أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 971 مليون درهم صفقات اليوم الأول لـ«يومكس وسيمتكس 2024» محمد الشرقي يؤكد أهمية دور قطاع الخدمات الحكومية

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس، عرضها 13 ابتكاراً في التكنولوجيات المتقدمة للعالم الرقمي خلال فعاليات النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة ومعرض المحاكاة والتدريب.


وتعرض جامعة خليفة خلال المعرض ابتكارات تتضمن طائرات من دون طيار مخصصة لإطفاء الحرائق، ومجموعة من الأنظمة الروبوتية غير المتجانسة، ودرعاً مُزوَّدة بخاصية الوظيفة الطبيعية غير القابلة للاستنساخ لتعريف وتثبيت الرقائق، ونظاماً أمنياً يستند إلى مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة، وسيارة جامعة خليفة ذاتية القيادة، وطائرات من دون طيار لتحسين مستويات هطول المطر من خلال قياس السحب وتلقيحها، ومنظومة ذكية مدعومة بالأنظمة الذكية للكشف عن المواد الخطرة.
من جهته، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: «يسرنا في جامعة خليفة أن نعرض ابتكاراتنا المتميزة في معرضَي الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، كما نواصل من خلال بحوثنا السعي إلى إيجاد حلول رائدة للتحديات المتعلقة بالمركبات غير المأهولة، سواءً كانت جوية أو أرضية، أو حتى تلك التي تغوص تحت الماء، والأنظمة غير المأهولة وتعلم الآلة وتطبيقات المركبات ذاتية الحركة، حيث نؤمن بقدرتنا من خلال هذه المشاركة على إبراز البحوث التي تجري في جامعة خليفة على الروبوتات المُبتَكَرَة والأنظمة الذكية وتسليط الضوء عليها، بالإضافة إلى إظهار التطورات التي تشهدها المنطقة في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية للجهات المعنيّة بها». 
وتتضمن المشاريع التي تعرضها جامعة خليفة أيضاً خلال الحدث مشروع «مراقبة المحيطات وتنظيفها من أجل نظام بيئي بحري مستدام»، بالتعاون بين مركز جامعة خليفة للروبوتات والأنظمة ذاتية القيادة ومختبر ستانفورد للروبوتات بجامعة ستانفورد، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير روبوتات قادرة على مراقبة قيعان المحيطات وتخليصها من النفايات البلاستيكية، كما تقوم الروبوتات البحرية التابعة لمركز جامعة خليفة للروبوتات والأنظمة ذاتية القيادة بفحص الشعاب المرجانية وتكوين مزارع مائية لأداء عمليات المراقبة والتدخل على نحو أكثر كفاءة.
وتستعرض جامعة خليفة أيضاً مشروع «زودياك»، وهو طائرة من دون طيار مرنة، متعددة الأطراف، تغوص تحت الماء، وتتكون من 12 ذراعاً على شكل أسواط. وتتمحور فكرة المشروع حول الاستفادة من الروبوتات المرنة في تطبيقات تحت الماء، مع التركيز بصفة خاصة على التحرك والمناورة والاستشعار، وغيرها من المشاريع المبتكرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة خليفة الإمارات يومكس يومكس وسيمتكس معرض يومكس سيمتكس معرض سيمتكس غیر المأهولة جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة: لدينا 20 قاعة لسينما الشعب في 18 محافظة تعرض الأفلام الجديدة

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، استعدادهم ببرنامج مميز خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك لإدخال البهجة على المواطنين، مشيرا إلى أن أهم شيء في البرنامج هو سينما الشعب ولديهم 20 سينما في 18 محافظة.

وأضاف عمرو البسيوني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، على قناة ON، أن سينما الشعب تقدم الأفلام الجديدة المطروحة في السوق خلال موسم العيد، مؤكدا أن قاعات سينما الشعب في قصور الثقافة تكون كاملة العدد خلال موسم عيد الأضحى.

وتابع: "عاملين خطة للتوسع بسينما الشعب في باقي المحافظات وكل الإنشاءات الجديدة بتاعتنا بيكون فيها مكان مخصص لسينما الشعب، وفي أيام الأعياد نكثف عمل السينما والأماكن مجهزة بتكيفات وصالة حديثة"، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة المتحدة على عرض الأفلام الحديثة في السوق بواقع 4 أفلام حديثة موزعة على 6 حفلات 3 نهارية و3 مسائية وسعر التذكر موحدة بـ40 جنيها.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يتبادل التهنئة بعيد الأضحى المبارك مع جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما ويشددان على علاقات الأخوة التي تجمع البلدين الشقيقين
  • موعد انتهاء إجازة العيد للقطاعين الخاص والحكومي
  • مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى
  • موعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع الخاص والحكومي
  • الزوارق المأهولة تدخل المعركة.. رسائل يمنية «نارية» إلى الأوروبيين
  • هل تهدد العواصف الشمسية مستقبل رحلات الاستكشاف المأهولة للكوكب الأحمر؟
  • قصور الثقافة: لدينا 20 قاعة لسينما الشعب في 18 محافظة تعرض الأفلام الجديدة
  • إغلاق البنوك وشركات الصرافة في عدن
  • البيئة: إزالة الأشجار أحياناً لإفساح المجال لمشاريع التنمية
  • وفد من جامعة الملك عبدالعزيز ينوّه بالتقنية الرقمية والتجهيزات المتطورة خلال زيارته لملتقى إعلام الحج