استعرض الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الاستثمار، أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الأزمة الاقتصادية في احتفالية عيد الشرطة.

وقال أستاذ الاستثمار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إن الرئيس السيسي أكد في كلمته أن الدولة تعترف بأن هناك مشكلات تواجه الاقتصاد، وهناك وجهات نظر خبراء اقتصاديين تطالب بعمل انكماش اقتصادي، الأمر الذي رفضه الرئيس، مضيفا أن الرئيس السيسي وجه بناء على ما سبق بضرورة إجراء حوار وطني يتعلق بالاقتصاد.

ولفت إلى أن الاقتصاد المصري يتسم بكثافة العمالة البشرية، وبالتالي فإنه حال عمل انكماش اقتصادي والذي يعني توقف جميع المشروعات، فإن الأمن القومي المصري سيكون في خطر لتراجع العمالة التي تشكل قوام الاقتصاد.

وأوضح أن الدولة المصرية لم تصل بعد إلى التوظيف الكامل للموارد، وهناك سوء استخدام للموارد، مطالبا بزيادة ورديات عمل المصانع والعمل باستمرار.

وحذر من أي إجراء يؤدي لعمل انكماش اقتصادي، كونه يعد خطرا على الدولة المصرية، موضحا أن الانكماش يعني تعطيل المشروعات ودلالة سلبية للمستقبل.

وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية داخل الدولة المصرية ليست ناتجة عن نقص في الموارد، لكنها ناتجة عن عجز في التشغيل، لذلك يجب البحث على نظم إدارية جديدة.

واقترح بزيادة الإنتاج عبر زيادة 3 ورديات عمل في المصانع، مؤكدا أن تكثيف العمل ووضع آليات للعمالة يمكن من خلالها ترشيد الإنفاق وزيادة الإنتاج.

وأضاف أن الدولة تحتاج حكومة تضع سياسات وإجراءات بالتنسيق بين الجهات لكي تستطيع التعامل مع الموارد المتاحة، مؤكدا أن الدولة المصرية لا تعاني نقصا في الموارد أو الأموال لكنها تعاني من سوء الاستخدام، لذلك يجب إعادة اختراع دور الدولة لكي تصبح المرشد والمنظم بوضع حوافز لجذب المستثمرين، مع إتاحة الإدارة للقطاع الخاص، ليصبح السؤال كيف يمكن تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يوجه بإجراء حوار وطني بشأن الملف الاقتصادي

الرئيس السيسي: أقدر حجم المعاناة الاقتصادية التي نمر بها

«الوكيل» يعتمد تشكيل المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد العقوبات الاقتصادية الاقتصاد في مصر التضخم الاقتصادي ركود اقتصادي الركود الاقتصادي الانكماش الاقتصادي انكماش اقتصادي الانكماش الدولة المصریة الرئیس السیسی أن الدولة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو| باحث اقتصادي: مصر تسعى إلى تحسين العائد من أصولها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن أنظار الدولة تتجه في الفترة الحالية نحو الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المصرية لتحسين العائد من الأصول المملوكة للدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة تتخذ خطوات جدية للانتقال بالاقتصاد المصري لمرحلة الإنتاجية، بالإضافة إلى الاعتماد على المكون المحلي في كافة مراحل الإنتاج.

وأوضح خطوات الارتقاء بالاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنها تتمثل في الاعتماد على المكون المحلي وتدعيم قطاع الأعمال العام والربط بينه وبين القطاع الخاص.

وأشار إلى أن جولة رئيس الوزراء بالأمس تعد أقوى رسالة لكل مستثمري العالم، إذ توضح أن مصر تسعى لدعم الشركات والعلامات التجارية العالمية.

وتابع أن مخططات الدولة تشمل الارتقاء بالقوى البشرية كذلك، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسعى لتأهيل القوى البشرية بشكل جيد كي لا تشكل عبء على المُصنع، ذاكرًا أن التعليم الفني والتكنولوجي والتعليم الجامعي الذي تم استحداثه في السنوات الماضية يأتي ثماره الآن، إذ بدأت الشركات بالاعتماد على القوى البشرية المحلية المدربة بدلا من استيرادها من الخارج.

مقالات مشابهة

  • لماذا قد تكون معركة الصين مع الانكماش ذات تداعيات عالمية؟
  • طفرة مرتقبة في الرياضة المصرية بعد توجيهات السيسي بتقييم الاتحادات «فيديو»
  • الظروف أكبر من الأمنيات.. مصطفى بكري: الرئيس السيسي يدرك معاناة الموطنين جيدا(فيديو)
  • الدوي: الدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة لدعم وبناء الإنسان المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف إجراءات الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الدولة أعدت بنية تحتية تشجع على الاستثمار
  • بعد تصريح مدبولي اليوم.. أستاذ طاقة يكشف جهود الدولة للتغلب على انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • أستاذ استثمار: الدولة تخطو إلى مرحلة جديدة بالعمل على تقليل فجوة الاستيراد
  • ألمانيا: العراق يشهد تقدماً نحو الاستقرار الاقتصادي
  • بالفيديو| باحث اقتصادي: مصر تسعى إلى تحسين العائد من أصولها