المناطق_واس

تواصل الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين، تفعيل وتطوير خدماتها بالمسجد النبوي الشريف، ليواكب توافد آلاف المصلين إلى المسجد النبوي على مدار الساعة، عبر أعمال تنظيف وتعقيم مستمرة لمساحات واسعة داخل المسجد وساحاته الخارجية، والسطح؛ من أجل تهيئة بيئة آمنة وصحية لجموع المصلين على مدار الصلوات الخمس يومياً.

ويستخدم المئات من العاملين في برامج التنظيف والتطهير، أساليب منوعة، ومعدات يدوية وآلية، لتنظيف وتعقيم كافة أرجاء المسجد النبوي، وساحاته، وأبوابه، والاستعانة بالسلالم الكهربائية واليدوية للوصول إلى كل جزء في المسجد ومرافقه، وتعقيم وتنظيف 20 ألف سجادة يومياً، إلى جانب مضاعفة الجهود والخدمات خلال أوقات الذروة، ويوم الجمعة، ضمن سلسلة من الخدمات التي تبذلها لرعاية الزائرين والمصلين في المسجد النبوي.

أخبار قد تهمك الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين: أكثر من ٢٥ ألف سجادة بالمسجد النبوي لراحة المصلين 24 يناير 2024 - 12:06 صباحًا أكثر من ٢٨٠ مليون مصلٍ في المسجد النبوي خلال عام ٢٠٢٣م 22 يناير 2024 - 3:35 مساءً

ورصدت جولة “واس” مساء أمس، مشاهد أعمال التنظيف التي تجري في المسجد النبوي والساحات الخارجية، حيث تشهد الفترة المسائية -قبل صلاة العشاء- توافد أعداد غفيرة من المصلين، يصاحبها تكثيف لأعمال تنظيف الساحات الخارجية والممرات بواسطة المركبات والمعدات الآلية، وفق برنامج ميداني يحرص على انسيابية حركة المشاة، ودخول وخروج المصلين عبر 100 باب في قسمي الرجال والنساء.

كما يتم تفعيل أجهزة الدفع الهوائي على مداخل مواقف السيارات التي تنفذ إلى الساحات، ويتبع أعمال التنظيف والتطهير تنفيذ برنامج تطييب وتبخير المسجد، وتفعيل أجهزة التعطير والتبخير الذكية ذاتية الحركة، لاستقبال حشود المصلين قبل الصلوات، في الروضة الشريفة، وعلى مداخل الأبواب، وعبر الممرات، لينعم المصلون بالروحانية والسكينة في رحاب مسجد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وتهيئة كافة الخدمات لرعايتهم.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المسجد النبوي المسجد النبوی فی المسجد

إقرأ أيضاً:

