على غرار جهات أخرى ومدن وأقاليم بالمملكة، وتزامنا مع أزمة الماء التي ارتفعت حدتها بسبب الجفاف، أصدر  محمد امهيدية، والي جهة  البيضاء – سطات، وعامل عمالة الدار البيضاء  قرارا عامليا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب في كامل تراب العاصمة الاقتصادية.

وتكشف المادة الأولى من القرار العاملي على وجوب تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء في شبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء.

كما يتضمن قرار سلطات البيضاء، منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ويمنع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

كما تقرر منع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع. ويشترط القرار على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء.

كما يمنع القرار على الجماعات والمقاطعات،  غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء.

القرار يمنع غرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات.

وألزم قرار امهيدية، بمنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار. كما منع القرار ملء المسابح العمومية والخصوصية مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

ودعا القرار،  إلى وجوب محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية.

كما ألزم القرار، رئيسة جماعة الدار البيضاء ورئيس جماعة المشور ورؤساء المقاطعات ومديري ومناديب الإدارات الإقليمية اللاممركزة للدولة ومديري المؤسسات العمومية المتواجدة بالدارالبيضاء أن يقوموا بتدقيق مستويات استهلاك الماء، مع العمل على وضع برامج عمل وتركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.

ويأتي القرار بحسب السلطات، نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء، والناجم عن توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد ساكنة مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب في ظروف عادية.

كلمات دلالية الجفاف الماء المخطط الاستعجالي الوالي امهيدية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجفاف الماء الوالي امهيدية الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

المحامي العام بالبيضاء يبحث تقييم نشاط ممثلي سلطة الاتهام

الوطن|متابعات

أفاد مكتب النائب العام تفاصيل الاجتماع الذي عقده المحامي العام لدى محكمة استئناف البيضاء، مع ممثلي الجهات القضائية وأعضاء النيابة.

وأشار المكتب في بيان أن الاجتماع تناول تقييم نشاط ممثلي سلطة الاتهام في دائرة الاختصاص، واقتراح التحسينات الإدارية التي من شأنها تجويد إجراءات إعلان أطراف الرابطة الإجرائية، وتنفيذ الأحكام الجنائية. الوسومالجهات القضائية الرابطة الإجرائية ليبيا محكمة استئناف البيضاء مكتب النائب العام

مقالات مشابهة

  • الدار البيضاء..إحباط محاولة تهريب أربعة أطنان و46 كيلوغراما من مخدر الشيرا
  • أمن البيضاء يُحبط ﻣﺤﺎوﻟﺔ تهريب أطنان من المخدرات
  • ضبط 4 أطنان من الحشيش في مدخل الدار البيضاء
  • 3 مغاربة كانوا مختطفين في ميانمار يصلون إلى مطار الدار البيضاء
  • المحامي العام بالبيضاء يبحث تقييم نشاط ممثلي سلطة الاتهام
  • اعتماد ضوابط إعفاء نشاط إدارة النفايات من متطلبات الترخيص
  • مستجدات حادثة انفجار باخرة بميناء الجرف الأصفر
  • الحرب الباردة للتكنولوجيا الخضراء: الصين ضد أمريكا بسباق السيارات الكهربائية
  • طريقة إصلاح بطارية السيارة الجافة في المنزل
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر