافة إلى إصلاح مشروع إنتاج رأس المال فى التعليم الصناعى والزراعى بالعمل بالموارد الذاتية فى الورش والمزارع بهذه النوعية من المدارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم الفني التعليم الوطن محو الأمية مدارس التعلیم الفنى فى التعلیم ملیون طالب

إقرأ أيضاً:

شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبًا من مجمّعات مدارس الإمارات الوطنية بمدينة محمد بن زايد وأبوظبي والعين

أبوظبي-الوطن:

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، شهد معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، احتفال “مدارس الإمارات الوطنية” بتخريج الدفعة السابعة عشرة من طلبة مجمّعات مدينة محمد بن زايد وأبوظبي والعين، والبالغ عددهم 578 طالبًا وطالبة، والذي أُقيم في “قاعة مبادلة أرينا” بأبوظبي.
وحضر الاحتفال كلّ من معالي أحمد محمد الحميري، الأمين العام لديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية، وسعادة الدكتور عبدالله مغربي وكيل الوزارة لقطاع الدراسات والبحوث بديوان الرئاسة، وأعضاء مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية، وأولياء أمور الطلبة الخريجين والخريجات، وجمع من المسؤولين ومدراء الدوائر الحكومية والمحلية وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدارس الإمارات الوطنية والاعلاميين وضيوف الحفل.
وأكد معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان على أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، “حفظه الله” تركز على الاستثمار في العنصر البشري، فشباب الإمارات، يمثلون الركيزة الأساسية لمستقبل هذا الوطن، وبجهودهم وإصرارهم على التميز، سيتمكنون من مواصلة مسيرة التطور والابتكار، ويكونون قادة المستقبل الذين يرفعون راية الإمارات عالية في كافة المحافل”.
وجه معاليه الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وأثنى على دور سموه في تأهيل وتمكين أبناء الإمارات ليسهموا في تعزيز مسيرة الريادة والتميز الإماراتية.
وأشار معاليه إلى أن الإنجازات التي حققها الطلبة اليوم هي نتيجة جهدهم الدؤوب وتفانيهم في التحصيل العلمي، وهي بداية لمسيرة مليئة بالنجاحات والتحديات، متمنياً لهم مواصلة السعي نحو المعرفة لتحقيق الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة.
وأشاد معاليه بدور مدارس الإمارات الوطنية كمدارس رائدة في العلم والمعرفة، والتي تسعى إلى إعداد جيل متميز وقادر على مواجهة تحديات المستقبل عبر تزويد طلبتها بأحدث المهارات والمعارف، حتى يسهموا بفعالية في بناء مجتمع متقدم ومزدهر.
ومن جانبه أكّد معالي أحمد بن محمد الحميري أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، يولي اهتمامًا بالغًا لتمكين أبنائه الطلبة وحاملي لواء المستقبل، عبر تأهيلهم معرفيًا وعلميًا، وفتْح آفاق الحداثة أمامهم، بمنظومة تربوية متطوّرة تواكب متطلبات العصر، من ذكاءٍ اصطناعي وتكنولوجيا رقمية، مع تكريس الهوية الإماراتية وقيم الولاء والانتماء والأصالة في نفوس الطلبة، لتكوين الشخصية المتكاملة والمتميّزة.
وأكّد معاليه أن الرعاية الكريمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، عزّزت مكانة “مدارس الإمارات الوطنية” في المنظومة التربوية محليًا وإقليميًا، ورسّخت رسالتها كمنارة علمية ومعرفية، تُسهم بصفة فاعلة في إعداد أجيال المستقبل، للمشاركة في المسيرة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات في جميع المجالات.
وأضاف معاليه إن “مدارس الإمارات الوطنية” تُواصل تعزيز هذه الرؤية من خلال تأسيس “مراكز التميّز للتدريب التقني والمهني” بهدف إكساب الطلبة المهارات والمعرفة من خلال الأنشطة العملية، في مرافق مبتكرة وآمنة ومجهزة بأحدث النظم والتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى إطلاق “برنامج المنح الدراسية للطلبة المتفوقين والموهوبين”، وتوفير بيئة تعلم متميزة وفق أرقى مواصفات ومعايير البُنية التحتية المتطورة.
وقدّم معاليه التهنئة والتبريكات للخرّيجين والخرّيجات وأولياء أمورهم، متمنيًا لهم مزيدًا من التوفيق في مسيرتهم التعليمية ومراحل حياتهم المقبلة، داعيًا إيّاهم إلى مضاعفة الجهود لمواصلة النجاح والالتزام الدائم بالتميّز والتفوّق.
وفي كلمته خلال الحفل، أشاد الدكتور شاون ديلي، مدير عام مدارس الإمارات الوطنية، بالرعاية والاهتمام الكبيريْن اللذيْن يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتعليم والمعرفة ودعم أبنائه الطلبة، وتوفير أفضل تعليم نوعي وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم العلمية المستقبلية.
وأشار إلى أن “مدارس الإمارات الوطنية” أصبحت منارةً للابتكار والتميّز العلمي بفضل الدعم الكبير الذي تُقدّمه الإدارة العليا، وعزّزته المبادرات الرائدة التي تتبنّاها المدارس مثل “مراكز التميّز للتدريب التقني والمهني”، الهادفة إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف اللازمة للنجاح، و”برنامج المنح الدراسية للطلبة المتفوقين والموهوبين”.
وأكّد أن تخريج دفعة 2024، التي تضمّ (811) خريجًا من جميع مجمّعات المدارس، تُجسّد قدرتها على توفير بيئة تعليمية متميّزة وناجحة، وإعداد طلبة مؤهلين يسهمون في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لوطنهم.
وهنّأ الطلبة والطالبات على تخرّجهم متمنيًا لهم التوفيق والاستفادة ممّا تلقّوه من علم ومعرفة وقيم أخلاقية خلال فترة دراستهم، والاقتداء برؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه” في التعليم واكتساب المعارف والمهارات ليكونوا قادة المستقبل ونموذجًا يُحتذى به في السعي الدائم نحو أعلى مستويات النجاح والتميّز.
ومن جانبها، قالت الخريجة اليازية الكعبي: “أولت القيادة الرشيدة في دولة الإمارات التعليم أهمية قصوى في أجندة التنمية الوطنية، إيمانًا منها بأننا الاستثمار الحقيقي لكي نصبح قادة المستقبل، وهو ما شكّل لنا دافعًا قويًا لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات، وأن نتبوأ المراكز المتقدمة في المجالات كافة.
وفي ختام الحفل، كرّم معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، الخريجين والخريجات متمنيًا لهم التوفيق في حياتهم الجامعية والعملية، والتقط معهم صورة جماعية.


مقالات مشابهة

  • رئيس الجياد يلتقى بالجهاز الفنى لعمومى سيدات اليد
  • خريطة توزيع مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • مصروفات وبرامج جامعة بني سويف التكنولوجية 2024 لطلاب الثانوي والدبلوم
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب
  • محافظ المنوفية: 647 مليون جنيه حجم استثمارات الدولة في التعليم قبل الجامعي خلال 2024
  • تنسيق مدارس ستيم STEM وخطوات التقديم في مدرسة المتفوقين 2024
  • رابط التقديم على مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا.. تعطي مرتبا شهريا للطلاب
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبًا من مجمّعات مدارس الإمارات الوطنية بمدينة محمد بن زايد وأبوظبي والعين