أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي من حيث الأصول، الخميس، زيادة أرباح العام بأكمله بنسبة 65 بالمئة، إذ ساهم نمو الأصول وقاعدة التمويل الثابتة منخفضة التكلفة وارتفاع حجم المعاملات في تعزيز الدخل الإجمالي.

وقال البنك في بيان إن الأرباح في 2023 ارتفعت إلى 21.5 مليار درهم (حوالي 5.85 مليار دولار) من 13 مليارا في العام السابق، بينما نما إجمالي الأصول 16 بالمئة إلى 863 مليار درهم.

كما ارتفعت أرباح الربع الأخير من عام 2023 بنسبة 3 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق لتصل إلى 4 مليارات درهم نتيجة لارتفاع الدخل، مما يعكس ازدهار الاقتصاد الإقليمي.

واقترح مجلس الإدارة توزيعات الأرباح النقدية بقيمة 100 فلس للسهم الواحد بالإضافة إلى زيادة قدرها 20 فلسا بمناسبة الاحتفال بمرور ستين عاماً على تأسيس المجموعة، ومضاعفاً بذلك قيمة الأرباح عن العام السابق.

وساهمت ميزانية البنك القوية في دعم اقتصاد الإمارات عبر تقديم 70 مليار دولار من القروض للشركات، كما عززت بقوة القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني:

"حقق بنك الإمارات دبي الوطني أعلى أرباح على الإطلاق بلغت 21.5 مليار درهم في عام2023، مما يعكس الاقتصاد الإقليمي السليم ونجاح نهج الأعمال المتنوع للمجموعة. لقد سخّر بنك الإمارات دبي الوطني ميزانيته العمومية القوية لدعم النمو االقتصادي في دولة الإمارات، حيث قدّم أكثر من 70 مليار درهم من القروض الجديدة للشركات، وزيادة كبيرة في عمليات الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة. باعتبارنا بنك رائد في المنطقة، فقد كان من دواعي فخرنا بأن نكون الشريك المصرفي الرئيسي لمؤتمر الأطراف (COP28)، مما يؤكد التزام بنك الإمارات دبي الوطني بعام الاستدامة في دولة الإمارات. كما قمنا بنشر إطار التمويل المستدام الخاص بنا، وتمكنا من إصدار أكبر سندات خضراء على الإطالق من بنك إقليمي، والتزمنا بتحقيق أهداف الحياد المناخي من خلال التوقيع على "تعهد الشركات المسؤولة مناخياً"، والتوقيع كذلك على "تعهد تحقيق المساواة بين الجنسين: في دولة الإمارات العربية المتحدة." وفي ضوء الأداء المتميز للمجموعة، فإننا نقترح توزيعات الأرباح النقدية بقيمة 100 فلس للسهم الواحد، واحتفالا بالذكرى الستين لتأسيس المجموعة، فإننا نقترح إضافة بقيمة 20 فلس، لتتضاعف بذلك قيمة التوزيعات النقدية وتصل إلى 120 فلس للسهم الواحد.

من جانبه، قال هشام القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "حقق بنك الإمارات دبي الوطني دخلاً قياسياً بلغ 43 مليار درهم بفضل النمو الملفت في الأصول، واستقرار قاعدة التمويل منخفضة التكلفة، وزيادة حجم المعاملات، وعمليات التحصيل الكبيرة.

وأضاف قائلا: "كما أدى ارتفاع الدخل وانخفاض رسوم انخفاض القيمة إلى ارتفاع أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 65 بالمئة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 21.5 مليار درهم، كما ساهمت القروض الجديدة المقدمة للشركات بقيمة 70 مليار درهم بتحقيق نمو ملفت بنسبة 18 بالمئة في أنشطة إقراض الشركات، في حين نمت قروض الأفراد بنسبة 19 بالمئة مع استمرارنجاح دبي في الحفاظ على مكانتها كمنارة للنمو الاقتصادي.

وعزز البنك مكانته الريادية في السوق من حيث الودائع والتي نمت بمقدار 82 مليار درهم، من ضمنها 30 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة، وذلك رغم ارتفاع الفائدة، بحسب تصريحات القاسم.

وارتفعت أسهم الإمارات دبي الوطني في مستهل تعاملات الخميس بنحو 1.9 بالمئة إلى 18.90 درهم، عند الساعة 1100 بتوقيت دبي، وكان السهم قد قفز في جلسة الأربعاء، بنسبة 4.8 بالمئة ليصل إلى 18.55 درهم، مسجلا أعلى إغلاق منذ الإدراج، وسط تداولات تجاوزت 9 ملايين سهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنك توزيعات الأرباح بنك الإمارات دبي الوطني الاقتصاد المستدام سندات خضراء الحياد المناخي الشركات الإمارات الأرباح النقدية الإمارات دبي الوطني البنوك الإماراتية سوق دبي المالي مؤشر سوق دبي المالي البنوك البنك توزيعات الأرباح بنك الإمارات دبي الوطني الاقتصاد المستدام سندات خضراء الحياد المناخي الشركات الإمارات الأرباح النقدية أخبار الإمارات بنک الإمارات دبی الوطنی ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

اكتتاب "ألف للتعليم" يجمع 514 مليون دولار والتغطية 39 مرة

أعلنت شركة ألف للتعليم القابضة بي ال سي، إكمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح وانتهاء عملية الاكتتاب في طرحها العام الأولي في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقالت الشركة في بيان إنه تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.35 درهم للسهم الواحد، أي عند الحدّ الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه سابقاً.

وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 9.45 مليار درهم (حوالي 2.57 مليار دولار)، وتصل عائدات الطرح إلى 1.89 مليار درهم (514 مليون دولار).

وأوضح بيان شركة ألف للتعليم، أن الطرح شهد مستوى طلب استثنائي من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، ليفوق إجمالي الطلب على الاكتتاب العام عن 74 مليار درهم (حوالي 20 مليار دولار)، ومتجاوزاً تغطية الاكتتاب بنحو 39 مرة.

كما يؤكّد مستوى الطلب الاستثنائي من قاعدة متنوعة من المستثمرين مكانة "ألف للتعليم" في قطاع عملها، وأسسها القوية وآفاق نموها الواعدة وما تمثله الشركة من فرصة استثمارية مجزية.

تتوقع الشركة دفع توزيعات أرباح سنوية قدرها 135 مليون درهم كحد أدنى عن كل من السنتين الماليتين المنتهيتين في 31 ديسمبر 2024 و2025 لكافة المساهمين الآخرين (بخلاف المساهمين البائعين)، ما يعني أن الحد الأدنى لعائد الأرباح السنوي وفقاً للسعر النهائي للسهم هو 7.1 بالمئة.

ومن المتوقع أن يتم استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو في حدود ذلك التاريخ.

وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم: "أصبح المستثمرون الدوليون والإقليميون على دراية تامة بأهمية الدور المحوري والمتكامل الذي نؤديه وسنظل ملتزمين به للارتقاء بقطاع التعليم عبر كافة أسواقنا. وبفضل سمعتنا الجيدة ومكانتنا المرموقة كشريك مفضل وموثوق للحكومات والمدارس والمتخصصين في المجال التربوي، شهد الطرح إقبالاً استثنائياً بتغطية بلغت 39 مرة، وهو ما يعكس جاذبية حلولنا المبتكرة، إلى جانب مستوى الثقة القوية بآفاق رحلة نمونا المستقبلي وقدرتنا على مواصلة النهوض بالنتائج التعليمية في المجتمعات التي نقدم لها خدماتنا. سيبقى الطلب على منتجاتنا وخدماتنا مرتفعاً، ولا سيما في ظل تزايد الاستثمارات الحكومية والخاصة في قطاع التعليم عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأضاف: "في المرحلة القادمة، لدينا خطط نمو طموحة لتعزيز رقعة التوسع عبر أسواقنا المستهدفة، وإثراء محفظة منتجاتنا وحلولنا التعليمية ومواصلة إضافة القيمة لسوقنا الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تمتلك الشركة الكثير من المزايا الاستثمارية القوية، وبفضل مستوى الطلب المرتفع على أسهمنا، حققت عملية الطرح نجاحاً كبيراً، واليوم نتطلع قدماً إلى الترحيب بمساهمينا الجدد، بما في ذلك المستثمرون الأفراد داخل الدولة والذين سيشكلون ركناً أساسياً ومحورياً ضمن مسيرة عمل الشركة وهيكل ملكيتها خلال المرحلة المقبلة".