3150 كادر لإدارة عمليات النظافة العامة بدبي خلال العيد

دبي: "الخليج"
أعلنت بلدية دبي عن خطتها لإدارة عمليات النظافة العامة والخدمات المجتمعية المتعلقة بمجالات الإدارة المستدامة للنفايات خلال عطلة عيد الأضحى؛ والتي شملت تخصيص 3,150 مشرف ميداني ومهندس نظافة، وتحديد برامج وخطط العمل الفنية والتشغيلية والجهود الإشرافية والميدانية.
وتأتي هذه الخطة ضمن جهود البلدية المتواصلة والدؤوبة في الإدارة المتكاملة للنفايات، وتوفير أعلى مستويات الجَودة المتعلقة بخدمات وعمليات النظافة العامة في دبي على مدار العام وفي مختلف المناسبات والأعياد، وذلك تعزيزاً لمستهدفاتها الاستراتيجية في جعل دبي أكثر استدامة وجاذبية وجَودة للحياة.
وتشمل فرق بلدية دبي 250 موظف إشرافي ورقابي لمتابعة مهام وأعمال النظافة العامة وإنجاز إغلاق البلاغات الميدانية الروتينية والطارئة، إضافةً للإشراف على 2,250 مهندس نظافة سيعملون على مدار 4 ورديات مع توفير كافة الوسائل والمعدات، و650 مهندس نظافة من القطاع الخاص جرى تعهيد مهام النظافة العامة لهم بالمناطق السياحية والصناعية والصحراوية.
كما خصصت البلدية فريق عمل ميداني قوامه 91 موظفاً، يضم 7 مشرفين ميدانيين و84 مهندس نظافة، سيعملون يومياً بنظام 3 ورديات عمل بالشواطئ العامة، فيما جهزت فريقاً من 9 رقابيين ومشرفين ميدانيين لمتابعة الإشراف على نظافة المناطق الاستثمارية.
وخصصت فريقَ عملٍ مكون من 155 مهندس نظافة و10 من موظفي الجهاز الإشرافي والرقابي لتغطية ما مجموعه 2,300 كم طولي من الطرق الرئيسية بواقع 4 ورديات عمل، حيث تم وضع الخطط التشغيلية اللازمة لجميع الحالات الطارئة، بما يضمن نظافة الطرق الرئيسة والسريعة، ويعزز من الاستجابة السريعة للبلاغات مع تأمين متطلبات العمل من الموارد البشرية واللوجستية لتنفيذ مهام جمع ونقل المخلفات.
ووفرت بلدية دبي أسطولاً آلياً مكوناً من 759 آلية ومركبة لتنفيذ البرامج الميدانية الروتينية، وبرامج الدعم والطوارئ على مدار الساعة وتحت الطلب، والتي تضم؛ 318 سيارة ثقيلة، و158 سيارة خفيفة، و176 مركبة تأجير، إضافة إلى 77 معدة ثقيلة ملحقة بقوارب للنظافة، و30 معدة خفيفة، وسيكون متوسط البرامج اليومية خلال عطلة العيد للأسطول الآلي 456 برنامجًا.
فيما شملت خطة إدارة عمليات النظافة العامة خلال العيد؛ ضبط وتحديد مواعيد عمل المكبات وأماكن التخلص من النفايات ومعالجتها، حيث سيكون مكبي نفايات القصيص والبياضة، مفتوحيَن على مدار الساعة يومياً، فيما ستعمل محرقة النفايات الطبية بمحطة جبل علي لمعالجة النفايات الخطرة على مدار الساعة يومياً طيلة أيام عطلة العيد، إضافةً لغرفة التحكم في مركز ورسان لتحويل النفايات إلى طاقة، التي ستكون مفتوحة على مدار الساعة طيلة أيام عطلة العيد.
ونوهت بلدية دبي، إلى أن تقديم الخدمات والطلبات للجمهور والمتعاملين من خلال موقعها الإلكتروني، سيكون متاحاً لعدد من الخدمات منها؛ طلب تصريح للتخلص من النفايات الخطرة والنفايات التجارية والمواد غير المرغوب فيها، وطلب اعتماد التعاقد مع شركة جمع ونقل النفايات، وطلب شهادة عدم ممانعة لمشاريع البنية التحتية والإنشائية، وتوفير وتغيير موقع حاوية نفايات، فيما سيتوقف تقديم خدمة نقل المخلفات الحجمية أول أيام عيد الأضحى فقط على أن تستأنف باقي الأيام.
وتهيب البلدية بالجمهور الالتزام بالإرشادات والحفاظ على المرافق العامة ومنع الشواء على المسطحات الخضراء، وعدم رمي المخلفات بالأماكن العامة والالتزام بالتخلص السليم من المخلفات بصورة من شأنها أن تعزز الوجه الحضاري للإمارة.

مقالات مشابهة

  • خطيب المسجد الأقصى: قوات الاحتلال مارست عمليات تضييق على المصلين فجر اليوم لتقليل أعدادهم
  • “العناية بشؤون الحرمين” توفر خدمة إرشاد التائهين بلغات عدة على مدار الساعة
  • آلاف المصلين يتوافدون على مسجد السلطان حسن لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • «الشؤون الإسلامية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
  • أوقاف الأقصر: حملات نظافة وتعقيم للمساجد لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • أماكن ساحات صلاة العيد 2024 في القاهرة.. تجهيز 257 ساحة لاستقبال المصلين
  • 3150 كادر لإدارة عمليات النظافة العامة بدبي خلال العيد
  • مصر.. جلابية السيسي وأصلها عند وصوله المسجد النبوي تثير تكهنات
  • أوقاف الفيوم غرفة عمليات على مدار الساعة استعدادا لعيد الأضحى 2024م
  • على مدار الساعة.. غرفة عمليات بـ"أوقاف الفيوم" استعدادا للعيد