تفاصيل السعر النهائي للطرح

تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.35 درهم للسهم الواحد، أي عند الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه سابقاً، بالتالي ستبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 9.45 مليار درهم (أي ما يعادل 2.57 مليار دولار)، فيما ستبلغ عائدات الطرح 1.89 مليار درهم (أي ما يعادل 514 مليون دولار).

وأكّدت الشركة والمساهمون البائعون حجم الطرح البالغ 1.4 مليار (1,400,000,000) سهم، أي ما يعادل 20 بالمئة من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة. وبناءً على سعر الطرح النهائي، وبعد إدراج أسهم الشركة، سيبلغ الحد الأدنى لعائد الأرباح السنوي وفقاً للسعر النهائي للسهم 7.1 بالمئة لكافة المساهمين الآخرين (بخلاف المساهمين البائعين). وعقب استكمال الطرح، سيحتفظ المساهمون البائعون، أي كل من شركة تيكنوفا للاستثمار - شركة الشخص الواحد ذ.م.م وشركة كريبتونايت للاستثمار ذ.م.م بحصة في ألف للتعليم تبلغ 68 بالمئة و12 بالمئة على التوالي.

وشكّل مستوى الطلب الاستثنائي والإقبال القوي من شريحة واسعة من المستثمرين دليلاً على المكانة المتميزة التي تتمتع بها ألف للتعليم على مستوى القطاع، إلى جانب آفاق نموها الواعدة في السوق وما توفره الشركة من فرصة استثمارية مجزية.

سيتلقى المستثمرون الذين اكتتبوا ضمن الشريحة الأولى تأكيداً عبر الرسائل النصية القصيرة بالأسهم المخصصة لكل منهم بتاريخ 11 يونيو 2024، ومن المقرر أن تبدأ عملية رد الأموال الفائضة في التاريخ نفسه.

ومن المتوقع أن يتم استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو في حدود ذلك التاريخ، تحت رمز التداول («AlefEdT») ورقم التعريف الدولي («AEE01388A243»)، وذلك حسب ظروف السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على قبول الأسهم للتداول.

 

مقالات مشابهة

  • «بمبلغ 100 ألف جنيه».. اعرف أرباح أعلى شهادات البنك الأهلي المصري
  • 1,8 مليار درهم إنفاق «بيت الخير» في دبي منذ التأسيس
  • ألف للتعليم تجمع 1.89 مليار درهم في طرحها العام الأولي
  • اكتتاب "ألف للتعليم" يجمع 514 مليون دولار والتغطية 39 مرة
  • الإمارات تسجل إيرادات اتحادية بـ 18 مليار دولار في 2023
  • «الوطني» يوافق على الحساب الختامي الموحد
  • «الوطني» يقرّ مشروع قانون الحساب الختامي لعام 2023
  • «الوطني الاتحادي» يوافق على الحساب الختامي الموحد بإيرادات 66.2 مليار درهم
  • «الإمارات للتنمية»: حلول تمويلية شاملة لشركات القطاع الخاص
  • أصول صندوق الثروة الوطني الروسي ترتفع بقوة في شهر